النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصين تتوقع تراجعاً في نموها وتعتزم تطوير صناعات استراتيجية
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2010

بكين، تيانجين – رويترز، وكالة شينخوا - رجّح مستشار في البنك المركزي الصيني أمس، ألّا يدوم الازدهار ومعدل النمو المرتفع المحققان في الصين من 2003 الى 2008. وقال قد يحتاج المواطنون الى خفض سقف التوقعات في شأن معدل النمو المحتمل.
وذكّر عضو لجنة السياسة النقدية لبنك الشعب الصيني شيا بين، أثناء منتدى دافوس الصيفي الرابع، ان «الصين تواجه ضغطاً هائلاً وتحدياتٍ كثيرة للحفاظ على نمو اقتصادي مزدوج الرقم».
وأضاف ان البلاد اتخذت إجراءات لتعزيز إنفاق المستهلكين والضمان الاجتماعي، لكن الجهود لم تثمر نتائج سريعة على المدى القصير. وأكد أن على الصين أن تركز أكثر على تطوير صناعات استراتيجية وخضراء جديدة من اجل هيكل نمو أكثر توازناً.
وأفاد شيا بأن على السياسة النقدية الصينية أن تعود الى «مستويات محايدة ومعقولة» إذ إن قروض البنوك المسجلة للعام الفائت تسببت في فقاعات في الأصول والمساكن.
من جهةٍ أخرى اعتبر مدير مصلحة الدولة للإحصاء ما جيان تانغ، «أمراً جيداً، أن يتمكن الاقتصاد الصيني من تحقيق نمو اقتصادي بمعدل 10 في المئة ويرتفع مؤشر اسعار السلع الاستهلاكية بنحو 3 في المئة خلال العام الحالي. وذلك خلال الاجتماع السنوي ذاته للأبطال الجدد للمنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) في مدينة تيانجين الساحلية شمال الصين. وعبّر عن عدم قلقه في شأن سرعة النمو الاقتصادي الصيني، فما يقلقه هو كيفية تسريع تحول نمط التنمية الاقتصادية للبلاد، وكيفية تعزيز معدلات كفاية استخدام الموارد وكيفية حماية البيئة.
وأضاف ما جيان تانغ، أن على البلاد أن تبذل مزيداً من الجهود لإعادة الهيكلة الاقتصادية وتحويل نموذج نموّها الاقتصادي. وأفاد بأن الوزارة ستستحدث نظاماً علمياً للمؤشرات الإحصائية لتوجيه الحكومات نحو نمط التنمية.
وذكر أن البيانات الإحصائية يجب ان تعكس «بصدقية ودقة» عملية التحويل. واشار الى انه من الصعب جداً على البيانات الحكومية ان تعكس المشاعر الفردية في شأن الأسعار ودخل كل فرد.
من جهةٍ اخرى، أعلنت وزارة التجارة الصينية أن من غير المعقول أن توجه الولايات المتحدة انتقادات إلي سياسة الصين لأسعار الصرف لمجرد ان بكين تحقق فائضاً تجارياً.
وقال الناطق باسم الوزارة ياو جيان للصحافيين، إن اتهام الصين بأنها تتلاعب بسعر صرف اليوان، لا أساس له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.