"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«صعوبة التراخيص» تعرقل افتتاح «حضانات الأطفال» في «الشرقية»
نشر في الحياة يوم 18 - 09 - 2010

كشفت مصادر في الإدارة العامة للتربية والتعليم (بنات) في المنطقة الشرقية، عن نيتها في زيادة أعداد «حضانات الأطفال»، ضمن اشتراطات وضعتها الإدارة، بحسب تعليمات وزارة التربية والتعليم. وأوضحت مشرفات في إدارة التعليم الأهلي ورياض الأطفال في الإدارة أن «الطلبات المقدمة إلى الإدارة، ازدادت منذ فترة ما قبل الإجازة، للحصول على تراخيص رسمية، للعمل اعتباراً من العام الدراسي الجديد. إلا أن بعضها لم يحصل على موافقة الوزارة، لعدم انطباق الشروط عليها، إضافة إلى تأجيل البت في البعض، بسبب الإجازة»، مشيرات إلى أن «عدداً من المتقدمات حصلن على التراخيص، ويواجهن عقبات مع جهات أخرى».
وأشارت متقدمات بطلبات للحصول على تراخيص حضانات أطفال، إلى صعوبات واجهتهن في التقديم، على رغم «حاجة المنطقة لهذا النوع من التعليم، وزيادة الطلب عليه، وعدم توافر حضانات للأطفال ومرحلة رياض أطفال، تتوافر فيها متطلبات الأهالي». وقالت نوف إبراهيم: «راودتني فكرة إنشاء حضانة بمواصفات معينة منذ عامين. وتقدمت بطلب قرض لإنشاء مشروع حضانة أطفال، وتمت الموافقة عليه»، مشيرة إلى ان الحضانات الموجودة والمرخصة في المنطقة «قليلة جداً، مقارنة مع الدول الأخرى، التي تتوافر فيها حضانات بمؤهلات ووسائل ترفيه أكثر من الحضانات الموجودة في المملكة».
وأضافت نوف «اطلعت على نماذج عدة، وقررت أن أبدأ خطوات التأسيس، إلا أنني واجهت مشكلات عدة، وعقبات لا تعد، بسبب الترخيص وأوراق البلدية والسجل التجاري، وموافقة وزارة التربية والتعليم التي تستغرق أعواماً، ولا زلت أسعى إلى الحصول على ورقة الترخيص. وأتوقع ان يلي الترخيص عقبات أخرى، مثل المناهج وقراءتها، وإعادة الاطلاع عليها من جانب لجنة مختصة في الوزارة، وليس إدارة التربية والتعليم في المنطقة، علماً أنهم يحسبون رسوماً على كل ورقة من المنهج بخمسة ريالات، لأن بعض المناهج للحضانات الخاصة لا تفرضها الوزارة، مع الالتزام ببعضها، مثل مواد التربية الإسلامية».
ولفتت إلى وجود «الكثير من التعقيد، وغياب التسهيلات، فهناك اشتراطات صارمة لمكان اللوحة الإعلانية، وكيفية تقسيم الصفوف، وغيرها من الشروط التي قللت من فرص الحصول على موافقة لافتتاح حضانات لمرحلة الأطفال الرضع ورياض الأطفال، إضافة إلى عقبات أخرى، مثل الحصول على تأشيرات للعمالة، إذ فرضت إدارة التربية أن يتم تشغيل الطاقم التعليمي والإداري بسعوديات، على رغم ندرة وجودهن».
يُشار إلى ان هناك خطة للرقابة على الحضانات، بدأ العمل بها قبل نحو عامين، ووضعت بالتنسيق بين وزارة التربية وإدارات التعليم في المناطق. وأسفر تطبيقها عن إغلاق عدد من الحضانات، «لعدم مطابقتها الشروط والمواصفات، وعدم توافر وسائل الأمن والسلامة، إضافة إلى مخالفة الأنظمة والاشتراطات»، إذ يستخدم البعض المنازل لمزاولة هذا النشاط. وتتضمن الخطة تنفيذ جولات ميدانية خلال العام الدراسي، وسط مطالبات من جانب المستثمرات بتوفير الأوراق والوثائق الرسمية كافة، سواءً من البلدية، أو التعليم، أو الدفاع المدني، والغرفة التجارية، «لضمان العمل بطريقة سليمة، ومن دون عشوائية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.