فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غارات روسية وسورية على مواقع «داعش» في دير الزور
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2017

أفيد أمس بشن طائرات روسية وسورية غارات على مواقع «داعش» في دير الزور شرق سورية وسط اشتباكات بين القوات النظامية والتنظيم، في وقت استأنف «قوات سورية الديموقراطية» الكردية - العربية هجومها قرب مدينة الطبقة التابعة للرقة معقل «داعش» شرق سورية. وسعى وسطاء إلى حل الخلاف بين «حركة أحرار الشام» و «فتح الشام» (النصرة سابقاً) في ريف إدلب.
ونقلت وكالة الإعلام عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن ست طائرات حربية روسية نفذت ضربات جوية على أهداف لتنظيم «داعش» في محافظة دير الزور السورية السبت.
وانطلقت الطائرات من الأراضي الروسية وشنّت السبت غارات على مواقع لتنظيم «داعش» في محيط دير الزور. وهذه أول ضربة بعيدة المدى توجّهها مقاتلات روسية منذ إعلان تقليص الوجود العسكري الروسي في سورية والبدء بسحب قطعات ثقيلة، بينها حاملة الطائرات «أميرال كوزنيتسوف» والطراد النووي «بطرس الأكبر».
وقال ناطق عسكري أن الغارات التي شنّها الطيران بعيد المدى تؤكد أن موسكو ستواصل تنفيذ أهدافها بتوجيه ضربات مؤثرة الى مواقع الإرهابيين من مراكزها داخل الأراضي السورية أو قواعدها الأساسية في الأراضي الروسية. من جهته، قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان إن «الطائرات الروسية وطائرات النظام صعدت قصفها مستهدفة مناطق في منطقة المقابر ومناطق في غرب مطار دير الزور العسكري، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة ومستمرة في المنطقتين بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، وداعش وسط استهدافات متبادلة بين الجانبين، في محاولة من كل طرف تحقيق تقدم على حساب الآخر».
في وسط البلاد، قال «المرصد» إن الطيران السوري «شن غارات على مناطق في محيط مدينة تدمر والمحطة الرابعة ومحيط مطار التيفور بريف حمص الشرقي ومفرق التياس، وسط استمرار الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، والتنظيم من جهة أخرى، في محيط المحطة الرابعة والتياس بالريف الشرقي لحمص، بالتزامن مع قصف لقوات النظام على مواقع الاشتباك، ومناطق سيطرة تنظيم داعش».
وفي الرقة، أشار «المرصد» إلى أنه «بعد توقف تقدمها لأيام عند أطراف منطقة السويدية صغيرة الواقعة على بعد نحو ثلاثة كيلومترات شمال غربي سد الفرات الاستراتيجي بالريف الشمالي للطبقة بريف الرقة الغربي، بدأت قوات سورية الديموقراطية منذ ساعات الليلة الفائتة هجوماً عنيفاً على قرية السويدية كبيرة الواقعة على بعد كيلومتر تقريباً من سويدية صغيرة، في محاولة لتحقيق تقدم والسيطرة على القرية، بغية تأمين توجهها نحو سد الفرات وتحصين هذا التقدم وتأمينه من جانبيه».
وتابع أن «انفجارات عنيفة هزّت المنطقة، بالتزامن مع الاشتباكات العنيفة بين قوات سورية المدعمة بقوات خاصة أميركية من جهة، وتنظيم داعش من جهة أخرى، والتي لا تزال مستمرة في قرية السويدية كبيرة، وسط تقدم لمقاتلي القوات في أطراف القرية، ترافق مع انفجار ألغام زرعها التنظيم في أطراف المدينة، وسط تحليق لطائرات التحالف الدولي في سماء المنطقة واستهدافها مواقع التنظيم ومناطق في القرية في شكل مكثف، ومعلومات مؤكدة عن خسائر بشرية في صفوف الجانبين».
وقتل ما لا يقل عن 17 عنصراً من تنظيم داعش في اشتباكات مع قوات سورية الديموقراطية بمحيط السويدية الصغيرة، حيث تمكنت القوات من سحب جثث أكثر من 10 منهم، في حين وردت معلومات مؤكدة عن أن عناصر من قوات سورية قضوا في القصف والاشتباكات ذاتها، وسط تكتم للأخير على خسائره البشرية، التي يجري تشييعها في شكل متلاحق في مدن وبلدات وقرى تسيطر عليها قوات سورية التي لم تتمكن منذ سيطرتها على قرية سويدية صغيرة من تحقيق أي تقدم نحو سد الفرات أو مناطق أخرى عند الضفاف الشمالية لنهر الفرات بريف الرقة الغربي».
في الجنوب، جددت قوات النظام قصفها لمناطق في بلدتي مضايا وبقين بريف دمشق الغربي، ترافق مع فتحها لنيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في البلدتين، بينما قصفت قوات النظام بقذائف الهاون مناطق في أطراف بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، بحسب «المرصد». وأضاف: «قضى 3 مقاتلين من الفصائل المقاتلة، إثر استهداف سيارتهم بصاروخ موجه من قبل قوات النظام على الطريق الواصل بين بلدتي كفرناسج والمال بريف درعا».
في شمال غربي البلاد، لا يزال التوتر يسود مناطق عدة بريف إدلب «بين حركة أحرار الشام الإسلامية وجبهة فتح الشام، بالتزامن مع الاشتباكات المستمرة بين الجانبين، في منطقة قميناس بريف إدلب الجنوبي الشرقي، في محاولة من أحرار الشام السيطرة على المنطقة، بالتزامن مع إطلاق نار متقطع في جبل الزاوية بالقطاع الجنوبي من ريف إدلب، حيث وردت معلومات عن سقوط خسائر بشرية في صفوف الجانبين. وأشار «المرصد» إلى «اشتباكات جرت في عدة قرى وبلدات بجبل الزاوية من بينها كنصفرة وإبلين اللتين سيطرت عليهما فتح الشام، بالإضافة لقرى بليون ومشون وأبديتا التي استعادتها أحرار الشام عقب اشتباكات بوتيرة عنيفة وهجوم مباغت من قبل فتح الشام شهده جبل الزاوية بالقطاع الجنوبي من ريف إدلب خلال الساعات التي تبعت الهدوء الذي ساد المنطقة ومحاولات التقارب التي جرت عبر وسطاء بين طرفي الاقتتال الذي خلف خسائر بشرية في صفوفهما، إضافة لأسر فتح الشام مقاتلين من أحرار الشام».
وألقت طائرات مروحية مناشير على الراشدين وجمعية الزهراء بأطراف مدينة حلب الغربي وبلدتي خان العسل والمنصورة بريف حلب الغربي تدعو «المسلحين لترك السلاح قبل العملية العسكرية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.