حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خروقات حوثية مع بدء هدنة ل 48 ساعة
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2016

أكد مسؤولون ومراقبون يمنيون رصدهم خروقات ميليشيات الحوثيين الهدنةَ التي أعلنت عنها قيادة التحالف العربي وذلك خلال الساعات الأولى من دخولها حيز التنفيذ ظهر أمس.
وجاء إعلان قيادة قوات التحالف وقف إطلاق النار وفقاً لرسالة تلقاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، تشير إلى أن ذلك تقرر تجاوباً مع جهود الأمم المتحدة والجهود الدولية لإحلال السلام في اليمن، وبذل الجهد لإدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية للشعب اليمني.
وكانت قوات التحالف أعلنت عن بدء سريان وقف إطلاق النار في اليمن لمدة 48 ساعة، قابلة للتجديد تلقائياً إذا التزم الحوثيون الشروط المتفق عليها لتنفيذ الهدنة. واشترط التحالف العربي في بيان صحافي لإنجاح الهدنة رفع الحصار عن مدينة تعز، وأن يذهب الحوثيون إلى محافظة ظهران الجنوب في منطقة عسير (جنوب السعودية) من أجل الاتفاق على بنود إنهاء الأزمة وتثبيت وقف إطلاق النار. وتعهد التحالف بالرد على أي خروق للهدنة، مشيراً إلى أنه سيتم التصدي لأي تحركات عسكرية في أي منطقة، مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري.
وأعلن اللواء أحمد عسيري، المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن أمس، أن ميليشيات الحوثي وصالح خرقت الهدنة أكثر من 30 مرة على الحدود السعودية، و155 مرة في الداخل. وأوضح في اتصال هاتفي مع قناة «الحدث»، أن أكثر الخروقات كانت في تعز، وأضاف أن الميليشيات حاولت إطلاق صواريخ باليستية على مأرب. كما ذكر أن الميليشيات لم تستجب حتى الآن لإرسال ممثليها إلى ظهران الجنوب. وشدد على أن أي خروقات ستقابل بالرد، وسيواصل دعم الجيش الوطني لفك الحصار عن تعز.
إلى ذلك، وجه هادي القيادات العسكرية بالتحلي بمزيد من اليقظة والتصدي لأي خروقات ومحاولات الاعتداء من الميليشيات الانقلابية، لافتاً إلى أن هناك مراقبة واستطلاعاً جوياً على مدار الساعة لمراقبة التحركات والخروق ورصدها والتعامل معها بحسم.
وأشاد هادي في اتصالين هاتفيين أجراهما مع قائد محور تعز اللواء خالد فاضل، وقائد اللواء 22 العميد صادق سرحان، بالانتصارات التي حققها الجيش والمقاومة الشعبية ضد القوى الانقلابية في محافظة تعز.
ودعا المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ في بيان أمس، أطراف النزاع إلى «الاحترام الكامل لوقف الأعمال القتالية على أن يفضي ذلك إلى إنهاء النزاع في اليمن في شكل دائم». ورحب «بالالتزامات التي تلقاها من الطرفين بإعادة تفعيل لجنة التهدئة والتنسيق وانتقال أعضائها إلى ظهران الجنوب»، موضحاً أن «أعضاء اللجنة سيعملون مع خبراء الأمم المتحدة الذين انتقلوا بالفعل إلى ظهران الجنوب لتفعيل عمل لجنة التهدئة والتنسيق مجدداً دعماً لوقف الأعمال القتالية».
في السياق ذاته، أكد قائد محور تعز الالتزام بالهدنة على رغم خروقات الميليشيات الانقلابية. وأشار خلال جولة تفقدية للمواقع المحررة شرق مدينة تعز، إلى أن الميليشيات لا تلتزم بأي هدنة أو اتفاقات، وهي مستمرة في قصف الأحياء السكنية في المدينة، لافتاً إلى أن قواته «ملتزمة بالهدنة المعلنة وفقاً لتوجيهات الرئيس عبدربه منصور هادي وقيادة التحالف العربي». وتعهد اللواء خالد فاضل «باستمرار العملية العسكرية وتوسيع نطاقها، حتى تحرير كامل المحافظة من قبضة الميليشيات».
من جانبه، أكد المتحدث باسم مقاومة صنعاء عبدالله الشندقي، أن الميليشيات خرقت الهدنة في الساعات الأولى لسريانها. وقال في بيان على حسابه الرسمي على «فايسبوك»: «تم رصد 15 خرقاً للهدنة قامت بها الميليشيات خلال الساعة الأولى لبداية سريان الهدنة، وذلك بقصفها بالمدفعية والرشاشات الثقيلة مواقع الشرعية في جبل المنارة وجبل قرن نهم والجبيلين ومواقع ملح». وأضاف أن «قوات الشرعية تلتزم في هذه المحاور بوقف إطلاق النار، وتحتفظ بحق الرد في حال استمرت الميليشيات باختراق الهدنة».
وقبل ساعات معدودة من إعلان قوات التحالف لدعم الشرعية وقف إطلاق النار، أعلنت وزارة الداخلية السعودية استشهاد جندي أمس نتيجة سقوط صاروخ أطلقه الحوثيون على محافظة ظهران الجنوب في منطقة عسير (جنوب السعودية).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.