ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحركات لتهيئة الأجواء لاستفتاء جنوب السودان والبشير يناقش في الدوحة مفاوضات دارفور

كثفت أطراف إقليمية ودولية تحركاتها لمحاولة تسوية القضايا العالقة بين شريكي الحكم السوداني قبل استفتاء تقرير مصير الجنوب المقرر مطلع العام المقبل. والتقى موفدون أميركيون وأفارقة أمس مسؤولين في الخرطوم، فيما استضافت أديس أبابا محادثات بين «حزب المؤتمر الوطني» و «الحركة الشعبية لتحرير السودان».
وزار الرئيس السوداني عمر البشير الدوحة مساء أمس وأجرى محادثات مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي تستضيف بلاده مفاوضات بين الخرطوم و «حركة التحرير والعدالة» المتمردة في دارفور اختتمها الطرفان لعرض خلافاتهما وما توصلا إليه على مشاورات في دارفور، قبل توقيع اتفاق نهائي حددت الوساطة موعداً له منتصف الشهر المقبل.
وأشارت مصادر إلى أن البشير عرض في محادثاته مع أمير قطر «الموقف في شأن إجراء الاستفتاء في جنوب السودان وتفاعلات هذه المسألة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأزمة دارفور، خصوصاً أن عدم التوصل إلى حل شامل لأزمة دارفور سينعكس سلباً على الحكومة السودانية». وتأتي الزيارة في وقت أكدت «حركة التحرير والعدالة» أن الخلافات مع الخرطوم تمس قضايا تعتبر «من أعمدة السلام»، أبرزها مطلب توحيد أقليم دارفور إدارياً.
وعلمت «الحياة» أن الأمين العام ل «حزب المؤتمر الشعبي» المعارض الدكتور حسن الترابي غادر الدوحة قبل بضع ساعات من موعد وصول البشير، بعد تكهنات بتحرك قطري لعقد لقاء بين الحليفين السابقين في الدوحة لإنهاء قطيعتهما التي استمرت سنوات.
إلى ذلك، عاد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي السيناتور جون كيري إلى الخرطوم أمس بعد أقل من أسبوعين على زيارته السابقة، وأجرى محادثات منفصلة مع نائب الرئيس علي عثمان محمد طه ومستشاره غازي صلاح الدين، قبل أن ينضم إلى المبعوث الرئاسي الأميركي إلى السودان سكوت غرايشن ورئيس لجنة حكماء أفريقيا ثابو مبيكي، في مشاورات مع شريكي الحكم لمعالجة النزاع على ترتيبات استفتاء منطقة أبيي واستكمال ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب.
ويتوقع أن تستمر المشاوارات ثلاثة أيام وسط معلومات عن طرح الوسطاء أفكاراً واقتراحات عملية لتجاوز القضايا الخلافية ومناقشة ترتيبات ما بعد الاستفتاء المرتبطة بالجنسية والمياه والنفط والديون و «ربط شطري البلاد اقتصادياً عبر شبكة مصالح حيوية». وأعلنت وزارة الخارجية السودانية أن زيارة كيري «تأتي في إطار استكمال المشاورات مع مسؤولي الحكومة لتنفيذ ما تبقى من اتفاق السلام الشامل وقضية أبيي وترسيم الحدود».
وفوّض طرفا الحكم لجنة مشتركة لمناقشة القضايا العالقة وترتيبات ما بعد الاستفتاء برئاسة مستشار الرئيس لشؤون الأمن الفريق صلاح عبدالله ووزير السلام في حكومة الجنوب الأمين العام ل «الحركة الشعبية» باقان أموم الذي ترأس أيضاً وفد حكومة الجنوب إلى لقاء تشاوري عقد أمس في أديس أبابا برعاية الاتحاد الأفريقي ومشاركة الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وروسيا والسويد والأمم المتحدة، شارك فيه من الجانب الحكوم وزير الخارجية علي كرتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.