وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4.6 بليون ريال أرباح قطاع «الطاقة» خلال 9 أشهر
نشر في الحياة يوم 17 - 12 - 2016

ارتفعت الأرباح الصافية لشركتي قطاع الطاقة والمرافق الخدمية المدرجة أسهمهما في السوق المالية السعودية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة بلغت 52 في المئة إلى 4.6 بليون ريال في مقابل 3.1 بليون ريال للفترة نفسها من 2015.
فيما بلغت أرباح الربع الثالث من العام الحالي 4.43 بليون ريال، في مقابل 2.95 بليون ريال للربع الثالث من 2015، وفي مقابل 1.448 بليون ريال للربع الثاني من 2016 بنسبة ارتفاع 206 في المئة.
أما عن أداء شركتي القطاع، فنجد تسجيل الشركة السعودية للكهرباء أرباحاً صافية عن الربع الثالث بلغت 4.4 بليون ريال، في مقابل ربح 2.92 بليون ريال للربع الثالث من 2015، بنسبة ارتفاع 51 في المئة، عزتها الشركة إلى زيادة إيرادات التشغيل وتحسن كفاءته، على رغم ارتفاع أسعار الوقود، وفي مقابل ربح قدره 1.43 بليون ريال للربع السابق، أعادته الشركة إلى ارتفاع إيرادات التشغيل نتيجة لموسمية المبيعات.
وارتفعت أرباح الشركة السعودية للكهرباء عن الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي إلى 4.456 بليون ريال في مقابل 2.952 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة ارتفاع 51 في المئة، ارتفعت معها ربحية السهم إلى 1.07 ريال في مقابل 0.71 ريال، وارتفع إجمالي الربح إلى 4.976 بليون ريال في مقابل 3.899 بليون ريال بنسبة ارتفاع 28 في المئة، وصعد الربح التشغيلي إلى 4.309 بليون ريال في مقابل 3.322 بليون ريال للأشهر التسعة الأولى من 2015 بنسبة ارتفاع 30 في المئة، وأعادت الشركة تحسن الأرباح إلى زيادة إيرادات التشغيل وتحسن كفاءته على رغم ارتفاع أسعار الوقود، وأوضحت الشركة، أن إجمالي إيرادات التشغيل خلال الربع الحالي بلغ 17.15 بليون ريال في مقابل 13.18 بليون ريال للربع المماثل من العام الماضي، وذلك بارتفاع قدره 30 في المئة، وبلغ إجمالي إيرادات التشغيل خلال الفترة الحالية 39.26 بليون ريال في مقابل 32.58 بليون ريال للفترة المماثلة من العام الماضي، وذلك بارتفاع قدره 21 في المئة، وبلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) خلال الفترة الحالية 64.28 بليون ريال في مقابل 61.6 بليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 4 في المئة.
وحققت شركة الغاز والتصنيع الأهلية أرباحاً صافية عن الربع الثالث بلغت 30.42 مليون ريال، في مقابل 32.49 مليون ريال للربع الثالث من 2015، بنسبة تراجع 6.4 في المئة، أعادتها الشركة إلى زيادة في إتلاف الأسطوانات ب5 ملايين ريال والانخفاض في الإيرادات الأخرى ب1.4 مليون والزيادة في المصاريف العمومية والإدارية ب3.7 مليون ريال، يأتي هذا على رغم الزيادة في مجمل الربح ب7.8 مليون ريال، وتمثل زيادة في مبيعات الغاز وانخفاض في كلفة الإيرادات.
وارتفعت أرباح الربع الثالث عن أرباح الربع الثاني من 2016 البالغة 22.47 مليون ريال بنسبة 35.4 في المئة، عزتها الشركة إلى الزيادة في مجمل الربح ب8.7 مليون ريال وتمثل انخفاض في كلفة الإيرادات، والانخفاض في المصاريف العمومية والإدارية ب1.9 مليون ريال، على رغم الانخفاض في الإيرادات الأخرى ب2.9 مليون ريال.
وصعدت أرباح الغاز والتصنيع عن الأشهر التسعة الأولى من 2016 إلى 102.6 مليون ريال في مقابل 1.01.6 مليون ريال للفترة نفسها من 2015 بنسبة ارتفاع 1.01 في المئة، ارتفعت معها ربحية السهم إلى 1.37 ريال في مقابل 1.35 ريال، وصعد إجمالي الربح إلى 148.36 مليون ريال في مقابل 141.87 مليون ريال بنسبة ارتفاع 5 في المئة، فيما هبط الربح التشغيلي إلى 97 مليون ريال في مقابل 99 مليون ريال بنسبة هبوط 3 في المئة، أعادتها الشركة إلى الزيادة في مجمل الربح ب6.5 مليون ريال وتمثل زيادة في مبيعات الغاز والخزانات والزيادة في إيراد الاستثمارات ب3.4 مليون ريال، على رغم الزيادة في المصاريف العمومية والإدارية ب9.1 مليون، وجاء قطاع الطاقة والمرافق الخدمية في المرتبة ال13 من قطاعات السوق المالية خلال الربع الثالث من 2016، إذ بلغت مساهمته في السيولة المتداولة 1.2 في المئة تعادل 2 بليون ريال، فيما بلغت الكمية المتداولة من أسهم القطاع 99 مليون سهم، نسبتها 1 في المئة، نُفذت من خلال 51 ألف صفقة، تعادل 1.24 في المئة من الصفقات المنفذة في كل السوق البالغة 4.1 مليون صفقة.
... و«السعودية للكهرباء» الأكبر في رأس المال
يتكون قطاع الطاقة والمرافق الخدمية من شركتين هما الشركة السعودية للكهرباء، التي تُعد أكبر الشركات المدرجة لجهة رأس المال التي يبلغ 41.66 بليون ريال، تُشكل أكثر من 8.24 في المئة من السوق، إضافة إلى شركة الغاز والتصنيع الأهلية التي يبلغ رأسمالها 750 مليون ريال، موزعة على 75 مليون سهم، وتبلغ القيمة السوقية لشركتي القطاع 84 بليون ريال، تمثل 6 في المئة من القيمة السوقية للأسهم السعودية البالغة 1.652 تريليون ريال، فيما تبلغ رؤوس أموالهما 42.42 بليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.