ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحديات الحوار الاستراتيجي الإيراني - الأميركي
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2010

علي رغم صدور القرار 1929 من مجلس الامن بحق إيران، والدور الفعال الذي لعبته الولايات المتحدة في فرض المزيد من العقوبات، الا ان المهتمين بالشؤون الإيرانية - الأميركية، يعتقدون بإمكانية دخول البلدين في حوار مباشر واستراتيجي من أجل حل القضايا العالقة، بناء علي الاشارات التي صدرت خلال الفترة الاخيرة، والتي عبرت عن الرغبة في الحوار، سواء تلك التي صدرت من الرئيس الإيراني احمدي نجاد، او من الرئيس الأميركي باراك اوباما، حيث تشكل «المصالح الاستراتيجية المشتركة» أحد العوامل المهمة لمثل هذا الحوار.
أميركياً، يعني «الحوار المباشر» خروج إيران من قائمة الدول المعادية للولايات المتحدة في الشرق الاوسط، وهذا يعني الانعكاس الايجابي للعامل الإيراني علي الملفات الإقليمية العالقة كقضية السلام مع اسرائيل والعراق ولبنان وأفغانستان، خصوصاً أن الرئيس باراك أوباما يخطط لانسحاب الجيش الأميركي من العراق وأفغانستان في غضون سنتين، في الوقت الذي تشهد الساحة الأفغانية تصاعداً ينذر بعودة حركة طالبان الى السلطة... ومن خلال «التوازن الإقليمي»، فإن الحوار المباشر مع إيران يعني ادارة النفوذ الإقليمي، وإدارة الملف النووي الإيراني الذي يشكل التحدي الاكبر للسياسة الخارجية الأميركية، «كما وصفها الرئيس اوباما». وبالتالي، فإن الولايات المتحدة ستتمكن من الحفاظ علي مصالحها الإقليمية، وإن كان علي حساب اعطاء دور إقليمي لإيران في القضايا الامنية والسياسية.
اما علي الصعيد الإيراني، فإن هذا الامر يكون مقنعاً، لأن خروج الولايات المتحدة من قائمة الدول المعادية لإيران، يعني التركيز علي التنمية الاقتصادية، والابتعاد من تكاليف المواجهة الامنية والسياسية والعسكرية، وهو ما ينسجم مع ارادة المواطن الإيراني، اضافة الي ان إيران تحقق هدفها في استمرار التخصيب لاستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، وسيكون لها دور إقليمي مع كبار اللاعبين في هذه المنطقة، مع الاخذ في الاعتبار عدم ضرورة قطع علاقاتها مع اصدقائها في المنطقة، وإنما تستطيع الاحتفاظ بعلاقات استراتيجية مستقلة مع الاحزاب والجماعات السياسية التي ترتبط معها بعلاقات سياسية وأمنية متميزة.
وإذا كانت هذه العوامل مفهومة لدي الجانبين، الا ان الحوار لا يعني بالضرورة ان تكون هناك صداقة بين البلدين، وانما سيدفعهما باتجاه الاعتراف بالمصالح المشتركة، والدور الذي يلعبه كل جانب، والعيش معاً في هذه المنطقة المهمة لكلا البلدين، والتوصل الي قناعة مشتركة تكمن في ان التهديدات الإقليمية المستمرة تستلزم دفع ضريبة كبيرة، في مقابل مرحلة جديدة تمتاز بالتنافس البنّاء الذي يستطيع تقليل الخسائر، ويساهم في الحفاظ علي المصالح المشتركة، ويدعم عوامل الأمن القومي للبلدين.
وثمة اعتقاد بجاهزية للبدء بمثل هذا «الحوار الاستراتيجي»، لأن مثل هذا الحوار يبدأ عادة عندما يدرك كل طرف استحالة القضاء علي الآخر، ومع وجود استراتيجيات مستقلة في السياسة الخارجية، ووجود نوع من التوازن السياسي والندية في المفاوضات، مع قناعة عند النخب لدى الطرفين بضرورة الانتقال الي مرحلة الحوار المباشر لحل القضايا الاستراتيجية، اضافة الي وصول الطرفين الي مرحلة التعاون الايجابي من اجل تحقيق المصالح المشتركة.
وبعبارة اوضح، فإن امام الولايات المتحدة وإيران نقاطاً يجب ان تؤخذ في الاعتبار:
أولاً: لا يمكن كلاً منهما استبعاد دور الآخر في الازمات الإقليمية، العراق، أفغانستان، لبنان وفلسطين.
ثانياً: لكل من البلدين استراتيجية امنية مستقلة في الشرق الاوسط، وهما يمتلكان علاقات سياسية وأمنية وعقائدية مع جهات متعددة في المنطقة. فإيران تمتلك مثل هذه العلاقة مع قادة مجموعات المقاومة كحزب الله وحماس والجماعات الشيعية في العراق، ومثيلاتها في أفغانستان، وفي مناطق اخري، اضافة الي علاقات الصداقة مع سورية. وفي المقابل، تمتلك الولايات المتحدة علاقات تحالف مع جبهة الاعتدال العربية وتمسك بالورقة الاسرائيلية.
ثالثاً: اضحي الموضوع النووي الإيراني «عامل توازن» في المباحثات بين البلدين، منذ بداية الازمة عام 2002، وما تقديم رزمة الحوافز والمقترحات المتبادلة بين الجانبين إلا تأكيد علي قدرة هذا الموضوع ليكون «عامل التوازن» في المباحثات.
رابعاً: ادراك النخب السياسية - النسبي - في البلدين ضرورة الحوار المباشر لحل الملف النووي الإيراني.
خامساً: ان حساسية، وأهمية البرنامج النووي الإيراني يدفعان بالبلدين الى التعاون من أجل المصالح المشتركة، لأن ليس امام إيران والولايات المتحدة طريق ثالث، فإما التعاون او الحرب، ومن خلال مواقف قادة البلدين، يبدو انهما يفضلان التعاون علي الحرب، لكن، كل علي طريقته. فالولايات المتحدة تسعي من خلال المقاطعة الاقتصادية الى الضغط علي إيران لزيادة سقف المطالبات الأميركية، وإيران تريد التشديد علي سياستها النووية للحفاظ علي موقفها في المباحثات.
وعلي رغم وضوح الاهداف الاستراتيجية للحوار، إلا ان غياب «الصدقية» يشكل التحدي الاكبر لمباشرة هذا الحوار، ويظهر الامر جلياً في سلوك الولايات المتحدة. فعلي رغم تأكيد الرئيس الأميركي باراك اوباما سياسة التغيير، الا ان طهران تتسلم اشارات متناقضة من الادارة الأميركية حيال العلاقة مع إيران، مما يدفع الطرف الإيراني الى التشكيك بالاهداف الأميركية المعلنة ومدى صدقية سياسات التغيير المتبعة في وزارة الخارجية الأميركية حيال إيران، الذي تعتبره طهران واجهة لهدف آخر هو إضعاف النظام السياسي الإيراني، والتأثير السلبي في دوره الإقليمي خدمة لرغبات اللوبي الاسرائيلي.
في المقابل، فإن الولايات المتحدة قلقة من فرص نجاح الحوار مع إيران، لأن فشل الحوار لا يمكن استيعابه ويؤثر في شكل مباشر في صدقية الرئيس، وبالتالي فإن تجارب المباحثات مع الجانب الإيراني في شأن تبادل الوقود في جنيف وفيينا في تشرين الأول (اكتوبر) 2009، لا يمكن محوها من الذاكرة الأميركية، ولا يمكن الادارة الأميركية الحالية ان تكرر التجربة المرّة التي اقدمت عليها الادارات الأميركية السابقة وتحديداً في قضية «إيران كونترا»، عام 1988 إبان الحرب العراقية - الإيرانية.
ولا يخفي ان إيران تمتلك من القلق حيال مواقف الولايات المتحدة والدول الغربيه، ما يجعلها تفكر ملياً قبل الدخول في الحوار، لأنها علقت انشطة التخصيب في عهد الرئيس محمد خاتمي، لكنها لم تحصل من الدول الغربية علي نتائج ملموسة في شأن برنامجها النووي الذي تؤكد انه يُستخدم للأغراض السلمية، في الوقت الذي تشكك فيه الولايات المتحدة وتعتبره تمهيداً للاتجاه نحو التسليح النووي وأن دعوة طهران للحوار هي شراء للوقت ليس أكثر.
استناداً الي ذلك، فإن وضوح الاهداف ودعم الصدقية لدى الجانبين من اهم العوامل التي تساهم في بدء الحوار المباشر والاستراتيجي.
وللخروج من «المأزق»، ودوامة «الثقة المفقودة» لدي الجانبين، يتوجب الدخول في مباحثات من دون النظر الي نتائجها، بمعنى الحوار من دون شروط مسبقة حتي لا يضطر اي طرف الى تحمل النتائج السلبية.
ويمكن ترشيح المباحثات المقبلة بين إيران ومجموعة خمسة زائداً واحداً التي ستعقد في أيلول (سبتمبر) المقبل لأن تكون اطاراً جيداً، وأرضية مناسبة للحوار بين البلدين، حيث يتوجب علي إيران ألا تتخوف من المباحثات لأنها ما زالت تمسك بورقة «تخصيب اليورانيوم»، وتستطيع ان تعطي اشارات واضحة للجانب الأميركي بأنها جادة، وأنها تريد التوصل الي نتائج ايجابية بدعم من كل الاطراف السياسيين داخل إيران.
اما الرئيس اوباما فيجب ان يقبل بمستوي معين من «المجازفة السياسية» للدخول في الحوار المباشر، وهذا يتطلب اقناع مجموعات الضغط الأميركية، في الكونغرس وفي غيره، بتغيير نظرتها الى البرنامج الإيراني، والعمل علي تغيير الافكار التي تتحدث عن ربط البرنامج النووي الإيراني بالجوانب التسليحية والدفاعية الإيرانية، وبالتالي الخروج من فكرة «التهديد النووي الإيراني». وبطبيعة الحال، فإن فتح الحوار بين البلدين سيفتح الباب علي الكثير من القضايا السياسية، الامنية والتاريخية العالقة والشائكة بين البلدين، حيث يمكن ان يكون «الملف النووي الإيراني» نافذة لمعالجة والملفات العالقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.