بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقارنة غير ظالمة بين «كيندل فاير» و«آي باد»
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2014

بدت أمور صناعة أجهزة القارئ الإلكتروني شديدة السهولة لعيني شركة «أمازون. كوم» Amazon.com الشهيرة، ومقرّها مدينة «سياتل» الأميركية. إذ افتقر جمهور الكومبيوتر والإنترنت إلى أداة طيّعة ومتخصّصة لقراءة الكتب، بحيث تحمل مزايا قراءة المطبوعات الورقية، ولا تغرق في التقنيات الرقمية وتفرّعاتها. هكذا جاءت الولادة الأولى للكتاب الإلكتروني «كيندل» Kindle.
وبصورة دائمة، حرصت «أمازون» على جعله قريباً من تجربة قراءة الورق، خصوصاً شاشته الكاتمة للضوء، بمعنى أن الضوء لا يوّلد التماعاً عليها، حتى لو كان نور الشمس.
غواية الحقوق الفكرية
زاد في إغواء السهولة، أن «أمازون» تمتلك حقوق الملكية الفكرية لملايين الكتب، إضافة إلى صلاتها القوية بشبكات صناعته وتوزيعه وحقوقه وغيرها. سرعان ما أصبحت مخزناً رقمياً لبيع الكتب المُعدّة للقراءة على شاشة «كيندل»، مع العلم بأن الكتب التي توضع في ملفات «بي دي أف» pfd تصبح قابلة للقراءة عليها أيضاً.
وللوصول إلى هذه الميزة، عقدت «أمازون» اتفاقية شبه حصرية مع شركة «آدوبي» Adobe التي تصنع «بي دي آف» والبرامج التي تتعامل معها.
واستباقاً، أدى هذا الأمر إلى إرباك شركة «آبل» عندما أطلقت جهازي «آي باد» و «آي فون» الشهيرين، لأن «آدوبي» رفضت أن تعطيها أذونات باستعمال منتجاتها، ما أفقد هذين الجهازين القدرة على قراءة ملفات «بي دي أف» بصورة سلسلة.
ثم احتدمت معارك الكتاب الإلكتروني، خصوصاً بعد أن أطلقت شركة «سوني» جهازاً لقارئة الكتب الإلكترونية»، سمّته «ريدر» Reader.
حدث تطوّر مفاجئ مع ظهور «آي باد»، إذ صنعت شركة «آبل» مخزناً إلكترونياً، اسمه «آبس ستور» Apps Store، يحتوي آلاف الكتب القابلة للقراءة على هذا الجهاز، خصوصاً الكتب التي لا تُشكّل حقوق الملكية الفكرية عقبة فيها، كتلك التي يتولاها مشروع «غوتنبرغ» العالمي Guttenberg Project، إضافة إلى أنها نسجت شبكة من العلاقات مع صُنّاع الكتب عالمياً.
وبديهي إن هذه الكتب قابلة للقراءة على شاشة «آي فون» أيضاً. زادت الصورة تعقيداً مع مشروع مكتبة إلكترونية شبه خرافية، تحمل اسم «غوغل بوكس» Google Books التي تسعى لوضع ملايين الكتب على هيئة ملفات رقمية متنوّعة، على موقع محرّك البحث الشهير «غوغل». وبذا، صارت الإنترنت ساحة للصراع على الكتاب الإلكتروني، عبر توافر الكتب في مخازن إلكترونية مخصّصة للخليويات الذكية وشاشات الاتصال الواسعة مثل «آبس ستور» و «أوفي ستور» Ovi Store و«ماركت» Market. يملك المخزن الأخير أهمية خاصة لأنه يعتمد تقنية ال «آندرويد» المستعملة في أجهزة ذكية متنوّعة.
وصعدت هذه المعركة إلى مستوى أشد احتداماً مع انتشار تقنية «حوسبة السحاب»Cloud computing. إذ تدعو هذه التقنية إلى وضع البيانات والمعلومات والملفات الرقمية كافة، سواء التي يصنعها الجمهور أم التي تملكها الشركات والمؤسسات، على الإنترنت.
وانطلقت هذه التقنية بمبادرة من «غوغل»، وهو عملاق محركات البحث على الشبكة الإلكترونية الدولية. وبديهي القول إنها تدعم مشروع مكتبته الرقمية «غوغل بوكس». بقول آخر، باتت «حوسبة السحاب» بُعداً مستجداً في معركة الكتاب الإلكتروني، يرى بعضهم أنه قد يحدّد مصير هذا الكتاب ومستقبله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.