نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا - اليابان وأزمة الجزر: اتفاق لبدء مرحلة حوار
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2010

يوكوهاما (اليابان) – رويترز، أ ف ب - تظاهر أكثر من ألف شخص أمس في يوكوهاما وسط حراسة أمنية مشددة خلال زيارة للرئيس الصيني هو جينتاو، إحتجاجاً على ما وصفوه بالنزعة الامبريالية لبكين في نزاع على أراضٍ مع اليابان.
وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها «تسقط الامبريالية الصينية» و «لن نسمح للصين الشيوعية بغزو أراضينا».
ويشارك الرئيس الصيني في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (آبيك). ويجري على هامشها محادثات مع رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان. لكن المتظاهرين لم يقتربوا من مقر اجتماع القادة المشاركين في القمة.
وهذه رابع تظاهرة منذ أيلول (سبتمبر) الماضي تشارك فيها مختلف الأطياف السياسية في اليابان، ونظمتها جماعة قومية يقودها توشيو تاموجامي الجنرال السابق في سلاح الجو، الذي أعلن أن بلاده لم تكن معتدية خلال الحرب العالمية الثانية.
وتوترت العلاقات بين أكبر اقتصادين في آسيا بسبب خلاف على جزر في بحر الصين الشرقي. وتأجج الغضب الشعبي في اليابان جراء تسرب تسجيل مصور يظهر سفينة صيد صينية تصطدم على ما يبدو بسفن دورية يابانية.
على صعيد آخر، أكد الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف لرئيس الوزراء الياباني عزمه «تعزيز الحوار» بين البلدين اللذين تشهد العلاقات بينهما أزمة ديبلوماسية على خلفية نزاع على جزر.
وخلال إجتماع على هامش قمة «آبيك» رحب كان بمدفيديف قائلاً له أنه يأمل في أن «يساهم هذا اللقاء في انطلاق الحوار الشامل على قاعدة الثقة المتبادلة».
ورد الرئيس الروسي أمام مجموعة من الصحافيين «آمل أيضاً من خلال هذا اللقاء واتصالات أخرى، ان نضع الأسس لتعزيز الحوار بين بلدينا».
ويأتي هذا اللقاء بعد أن أثار مدفيديف غضب طوكيو بتوجهه إلى إحدى جزر كوريل التي تطالب اليابان بأربع منها منذ احتلالها من قبل القوات السوفياتية إثر إستسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية.
وهي أول زيارة لرئيس روسي الى هذه الجزر منذ احتلالها في عام 1945.
وكان مسؤول في وزارة الخارجية اليابانية صرح بأن وزير الخارجية الياباني سيجي مايهارا ونظيره الروسي سيرغي لافروف اجتمعا في يوكوهاما واتفقا على دفع العلاقات إلى الأمام.
وأضاف في مؤتمر صحافي عقده: «اتفقنا على أن تعزيز التعاون بين الجارين المهمين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ سيكون مفيداً استراتيجيا لليابان وروسيا». وأوضح: «اتفق البلدان على انتهاز كل فرصة لتحسين العلاقات الثنائية».
وقال المسؤول أن الوزيرين «تبادلا بصدق وصراحة للآراء» في شأن وضع الجزر.
وفي خطوة تجاه تحسين العلاقات، كشف المسؤول أن مايهارا قبل دعوة من لافروف وسيزور موسكو في العام المقبل.
في المقابل، أعلن لافروف أن مدفيديف حض رئيس الوزراء الياباني على «التخلي عن التصريحات الانفعالية واللفتات الديبلوماسية لأنها لا تفيد وأقترح تغيير النهج وإعطاء الأولوية للاقتصاد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.