خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرلمان اللبناني يؤجل 15 يوماً إقرار سلسلة الرتب والنقابيون يضربون
نشر في الحياة يوم 16 - 04 - 2014

أجّل المجلس النيابي اللبناني بأكثرية 65 نائباً أمس إقرار سلسلة الرتب والرواتب 15 يوماً وشكّل لجنة مختلطة من الوزراء وبضعة نواب واختصاصيين للتدقيق في صدقية أرقام الواردات والرسوم التي وُضعت من أجل تغطية كلفتها، فردّت «هيئة التنسيق النقابية» بإعلان الإضراب العام اليوم في مؤسسات القطاع العام والمدارس الخاصة وتنفيذ اعتصامات في الوزارات مع اعتصام مركزي أمام وزارة التربية.
وانتهت الجلسة النيابية الماراثونية التي خصصت للبحث في السلسلة وإقرارها بالتصويت على اقتراح تقدم به النائب عن «القوات اللبنانية» جورج عدوان في الجلسة المسائية، فوافق عليه الى نواب كتلة «القوات»، كتلة «المستقبل»، كتلة «جبهة النضال الوطني» التي يتزعمها النائب وليد جنبلاط، «تكتل التغيير والإصلاح» النيابي الذي يتزعمه العماد ميشال عون وكتلة «الكتائب»، فحاز على 65 صوتاً هي أكثرية النصف زائد واحداً، فيما اعترض عليه نواب كتلتي «التنمية والتحرير» التي يرأسها رئيس البرلمان نبيه بري و «الوفاء للمقاومة» (حزب الله) ونواب آخرون من قوى «8 آذار» وكان عددهم 27 نائباً. (للمزيد)
وجاء تصويت الكتل الخمس التي وافقت على التأجيل بعد تشاور مكثف بين قياداتها خلال اليومين الماضيين، وبعد التحذيرات التي أطلقها جنبلاط ورئيس كتلة «المستقبل» فؤاد السنيورة من تأثير إقرار السلسلة على الوضع الاقتصادي ورفضهما ضمان الواردات المقابلة للإنفاق الذي سترتبه على الخزينة.
وإذ استمرت المشاورات بين الكتل الخمس حتى ساعة متقدمة ليل أول من أمس، جرت محاولة أمس لإقناع رئيس الحكومة تمام سلام بسحب مشروع السلسلة لكي تعيد الحكومة درسه، إلا أنه فضّل أن يبتّ البرلمان بالمسألة.
وكان النواب تقاذفوا كرة سلسلة الرتب والرواتب الملتهبة خلال الجلسة الصباحية التي خصصت لمناقشة أرقامها وقيمة الموارد المالية التي يفترض أن تغطي كلفتها، وتعددت الاقتراحات التي هدفت الى ضمان التوازن بين زيادة الإنفاق وبين المداخيل المقابلة لها من الضرائب والرسوم والتدابير الإصلاحية، ولم تخلُ المداخلات من تبادل تحميل المسؤولية عما آل إليه الوضع الاقتصادي الذي يمكن أن يتأثر بإقرارها.
ونفذت هيئة التنسيق النقابية قبل الظهر اعتصاماً رمزياً وسط تدابير أمنية مشددة في ساحة رياض الصلح، أثناء انعقاد جلسة البرلمان، محذرة من عدم إقرار السلسلة بالزيادات التي تتضمنها لرواتب موظفي القطاع العام والمعلمين، واقتصر الإضراب على المدارس الرسمية من دون الموظفين الرسميين والمدارس الخاصة الذين شاركت وفود من روابطهم في الاعتصام.
وفيما اقترح السنيورة خفض أرقام السلسلة من 2450 بليون ليرة الى ما كانت عليه عندما أحالتها حكومة الرئيس نجيب ميقاتي قبل أكثر من سنة، أي زهاء 1650 بليون ليرة، فإن هيئة التنسيق النقابية اعتبرت بلسان العضو فيها حنا غريب أن «أي ضرب لحقوق الأساتذة الثانويين سيدفع الى الإعلان الفوري عن الإضراب وتصعيد التحرك وصولاً الى الإضراب المفتوح ومقاطعة تصحيح الامتحانات». ودعا غريب الى عدم تصديق أن «الاقتصاد سينهار إذا دفعت المصارف ضرائب عن أرباحها، ولا تصدقوا أن الليرة ستنهار».
وكان السنيورة أدلى بمداخلة اكد فيها «دعمنا طموح المواطنين في تحسين مداخيلهم من دون إطاحة الاقتصاد والاستقرار المالي». وحذّر من أن إقرار السلسلة بالأرقام التي أحيلت بها على الهيئة العامة للمجلس النيابي سيقابله تراجع في النمو، وازدياد حجم العجز في الموازنة وفي ميزان الفائض الأولي، وتراجع في ميزان المدفوعات، ما يشكل خطراً على قيمة العملة وازدياد المديونية. وأشار الى أن إقرار السلسلة يضع لبنان في عين العاصفة.
وإذ ذكّر السنيورة بأن رفع اللجان النيابية قيمة الإنفاق والذي ترتبه السلسلة مخالف للدستور الذي يحظر أي زيادة على المشاريع التي تحيلها الحكومة، دعا الى التوقف عن المزايدة ونبّه من محاولة تصوير الأمر كأن هناك من يريد إنصاف العاملين في القطاع العام، وأن هناك من يحجب هذا الإنصاف. كما دعا الى التصرف «برصانة وتبصّر»، وقدم جملة اقتراحات منها خفض أكبر في مبالغ السلسلة عن المبلغ الذي توصلت إليه اللجان النيابية المشتركة (2450 بليون ليرة) وعدم الموافقة على مفعولها الرجعي وتشكيل لجنة من الاختصاصيين لإعادة درس السلسلة تقدِّم تقريرها في مهلة قصيرة.
ورفع بري الجلسة ثم استأنفها مساء لاستكمال درس المشروع بنداً بنداً، فاقترح النائب عدوان تشكيل لجنة تضم نائباً اختصاصياً من كل كتلة ورئيس مجلس الخدمة المدنيةوحاكم مصر لبنان، ووزراء المال والاقتصاد والتربية لتضع تقريراً يؤكد مصادر الواردات وتوازنها مع الكلفة من دون المسّ بحقوق المستفيدين من السلسلة، على أن تسلّم تقريرها للهيئة العامة خلال 15 يوماً، إلا أن بري لم يكن متحمساً للفكرة نظراً الى أن لجاناً نيابية درست المشروع سابقاً، وأكد بري بعد نيل الاقتراع الأكثرية أنه مع إقرار السلسلة وتمنى ألا يكون هذا اليوم ظالماً بتاريخ المجلس النيابي.
وتوجه عضو كتلة «المستقبل» النائب أحمد فتفت الى النقابيين والأساتذة والعسكريين بالقول: «ما نفعله بملف سلسلة الرتب والرواتب هو خدمة لكم ولكل المواطنين من أجل إنقاذ اقتصاد البلد من قرار سريع ومتهور يؤدي الى إرضاء البعض ولكن لا يرضي المصلحة الوطنية ولا هذا البعض على المدى المتوسط والطويل». وأوضح عضو تكتل «التغيير والإصلاح» النائب ألان عون «أننا وافقنا على التريث بإقرار السلسلة لأسبوعين إضافيين، ونكرر التزامنا بإقرارها»، مشيراً الى «أننا نريد أن نحافظ على الاقتصاد ومالية الدولة».
ولفت النائب عدوان الى أنه «بقدر ما نحن حريصون على مطالب القطاع العام بقدر ما نحرص على لبنان بماليته واستقراره الأمني والاجتماعي والمالي، ولا نريد أن يكون الحصول على هذه الحقوق لفترة قصيرة وأن يؤدي بعد فترة الى إصابة الاقتصاد اللبناني، لذلك التزامنا بمهلة ال15 يوماً وبتقديم أجوبة لنقاط البحث وبالتالي يكون للهيئة العامة في المجلس النيابي أن تقرر وفق أرقام علمية».
من جهة أخرى، شيّع «حزب الله» وأهالٍ زميلين من الثلاثة من قناة «المنار» الذين قضوا في بلدة معلولا أثناء تغطيتهم دخول الجيش السوري النظامي إليها مع مقاتلي الحزب، بعد استردادها من المعارضة. وأقيم مأتم مهيب للزميل حمزة الحاج حسن في بلدته شعث في البقاع وصلى على جثمانه رئيس المجلس السياسي في الحزب السيد إبراهيم أمين السيد، فيما صلي على جثمان المصور محمد منتش في بلدته كفرصير في الجنوب. ويشيع اليوم الزميل حليم علوه في الهرمل. واستنكر قادة ومسؤولون قتل الإعلاميين أثناء أدائهم مهمتهم، ودان رئيس الجمهورية ميشال سليمان جريمة قتل الإعلاميين الذين يقومون بواجبهم الإعلامي في إيصال الوقائع بالصوت والصورة، وكذلك فعلت شخصيات سياسية عدة ونقابتا الصحافة والمحررين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.