نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكة: إعادة 24 مشروعاً متعثراً إلى العمل
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2017

نجح مركز التكامل التنموي في إمارة منطقة مكة المكرمة خلال العام الماضي في إعادة 24 مشروعاً متعثراً في مدن المنطقة ومحافظاتها إلى العمل، معالجاً جميع المعوقات التي واجهت تنفيذها.
وأكد مستشار أمير منطقة مكة المكرمة المشرف على مركز التكامل التنموي الدكتور سعد مارق، أن المركز بذل خلال العام الماضي جهوداً مكثفة في دفع عجلة التنمية في المنطقة، مبيناً أن المشاريع ال 24 التي عمل المركز على تحريرها وحل مشكلاتها خلال العام الماضي، شملت مشاريع تنموية كبرى في مجالات خدمية مختلفة.
وأفاد أن للمركز دوراً بارزاً في إعادة المشاريع التنموية في المنطقة للمسار الصحيح، وتشجيع وتفعيل المبادرات من رجال الأعمال للمشاريع الجديدة في منطقة مكة المكرمة عموماً، والريادية بصفة خاصة، ومتابعتها والعمل على حل المشكلات التي تواجه تنفيذها.
وأشار إلى أن المركز يتطلع في استراتيجيته للسنة المقبلة إلى تحقيق محاور وأهداف رئيسة، تتمثل في التأثير الإيجابي في متابعة تنفيذ المشاريع للوصول إلى التنفيذ الفعلي، وذلك عبر تحديد الهدف والوقت لكل مشروع، وتذليل العقبات، والمساعدة في تجاوزها مع الجهات الحكومية، وتحويلها إلى مشاريع قابلة للتنفيذ.
وبيّن أن المركز يعمل على تشجيع الاستثمار، من خلال اقتراح عدد من الفرص الاستثمارية بمشاركة القطاع الخاص، ومتابعة دراستها وتطويرها في شتى المجالات، إضافة إلى نقل مبادرات رجال الأعمال المقدمة حالياً للمركز إلى التنفيذ عبر تحديد الهدف والوقت لكل مبادرة.
وكان مستشار أمير منطقة مكة المكرمة المشرف العام على مركز التكامل التنموي الدكتور سعد بن محمد مارق، أوضح أن فكرة إنشاء المركز جاءت من أمير المنطقة دعماً للمشاريع الريادية وتعزيزاً لبيئة الاستثمار في المنطقة، وتمت الاستعانة ببيت خبرة متخصص، لدراسة التجارب الدولية في هذا المجال، ووضع الأسس والأهداف الاستراتيجية للمركز، وإيجاد فُرَص حقيقية تتيح المجال أمام القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ المشاريع التنموية، ليخفف العبء عن كاهل الدولة، ويُسهم في سرعة تنفيذ تلك المشاريع.
وقال مارق: «يضم مركز التكامل التنموي نخبة من الكوادر الفنية والإدارية الشابة، وهي نتاج توجيه أمير المنطقة بالاعتماد على الشباب السعودي ممن لديهم الخبرة والتأهيل العلمي العالي في إدارة المشاريع، ويتحلّون أيضاً بروح المبادرة والقدرة على تجاوز المعوقات، الأمر الذي أسهم في رفع مستوى العمل والإنتاجية بالمركز».
وأضاف أنه تمت الاستعانة بخبراء ومهندسين أسهموا في إيجاد حلول ابتكارية لتنفيذ المشاريع، خصوصاً المتعثرة، وإعادة عجلة العمل فيها للدوران من جديد.
وذكر المشرف على مركز التكامل أن المركز بعد تشكيل هيئته الاستشارية يعمل على تسهيل إجراءات الاستثمارات أمام رجال الأعمال الراغبين في المشاركة بالتنمية، تلاها تأسيس وحدة في المركز فيها ممثلون عن القطاعات الحكومية، ويشكلون غرفة عمليات تربط مركز التكامل التنموي بالجهات المختلفة، وذلك بهدف تذليل العقبات أمام المستثمرين وتسهيل إجراءاتهم.
ولفت إلى أن هذه الخطوات العملية أثمرت عن التواصل مع الجهات ذات العلاقة بالمشاريع في المنطقة والجهات الخدَمية، وتم تذليل الكثير من المعوقات التي كانت تواجه بعض المشاريع، فتحولت من متعثرة إلى مشاريع متحركة يجري العمل على استكمال تنفيذها.
افتتاح مركز حي المتنزهات النموذجي في جدة
يفتتح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل اليوم مركز حي المتنزهات النموذجي، التابع لجمعية مراكز الأحياء في محافظة جدة، بوصفه أول مركز حي نموذجي على مستوى المملكة.
وأكد بيان صادر عن إدارة العلاقات العامة في إمارة منطقة مكة المكرمة أهمية وجود مراكز أحياء نموذجية تخدم الشبان والفتيات والأسر داخل الأحياء، وتحقيقاً ل«رؤية المملكة 2030».
كما أنه يأتي في إطار المشاريع التنموية التي تسهم في تطوير البيئة الاجتماعية وتقوية الروابط بين سكان الأحياء، مشيراً إلى أن «الجمعية» نظمت ملتقى «مجتمعي مسؤوليتي» تزامناً مع فعاليات مشروع مكة الثقافي «كيف نكون قدوة». من جانبه، بيّن الأمين العام لجمعية مراكز الأحياء في محافظة جدة المهندس حسن الزهراني أن المركز يستهدف في المقام الأول الشراكة الاجتماعية وتحقيق رؤية منطقة مكة المكرمة في بناء الإنسان والمكان، مشيراً إلى أن خدمات المركز ستقدم لجميع المستفيدين.
وأفاد بأن إنشاء المراكز النموذجية يعد إنجازاً اجتماعياً في تطبيق مفهوم الاستثمار الاجتماعي المعتمد على أساليب التشغيل الذاتي في عمل مراكز الأحياء، بمشاركة سكان الأحياء، بدءاً من وضع الأهداف والمعايير، وصولاً إلى المشاركة في تصاميم المراكز النموذجية، بما يتيح المجال لتنفيذ برامج ومناشط المراكز.
وبيّن الزهراني أن عدد مراكز الأحياء في محافظة جدة بلغ 30، منها 18 للرجال، و10 نسائية، في حين أن الأخرى منتجة، بينما بلغ عدد المستفيدين من تلك البرامج أكثر من 557 ألفاً خلال العام الماضي، كما أسهمت الجمعية في توظيف ثمانية آلاف شاب وفتاة، بالتعاون مع القطاع الخاص ومكتب العمل في جدة، فضلاً عن إسهامها في تدريب نحو 1.500 شاب وفتاة في برامج عدة.
يذكر أن جمعية مراكز الأحياء نفذت برامج رئيسة، مثل: «جاري» و«نادينا» و«تمكين» و«إمكان» و«أخلاقي» و«سلامتك»، شملت جميعها أنشطة وفعاليات، إذ إنها تهدف إلى غرس القيم التي تسهم في بناء الإنسان القوي الأمين، وتعمل على تحقيق رسالة اجتماعية تتمثل بإحداث تغيير اجتماعي في أسلوب حياة الأسرة، بما يعزز دورها في المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.