المراقب الفلسطيني: عدم تبني قرار عضوية فلسطين الكاملة لن يكسر إرادتنا    ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمم المتحدة تحقق في «انتهاكات» بعثتها في جوبا
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 2016

فتحت الأمم المتحدة تحقيقاً عاجلاً في اتهامات وجِهت الى بعثتها في جنوب السودان بتجاهل مناشدات تلقتها لإنقاذ مدنيين في جوبا أثناء اعتداء شنه جنود تابعون للحكومة ارتكبوا خلاله انتهاكات جسيمة من بينها أعمال اغتصاب جماعي.
وأتت الاستجابة من الأمم المتحدة بعد إنذار صارم وجهته الولايات المتحدة الى حكومة جنوب السودان، وكذلك إلى بعثة الأمم المتحدة في البلاد «أنميس»، على خلفية الاعتداء الذي شنه جنود جنوب سودانيون على فندق تيراين في جوبا في 11 تموز (يوليو) الماضي، وكان بين ضحاياه مواطنون أميركيون.
وطلبت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سامنثا باور في بيان حازم من الأمم المتحدة اتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة رداً على التقارير التي اتهمت قوات حفظ السلام الدولية في جوبا بتجاهل مناشدات المساعدة التي تلقوها من ضحايا الاعتداء.
وسارع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مساء أول من أمس، إلى الإعلان عن أنه قرر «فتح تحقيق خاص ومستقل» لكشف ملابسات الحادث الذي وقع في مجمّع تيراين في جوبا في 11 تموز، وأدى الى مقتل شخص واغتصاب وجرح مدنيين بوحشية من جانب جنود بلباس رسمي». وقال إنه «بسبب جسامة هذه الحوادث والادعاءات ونتائج التحقيق الأولي، فإنه قرر إطلاق تحقيق خاص مستقل لتحديد الظروف المحيطة بهذه الحوادث ولتقويم رد بعثة الأمم المتحدة عليها في شكل عام». وأعرب عن شجبه لأعمال العنف التي ارتكبتها الجبهة الشعبية لتحرير السودان والقوات المعارضة في جوبا من 8 الى 11 تموز حيث قُتل مدنيون كثر وجنديَان من قوات حفظ السلام الدولية.
وحضّ بان حكومة جنوب السودان على التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان هذه ومحاكمة المتورطين فيها. وأعرب عن «القلق حيال الادعاءات بأن أنميس لم ترد في شكل مناسب لتجنب هذه الانتهاكات». وكانت باور شجب بقوة في بيان التقارير عن حصول أعمال عنف واغتصاب بحق المدنيين بمن فيهم عمال إغاثة وصحافيون من جانب جنود جنوب سودانيين في مجمع تيراين في جوبا الشهر الماضي.
واعتبرت أن الاعتداء على مَن يعمل على مساعدة شعب جنوب السودان «هو اعتداء ضد الإنسانية»، مشددةً على أن كل المدنيين الأبرياء يستحقون الحماية. وأعربت عن الشجب في شكل خاص «لاستهداف المهاجمين عمداً أولئك الذين أتوا الى جنوب السودان رغم الأخطار على سلامتهم الشخصية لمساعدة البلاد وشعبها». وقالت إن «حكومة جنوب السودان، خلال النزاع المستمر منذ 3 سنوات، سمحت بارتكاب الجرائم والعنف الجنسي تحت الحصانة، وهذا يجب أن يتوقف». وأكدت أن «قادة جنوب السودان يجب أن يحققوا في هذه الحادثة وأن يخضعوا مرتكبيها للمحاسبة». وأضافت أن السفارة الأميركية في جوبا تدخلت وأجرت اتصالات عاجلة مع الحكومة التي أرسلت قوة لوقف الاعتداء. ووجهت باور نقداً الى بعثة الأمم المتحدة في المجمع إذ قالت إن البعثة «إما أنها لم تكن قادرة على وقف الاعتداء أو أنها لم تكن راغبة بالرد على المناشدات بالمساعدة».
واعتبرت أن هذه الحادثة «تؤكد الحاجة إلى وجود قوي وسريع وفاعل لقوات حفظ سلام دولية في جوبا لتجنب وقوع مثل هذه الجرائم ضد المدنيين واستمرار التدهور في العاصمة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.