السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



13 متحدثاً أمام مؤتمر «طب الطوارئ» و200 مشارك في «تمريض العيون»
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2010

تنظم إدارة مستشفى القطيف المركزي، غداً، المؤتمر العاشر لطب الطوارئ، بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض. وقال مدير مستشفى القطيف الدكتور كامل العباد: «إن المؤتمر الذي يعقد على مدى يومين، يضم 13 متحدثاً من الأطباء الاستشاريين في طب الطوارئ يناقشون محاور عدة في طب الطوارئ، أبرزها تطور نظام الطوارئ والكوارث، وطب الطوارئ في المملكة، والتعامل مع الإغماءات والصدمات والتسمم في محيط المنزل، إضافة إلى الجلطة الرئوية التي تسمى القاتل الخفي».
كما يستعرض المؤتمر إصابات الأطفال، وتقييم علاج المجرى التنفسي، والخطوات السريعة لتركيب أنبوبة القصبة الهوائية، ومتلازمة الشرايين التاجية، ونظرة على حمى الأطفال، ونوبات الصرع، وطوارئ أمراض الدم في الأطفال، والمستجدات في الإنعاش القلبي الرئوي المطور، وحالات البطن الحادة، وعلاج الجلطة الدماغية الحادة، والحالات التنفسية الطارئة عند الأطفال، وحالات العظام الطارئة الأكثر شيوعاً، إضافة إلى موضوعات طبية أخرى. كما سيتخلل ذلك ورش عمل سيتم خلالها شرح كيفية التعامل مع الكوارث باختلاف طبيعتها. وبين العباد، أن المؤتمر سيشهد عقد أربع ورش عمل، منها ورشة «عمل الجبائر»، وأخرى عن «عمل علاج الجروح وخياطتها»، و«التحديات في طوارئ الأطفال»، و«علاج الحالات التنفسية الطارئة».
إلى ذلك، يشارك أكثر من 200 ممرض وممرضة، من مختلف المستشفيات في المنطقة الشرقية، الثلثاء المقبل، في مؤتمر «تمريض العيون الثاني»، الذي ينظمه مستشفى العيون التخصصي في الظهران، وذلك في فندق الظهران الدولي. ويناقش المؤتمر، الذي يستمر لمدة يومين، أبرز المستجدات في مجال تمريض العيون. وقالت مديرة المستشفى الدكتورة إيمان الملا: «إن المؤتمر الذي سيعقد تحت إشراف إدارة التمريض، يضم متحدثين من أطباء وتمريض من داخل المنطقة الشرقية وخارجها، سيتطرقون إلى موضوعات عدة في مختلف مجالات تمريض العيون».
وأبانت الملا، أن المؤتمر سيتطرق إلى «الماء الأزرق، والعناية التمريضية في المريض بعد عمليات الشبكية، والتخدير، والحول وقياس حدة الإبصار عند الأطفال، إضافة إلى الحالات الطارئة لإصابات محجر العين، والقرنية المخروطية، وإدارة الألم وإدارة المخاطر، ومضاعفات التخدير في عمليات العيون. كما سيتطرق المؤتمر إلى الحد من الإصابات بالأدوات الحادة، وعدد من الموضوعات الأخرى».
وكان مئة طبيب وممرض من مستشفيات المنطقة الشرقية، انخرطوا في دورتين عن «التنفس الاصطناعي للأطفال وحديثي الولادة»، نفذهما أخيراً، مركز تطوير المهارات الفنية في مستشفى الملك فهد في الهفوف، بالتعاون مع جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية في الحرس الوطني. وقال مدير الدورة استشاري أطفال وحديثي الولادة والأستاذ المساعد في كلية الطب في الجامعة الدكتور خليل الطويل: «إن البرنامج نقلة في التعاون القائم بين مستشفيات الحرس الوطني، ومستشفيات وزارة الصحة، لتحسين جودة الخدمة الصحية ونقل الخبرات اللازمة للمتدربين على مستوى المملكة». فيما اعتبرت مشرفة مركز تطوير المهارات الفنية الدكتورة هدى العتيبي، هذا البرنامج «من البرامج التي تضيف إلى منسوبي الصحة الكثير من الخبرات الطبية، وحول كيفية التعامل مع حالات التنفس»، مشيرة إلى ان هذا البرنامج شهد مشاركات من مستشفيات الدمام، والأحساء، والقطيف، والقيصومة، وحفر الباطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.