السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



34 في المئة من خريجات «العلوم» لا يرغبن العمل في القطاع الصحي
نشر في الحياة يوم 19 - 01 - 2017

قال رئيس لجنة استشارية صحية متخصصة إن 34 في المئة من خريجات كليات العلوم السعودية، العاطلات عن العمل، لا يردن العمل في القطاع الصحي، من دون ذكر أسباب، فيما أكدت دراسة متخصصة أنها تسعى إلى توطين 80 في المئة من القطاع الصحي في مهن محددة.
وقال نائب رئيس هيئة التخصصات الصحية سليمان العمران إن الأرقام أكدت أن نسبة استعداد الخريجات للانضمام إلى برنامج تأهيلي لوظيفة في القطاع الخاص يبلغ 65 في المئة منهن، فيما اعتذرت 34 في المئة عن ذلك، وترشحت 95 في المئة من الموافقات للقبول بالانضمام إلى برنامج تأهيلي، ووافق الجزء الأكبر منهن على التدريب في أي وقت من دون تحديد قيد أو شرط.
وأشار رئيس الفريق الاستشاري لتأهيل خريجات كليات العلوم الدكتور عبدالرحمن المعمر إلى أن وزارة الصحة عملت مع وزارة الخدمة الاجتماعية ووزارة العمل على تحديد المسميات الوظيفية التي تحتاج إلى توطين، وحددتها ب30 مسمى وظيفياً، ترشح منها بحسب أولويات وزارة الصحة ومجلس الغرفة التجارية 13 مسمى وظيفياً عاجلاً منها، أخصائي تعقيم وأخصائي مكافحة العدوى وأخصائي سحب دم.
واقترحت خمسة برامج لتعديل الوضع الطبي الحالي من أبرزها، تأهيل 5000 خريجة بكالوريوس علوم للعمل في القطاع الصحي، وزيادة عدد المنشآت الصحية المشاركة في التدريب من 13 إلى 25 منشأة، والوصول إلى 80 في المئة من توطين تلك المهن في القطاع الحكومي.
فيما أكدت الدراسة أن بعض القطاعات الصحية الحكومية لا يوجد فيها مؤهلين سعوديين، فيما لا يتجاوز في قطاعات أخرى موظفَين اثنين، مع ارتفاع الأرقام في جهات أخرى.
وأضاف المعمر إن منهجية العمل في الفريق الاستشاري تركزت على قياس حاجات سوق العمل ومهارات وقدرات خريجات كليات العلوم ومناسبتها لأداء هذه المهمة وموائمة الخريجات من حيث التأهيل الدراسي لإنجاز الدورات التدريبية، وتحديد المسميات الوظيفية لتتناسب مع مؤهلات الخريجات، ومن ثم بناء البرامج وتنفيذ الخطط التدريبية.
وكانت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وصندوق تنمية الموارد البشرية، وقعتا أمس في مقر الهيئة بالرياض، 13 اتفاقاً مع عدد من الجهات، لتنفيذ برنامج إعادة تأهيل خريجات كليات العلوم للعمل في القطاع الصحي، بحضور مسؤولين من جهات حكومية وخاصة. كما وقعت اتفاقاً لتأهيل عدد من خريجات كليات العلوم، وتوظيفهن في جهات مختلفة في القطاع الصحي، فيما بلغ عددهن بحسب الاتفاق 2880 فتاة.
وألقى المدير العام لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) الدكتور عبدالكريم النجيدي كلمة في المناسبة، ذكر فيها أن المرحلة الأولى ستبدأ في مناطق الرياض، ومكة المكرمة، والمنطقة الشرقية، ونطمح إلى تأهيل 2880 خريجة من كليات العلوم في التخصصات العلمية المشمولة بالأمر السامي الكريم.
وستعمل «الهيئة» على تنفيذ وتقويم واعتماد البرامج التأهيلية والتدريبية، وإصدار الشهادات لخريجات البرامج التدريبية من الفئة المستهدفة، وذلك على مراحل عدة، بحيث يتم تبني سياسة الإحلال التدريجي للوظائف المشغولة بغير السعوديات في منشآت القطاعين الحكومي والخاص، وسيتحمل صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) جميع تكاليف التدريب، ورسوم الإشراف من الهيئة، وكذلك مكافآت المتدربات الشهرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.