الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    «الموارد البشرية» تطلق «خدمة حماية الأجور» لرواتب العمالة المنزليَّة    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطاردات في عرسال واليمونة وتوقيف قائد محور في جبل محسن
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2014

واصلت وحدات الجيش اللبناني تنفيذ خطتها الامنية في البقاع الشمالي وطرابلس (شمالاً) بتعقب مطلوبين للعدالة، وأوقفت قبل ظهر امس المطلوب سليمان محمود العلي في منطقة جبل محسن. وبوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص، وفق بيان صادر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه.
وكان الموقوف العلي قائداً لمحور الاميركان في جبل محسن ويلقب ب «ابو علي الجبار».
وفي البقاع، تعرضت دورية لقوى الامن الداخلي اثناء مداهمتها منطقة الجوبان في عرسال ومحاولتها مصادرة سيارة مسروقة كانت مركونة، الى اطلاق نار من احد المسلحين ولم يصب احد بأذى وصودرت السيارة.
واوقف الجيش على حواجزه في عرسال وجرودها 12 سورياً بينهم من هو مزود بقنابل يدوية واسلحة فردية وبطاقات هوية مزورة ومتهمين بالدخول خلسة الى الاراضي اللبنانية واحيلوا جميعهم الى الشرطة العسكرية.
وطاردت قوة من الجيش المطلوب حسين عبد علي جعفر بين دار الواسعة واليمونة وتخلل المطاردة تبادل لاطلاق النار ما ادى الى فرار جعفر من سيارته وتركها وتمت مصادرتها وعمل الجيش على ملاحقته.
وأصيب عنصران من قوى الأمن الداخلي بجروح، أثناء تبادل لإطلاق النار خلال عملية توقيف أحد المطلوبين في بلدة الطيبة البقاعية، وفق «الوكالة الوطنية للإعلام». وتردد إعلامياً أن «الموقوف ح.ا هو أحد أخطر رؤساء عصابات سلب السيارات في البلدة».
وتابع رئيس الجمهورية ميشال سليمان مع وزير الداخلية نهاد المشنوق الوضع في البلاد وخصوصاً في طرابلس والبقاع في ضوء الخطط الامنية التي ينفذها الجيش والقوى الامنية.
وكانت قيادة الجيش - مديرية التوجيه أعلنت عن «تحليق ليلي لطوافات تابعة للقوات البحرية ليل امس، والإنتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، حامات وبيروت».
وفي المتابعة القضائية للموقوفين في أحداث طرابلس الأخيرة، حكمت محكمة عسكرية على أحد مقاتلي جبل محسن بالاعدام لإقدامه على استهداف مركز للجيش في جبل محسن بإطلاق النار عمداً على الجندي وسام دياب احد عناصر المركز وقتله. وصدر الحكم بالصورة الغيابية بحق محمد يوسف يوسف الذي ابلغ وفق الاصول جلسات محاكمته قبل ان تقرر المحكمة العسكرية محاكمته بالصورة الغيابية واعتباره فاراً من وجه العدالة.
وادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر على 40 شخصاً من باب التبانة وجبل ومحسن، في ثلاثة ادعاءات. الاول يضم 18 شخصاً من جبل محسن بينهم موقوف لبناني، والثاني يضم 21 شخصاً بينهم بلال البقار ورائف دندشي و19 شخصاً لا تزال هوياتهم غير مكتملة (جميعهم من باب التبانة). اما الادعاء الثالث فهو على وائل ابراهيم من باب التبانة، في جرم تأليف مجموعات مسلحة بهدف ارتكاب الجنايات على الناس والاموال والنيل من سلطة الدولة وهيبتها والتعرض لمؤسساتها المدنية والعسكرية والاشتراك في القتال في طرابلس، وتبادل اطلاق النار والقتل ومحاولة القتل وإلحاق الاضرار بالممتلكات والابنية. وأحيل الجميع الى قاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا.
وزار امس، قائد سرية طرابلس في قوى الامن الداخلي العميد بسام الايوبي على رأس وفد من كبار ضباط السرية مقر المجلس العلوي الاسلامي في جبل محسن والتقى رئيس المجلس الشيخ اسد عاصي الذي جدد تأييده «للخطة التي جمعت ما بين المنطقتين، ونحن في جبل محسن تحت سقف القانون، ولكننا نريد أن تكون المصالحة اوسع واشمل لتثبيتها».
وقال الأيوبي انه استمع من عاصي «الى الهواجس التي تراود بعض الاهالي، وأبدينا الإستعداد الكامل لتذليلها».
زوارق اميركية للجيش
وفي السياق، أعلنت قيادة الجيش ان القوات البحرية في الجيش تسلمت «في حضور عدد من ضباط الجيش ومكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان، وعبر مرفأ بيروت، 8 زوارق حربية وكمية من قطع البدل التابعة لها، مقدمة من قبل الولايات المتحدة ضمن برنامج المساعدات الاميركية المقررة للجيش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.