المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغنوشي: فصلنا قياديين في «النهضة» للاشتباه بعلاقتهم مع متشددين
نشر في الحياة يوم 27 - 12 - 2016

دعا زعيم حركة «النهضة» الإسلامية التونسية راشد الغنوشي إلى التعامل بجدية مع المتشددين العائدين من بؤر التوتر في سورية والعراق وليبيا، بينما تحقق السلطات مع امرأة للاشتباه في محاولتها تنفيذ عملية إرهابية على متن طائرة تونسية كانت متجهة إلى مدينة برشلونة الإسبانية.
وقال الغنوشي إنه «لا يمكننا أن نفرض على الدول الأخرى استقبال مواطنين تونسيين، فالعالم مقسم إلى جنسيات وهؤلاء ينتمون إلى بلدنا»، معتبراً أن «هؤلاء المقاتلين أعاقوا هذا البلد (تونس) الذي رعاهم واليوم تنكروا له ومارسوا ضده العنف، وأساؤوا إلى سمعته في الخارج».
وجاءت تصريحات الغنوشي بعد تظاهر مئات الناشطين أمام البرلمان السبت الماضي ضد ما يُعرف بقانون «التوبة» للمقاتلين العائدين من بؤر التوتر، رافعين شعارات مثل «لا لعودة الدواعش» و «إرادة سياسية ضد الجماعات الإرهابية»، «لا توبة لا حرية للعصابة الإرهابية».
وأضاف زعيم «النهضة» أنه «ينبغي أن نتعامل مع الموضوع بجدية ونتحمل مسؤوليتنا. القضاء والشرطة والتربية وعلماء النفس والإعلام كلهم سيتعاملون مع هذا المرض».
وأشار الغنوشي إلى أن «حركة النهضة فصلت قيادات كبيرة للاشتباه في علاقتها مع مجموعات مسلحة، النهضة متخصصة بالعمل السياسي التونسي لا غير»، معترفاً بأن السماح بدخول بعض الشيوخ المتطرفين في فترة حكم النهضة كان خطأ، إذ «لم تكن لنا خبرة في الموضوع».
واهتم الرأي العام التونسي بموضوع عودة المتشددين إلى تونس بعد تصريحات لوزير الداخلية الهادي المجدوب، قال فيها إن 800 تونسي عادوا من بور التوتر في ليبيا وسورية والعراق، مضيفاً: «عندنا المعطيات الكافية واللازمة عن كل من هو موجود خارج تونس في بؤر التوتر، وعندنا استعداداتنا في هذا الموضوع».
واختلف الرأي العام التونسي حول هذه القضية بين مَن يعتبر أن عودة التونسيين الى بلادهم حق يكفله الدستور مع ضرورة تقديمهم إلى العدالة، وبين مَن يحذر من خطورة عودتهم، على اعتبار أن ذلك يشكل خطراً على الأمن القومي التونسي.
في غضون ذلك، قضت محكمة تونسية بالسجن المؤبد بحق 16 تونسياً بتهمة الانتماء إلى تنظيم مسلح والتآمر ضد أمن الدولة، ومن بين المدانين في هذه القضية زعيم تنظيم «أنصار الشريعة» المحظور سيف لله بن حسين (أبو عياض) والقيادي أبو بكر الحكيم الذي هرب إلى سورية منذ سنوات.
وقال الناطق باسم المحكمة الابتدائية في تونس العاصمة سفيان السليطي، إن المحكمة أصدرت أحكاماً تراوحت بين السجن عامين والمؤبد في هذه القضية، وأصدر القضاء حكماً غيابياً بالسجن المؤبد على «أبو عياض» مؤسس «أنصار الشريعة»، وعلى التونسي- الفرنسي أبو بكر الحكيم القيادي السابق في التنظيم، بتهمة التآمر ضد أمن الدولة.
وأسس أبو عياض، الهارب من تونس منذ العام 2012، تنظيم «أنصار الشريعة» المتشدد الذي حظرته السلطات إثر اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد في شباط (فبراير) 2013. ويتألف هذا التنظيم من 4 أجنحة أمنية وعسكرية ومالية ودعوية فككتها أجهزة الأمن في ذلك عام.
وتقول السلطات التونسية إن «أنصار الشريعة» متورط في اغتيال المعارضين بلعيد ومحمد البراهمي، إضافة إلى تهريب كميات كبيرة من السلاح من ليبيا إلى تونس، حيث خطط للاستيلاء على الحكم بالقوة وإعلان إمارة «إسلامية».
في سياق متصل، أذنت السلطات التونسية بالتحقيق مع امرأة كانت تعتزم تنفيذ «عملية إرهابية» على متن طائرة تونسية كانت متجهة نحو برشلونة.
وقالت وزارة الداخلية التونسية في بليان مساء أول من أمس، إنه «إثر ورود إفادة حول اعتزام إحدى المسافرات القيام بعملية إرهابية على متن رحلة على الخطوط التونسية في اتجاه برشلونة، تولت الوحدات الأمنية إنزال الفتاة والتحقيق معها ومع كل الركاب وإعادة تفتيش الطائرة تفتيشاً دقيقاً من دون العثور على شيء يذكر». وأضافت الداخلية أن «الطائرة التونسية أقلعت بصورة عادية بينما تواصل الوحدات الأمنية المختصة التحري والتحقيق مع المسافرة المعنية» من دون أن تذكر جنسية المسافرة التي تم الاحتفاظ بها على ذمة التحقيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.