تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجانات تستغل كثافة الحضور لتقدم الخدمات الحكومية إلى المراجعين
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2017

استغلت أجهزة حكومية التجمعات البشرية الكثيفة التي تشهدها مهرجانات تقام في السعودية حالياً، للتعريف بأنشطتها وخدماتها التي تقدمها للجمهور، وأيضاً تقديم هذه الخدمات للزوار.
ففي النسخة ال31 من المهرجان الوطني للتراث والثقافة المقام في الجنادرية، تعرف الزوار على البرامج والمبادرات التي تنفذها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك من خلال 31 ركناً مختلفاً تضمّنها جناحها.
وشهدت الأركان إقبال الزوار الذين وفدوا للاستفسار عن الخدمات التي تقدمها الوزارة والمؤسسات، وخصوصاً الركن الخاص ببرنامج «حساب المواطن»، الذي حظي بالعدد الأكبر من الزوار، للتسجيل فيه، والاستفسار عن تفاصيله.
وكذلك الخدمات التي يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، والمتعلقة ببرامج الدعم لملاك المنشآت الصغيرة، والشهادات المهنية الاحترافية، إضافة إلى الدورات الإلكترونية التي يقدمها برنامج دروب مجاناً للشاب السعودي.
وفي سكاكا، تقدم جهات حكومية في مهرجان الزيتون في الجوف، التوعية والخدمات والتعريف في الأنظمة الإلكترونية، إضافة إلى التثقيف في المجال الصحي والخدمي من خلال أجنحتها المشاركة طوال أيام المهرجان.
وتوجد وزارة التجارة والاستثمار بفعالية من خلال معرضها المقام في صالة المعارض الحكومية بتقديم خدماتها الإلكترونية باستخراج السجل التجاري في 180 ثانية، وشرح نظام «معروف» للتجارة الإلكترونية وتقديم شرح عنه وكيفية التفريق بين الأصلي والمغشوش، ومن خلال الأيام الماضية أصدر معرض الوزارة 18 سجلاً تجارياً، وتم شطب أربعة سجلات، فيما تم فتح أكثر من 35 حساباً ل«معروف».
وتقدم أمانة الجوف في معرضها خدماتها الإلكترونية، وأبرز المشاريع البلدية التي نفذت والمستقبلية، وتجيب عن استفسارات الزوار، فيما تعرف جامعة الجوف الزوار على إنجازاتها وكلياتها، ويقدم طلاب كلية الطب الخدمات الطبية من فحص السكر والعلامات الحيوية للزوار، إضافة إلى مسرح تقدم عليه أفلام وثائقية عن الجامعة.
فيما تشارك المديرية العامة للشؤون الصحية في الجوف بقسمين، رجالي ونسائي، في خيمة الفاعليات النسائية في توعية الزوار من خلال لوحات إرشادية عن أضرار التدخين وتوزيع العلاجات المناسبة للمدخنين، وتقدم عرض مجسمات عن اللثة المتضررة من التدخين وسوائل تنتج منها مادة النكوتين والقطران المنبثقة من السيجارة، إضافة إلى ركن للتوعية والتثقيف الصحي وتوزيع المنشورات والكتيبات عن مكافحة السمنة والسرطان وبرامج الغذاء المتوازن ويحوي أجهزة فحص السكر التراكمي وجهاز لقياس العلامات الحيوية وقياس الطول والوزن للزوار.
ويحوي معرض «صحة الجوف» ركناً للتبرع بالدم، يحث من خلاله الزوار على التبرع بالدم والتسجيل في خدمة التنبيه على مواعيد التطعيم الأطفال وتقديم الهدايا لزوار المعرض. وتقيم وزارة الإسكان جناحاً لعرض خدماتها ومشاريعها في الجوف، وتجيب عن استفسارات الحضور. ويقدم جناح الإدارة العامة للتعليم أعمال فنية ومجسمات من تنفيذ طلبة ومنسوبي التعليم وهي نتائج من برنامج «يكاد زيتها يضيء»، الذي يقام سنوياً بالتزامن مع مهرجان الزيتون، إضافة إلى قسم لعرض الريبورت، وكذلك القياسات الطبية وطريقة صناعة الصابون، التي يتم تحضيرها يومياً، ويقدم جناح التعليم فاعليات لزوار المهرجان بعروض مسرحية وأوبريت.
وتشارك هيئة الهلال الأحمر السعودي بقافلة التوعية المتمركزة في المهرجان وأجهزة طبية يتم استخدامها عند مباشرة الحالات داخل سيارة الإسعاف، فيما تقدم فيه هدايا ومنشورات.
ومن خلال وجودها في المهرجان، تقدم إدارة الدفاع المدني نشرات ووسائط توعية للزوار وشرح على أجهزة وأدوات وسائل السلامة والتوعية باستخدامها أثناء الحوادث، إضافة إلى الشرح على أجهزة مستخدمة في الإطفاء والحرائق من خلال الكاميرا الحرارية للبحث عن المحتجزين أو تحديد موقع الحريق، ومن خلال الشاشات تقدم الإدارة معلومات عدة، فيما توجد في المعرض أجهزة البحث عن الغازات الاصطناعية والحربية وكاميرا البحث عن المفقودين داخل الآبار وبندقية رمي الحبال بالهواء المضغوط.
ويقدم جناح وزارة الزراعة ومركز الأبحاث ووحدة أبحاث الزيتون معلومات إرشادية حول آفات الزرع والنخيل، والأسمدة المستخدمة، إضافة إلى أنواع أشجار الزيتون وكمية الزيت الموجودة في نوعين من الثمار. ويقدم الجناح نشرات ووسائط إلكترونية تتناول جانب الزراعة والتسميد وعلاج الآفات.
وفي جناح مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية، يقدم منسوبو المدينة تعريفاً عن مراحل الإنشاء، وبرامج قبول وتدريب وابتعاث طلاب الكليات الصحية أثناء فترة إنشائها، ويقوم فريق مختص من المدينة الطبية بقسم الموارد البشرية وإدارة التدريب والابتعاث بالإجابة عن استفسارات الجمهور.
وتشارك إدارة الأحوال المدنية بجناح يتضمن جهاز «أبشر»، يستطيع الزوار التسجيل من خلال زيارتهم للجناح، إضافة إلى تقديم خدمات عدة. ويعرف بنك التنمية الاجتماعية زواره بخدماته ويقدم لهم الأجوبة عن استفساراتهم، وكذلك جناح لإدارة الموارد البشرية (هدف)، وجناح لهيئة الإحصاء تقدم معلومات إحصائية عن زيتون الجوف وبرشورات للزوار.
فيما تشارك إدارة الجوازات بجناح تقدم بروشورات تعريفية وخدمات «أبشر» للزوار. وتشارك جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بجناح تقدم بروشورات توعية. فيما تشارك جامعة الملك عبدالعزيز بجناح يقدم التوعية عن التغذية الصحية ومرض السكر. وتتمثل مشاركة حرس الحدود بمعرض يعرض الأجهزة والأسلحة وجهود القطاع في مكافحة المهربين والمتسللين. فيما تقيم جمعية الثقافة والفنون معرض التصوير الفوتوغرافي والفنون التشكيلية يشارك فيه 20 مصوراً يقدمون أعمالاً عن الزيتون ولوحات تشكيلية عنه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.