الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    أمير دولة الكويت يستقبل سمو الأمير تركي بن محمد بن فهد    الجوازات تعلن عن قدوم 532,958 حاجًا من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية حتى نهاية يوم أمس الأحد    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    السعودية تدين استمرار مجازر قوات الاحتلال وتهيب بالمجتمع الدولي ضرورة التدخل الفوري    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الامم المتحدة تنتخب غداً خمسة أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2010

تنتخب الدول ال192 الاعضاء في الامم المتحدة الثلاثاء خمسة اعضاء جدد غير دائمين في مجلس الامن الدولي حسمت اسماء ثلاثة منها في حين لا يزال مقعدان يتأرجحان بين المانيا وكندا والبرتغال.
ويتألف مجلس الامن، هيئة القرارات الرئيسية في الامم المتحدة، من 15 دولة عضوا بينها خمس دول دائمة العضوية تتمتع بحق النقض (الفيتو) وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا.
والدول الخمس غير الدائمة العضوية التي ستغادر المجلس هي اوغندا التي ستحل محلها جنوب افريقيا عن منطقة افريقيا، واليابان التي ستخلفها الهند عن منطقة آسيا، والمكسيك التي ستشغل مقعدها كولومبيا عن منطقة اميركا اللاتينية، وذلك بموجب اتفاقات تم التوصل اليها بين دول كل من هذه المناطق الثلاث.
اما في المنطقة الرابعة والتي تضم "اوروبا الغربية ومجموعات اخرى" فيتنافس على مقعديها اللذين سيشغران بمغادرة النمسا وتركيا كل من المانيا والبرتغال وكندا في ظل عدم توصل دول المنطقة الى اتفاق.
ومنذ اشهر عدة تقوم هذه الدول الثلاث بحملة دبلوماسية لحشد تأييد الدول الاعضاء لترشيحها، وهي حملة تسارعت وتيرتها خلال الايام القليلة الماضية. وفي هذا الاطار وصل وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الاحد الى نيويورك حيث سيمكث اياما ثلاثة لدعم ترشح بلاده وسيحضر ايضا عملية التصويت.
وقال سفير المانيا في الامم المتحدة بيتر فيتينغ ان "كندا والبرتغال مرشحان ممتازان وهما حليفان وصديقان. نظرا الى ان التصويت يتم بالاقتراع السري فانه لا شيء محسوما، ولكننا مقتنعون بان لدينا فرصا جيدة جدا".
واضاف ان بلاده تريد هذا المقعد غير الدائم "من اجل مواصلة سياسة نشطة للسلام (...) نحن لدينا الخبرة والموارد الضرورية لذلك".
من جانبها اعربت المتحدثة باسم البعثة الدبلوماسية الكندية في الامم المتحدة صوفيا مورسلي-سيكاي عن ثقتها بفوز بلادها بالمقعد. وقالت "لدينا الكثير من الردود الايجابية التي تسمح لنا بان نكون واثقين. ولكن ما من شيء محسوم".
بدوره اكد المسؤول الاعلامي في البعثة الدبلوماسية البرتغالية في الامم المتحدة مانويل بيريرا ان بلاده متفائلة بفوزها بالمقعد. وقال "بالطبع لدينا آمال كبيرة. منذ العام 2000 ونحن نقوم بحملة لدعم ترشيحنا. لدينا امل كبير بان يتم انتخابنا".
ويتطلب الفوز بالمقعد اكثرية الثلثين، ما يرجح حصول جولات تصويت عدة الثلاثاء. وتبدأ ولاية الاعضاء الجدد في الاول من كانون الثاني/يناير 2011.
وبموجب ميثاق الامم المتحدة فان مجلس الامن "يتولى المسؤولية الاساسية عن المحافظة على السلام والامن الدوليين"، وقراراته ملزمة من حيث المبدأ وهي تتخذ باكثرية تسعة اعضاء على الاقل من اصل 15، بشرط ان لا تستخدم اي من الدول الخمس الدائمة العضوية حق النقض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.