رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    24 ألف ذبيحة في ثاني أيام العيد بالرياض    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    تخصيص 600 عامل نظافة لمنشأة الجمرات    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    رسالة خاصة من كريستيانو رونالدو لنجله    الإسباني لابورت يقترب من البقاء في دوري روشن    محترف ضمك يقود رومانيا للتغلب على أوكرانيا    الهلال يعلن بيع لاعبه ماثيوس بيريرا لنادي كروزيرو البرازيلي    الأمير خالد الفيصل يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بحلول عيد الأضحى المبارك    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    خادم الحرمين يتكفل بنفقات الهدي ل 3322 حاجاً وحاجة من برنامج الضيوف    نائب أمير مكة يسلم كسوة الكعبة لسدنة بيت الله الحرام    المتطوعون يرون قصصهم مع البرنامج التطوعي الصحي ال16    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    نجاح حج هذا العام    الذهب يتراجع ترقبًا للفائدة الأميركية    إنجازات السياحة السعودية    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    الحجاج المتعجلون يغادرون منى ظهر اليوم    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    ارتدوا الزي الوطني.. الثقافة السعودية تزين عيد الحجاج الصينيين    محمد بن ناصر يستقبل المهنئين بعيد الأضحى    الجوازات تؤكد جاهزيتها لإنهاء إجراءات مغادرة ضيوف الرحمن في جميع المنافذ الدولية    الحجاج يكملون رمي الجمرات الثلاث لليوم الأول من أيام التشريق    الأمن الصناعي بشركة المياه الوطنية عينُُ ساهرة لاتنام لحراسة اكثر من 3 مليار لتر من المياه    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    هيئة الاتصالات: وصول مكالمات الحجاج إلى 44.8 مليون مكالمة في مكة والمشاعر خلال يوم العيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    نائب أمير مكة يستقبل وزير الحج ووزير النقل والخدمات اللوجستية وقائد قوات أمن الحج    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    «الأرصاد»: «49 درجة مئوية» الحرارة العظمى المتوقعة في منى ومكة.. اليوم    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    قتل تمساح ابتلع امرأة !    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    «الداخلية» للحجاج: تقيّدوا بالمواعيد والمسارات والاتجاهات المحددة    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    بيلينغهام يهدي إنجلترا فوزاً صعباً على صربيا.. وفيخهورست ينقذ هولندا    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤيد منيف... يتحدى نمطية اللوحة في التشكيل السعودي
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2010

يؤرخ المشهد التشكيلي السعودي حقيقة أن الالتماعات الإنسانية والجمالية، هي من حالة النهوض الإنساني والثقافي والفكري لأرض ازدهرت بها الحضارات منذ قديم الزمان وسائر العصور والأديان. لتقول كلمتها الفصل في عمر الحضارات الباقية والمندثرة بفعل مرور الزمن والإنسان. وأخص بالذكر هنا حضارة بيئة الفنان التشكيلي مؤيد منيف، ابن أرض الجوف، حيث الحضارات التي سادت كشواهد عصور في حضارات جماليات الإنسان والطبيعة، لهذا كان من الضروري لقراءة عالم هذا الفنان التشكيلي المبدع الرجوع إلى جذره الإنساني والمكاني والربط بين عوالم حياته وإنتاجه الفكري والإنساني.
بدءاً من لحمته البنائية ومعاناته الإنسانية وهمومه الشخصية وتطلعاته المتفائلة بالمستقبل، كوعد أجمل من حاضر لا يزال يعرف مخاضه ويعيشه ويرسمه بكوامن النفس الإبداعية والحياتية، وهو المتشح بألوان عمر الحياة والأرض والزمان والمكان وبمفهوم أشمل لا يحده حدود إلا هاجس أزاهيره المتألقة المشبعة بلون الشمس الذهبية، ورمل الصحراء من صحراء (النفود) حيث يسكن ويتنفس هناك. عبر مسيرة حياة أو موت متأرجحاً بانكسارات ضوء القمر وخضرة زيتون الجوف وكرم ينابيع عيون الجوف وشموخ قمم القلاع التاريخية، لحضارات نقشت على الحجر ورسمت إيقاعها الحضاري بمفهوم النحت الأولي لرسومات الإنسان الأول. حيث ليالي الحب والسمر والأنسام العليلة الممتدة عبر حقول النخيل والزيتون في أصالة تعبيرية للمكان، الذي ولد به الفنان وعاش به أيامه الأولى. تاركاً للمحتوى والمضمون جماليات الطبيعة الساحرة المنتشرة في جميع أنحاء أعماله وكأنها تراث وطني وحضاري.
عندما تأخذه الملونات الطبيعية ويجسّدها بأسلوب المعالجة الخاص به، وكأنه الماركة المسجلة لعوالم التشرد البيئي وشهداء هذه الأرض الصحراوية، التي أشبعها في مجال توثيقي كي يتركه للأجيال القادمة بفكرة المخطوطات الأرضية، التي لا يمكن تجاهل أطرافها عن متنها التصويري، الذي أوقفه بشكل فاعل على رفد الحركة التشكيلية في عمر تجربته الفنية والإنسانية، ليقول إن هناك أرضاً للحب في وسط الصحراء وفي شمال الروح، هناك أزاهير تربة الأحباب والآباء والأجداد والأهل والأوطان والناس.
بواقعية المنشأ وتسجيلية الحدث والمكان بروح التفرد التعبيري التجريدي، المخضب بألوان الوطن والأرض والإنسان ونضارته، يكتب يومياته الفنية التشكيلية في لوحة ما زالت تمجد الأوابد النفسية في عمق تاريخ ما تركه الإنسان والخالق في روحية الطبيعة الكونية، والسمات المميزة لمحاكاة أرضه في آثار الجوف حيث (السدو والرجاجيل والقلاع والآبار والنقوش والسهوب والوديان ومجرى السيل وبقايا عمر الإنسان في الصحراء) رموز اكتست السمات الأهم في سمات أعماله الفنية التشكيلية التي أوقفها منذ البداية إلى خامة الرسم واللون المائي والاكريليك والكولاج والمواد المختلفة. حيث ذكريات الطفولة ومراحل تفتح الوعي الإنساني، على أهمية دور الفنان المبدع لهذه الصحراء التي جاءها المستشرقون العالميون من كل مكان وبكل صعوبة وتعب وموت، ليرسموا سحر الشرق وأشعة الشمس الحارقة، بكل ما ملكت أناملهم من قوة وابتكار وأهداف.
لهذا سكنت عيون الفنان إلهامه بتجانس ظل وفياً بداخله لمنهجه التعبيري الإنساني، وبأسلوبيته المجردة القائمة على المحاكاة والواقعية التسجيلية بحلم أصابعه المتجردة، عندما ترسم اللون كي تكتب قصيدتها التشكيلية ما بين التعبيرات الحس بصرية وروح الأصالة والفرادة للمكان، وما بين الأحاسيس للفنان الداخلية. وقدرته على التقاط المواقف الجميلة والمناظر الأهم من وقت سقوط المطر وحتى لحظات جفاف الأرض وتشقق الأرض. ليشكل في سيمفونية الجمال المنفرد بإيقاعات جمالية مختلفة، قوامها حسن تواصله مع فنه وأدواته كمصور محترف له بصمته وجودته بدلالة واضحة المنشأ والمسعى والحضور.
من يملك تلك المقومات الإبداعية والحرفة التقنية والمحتوى الموضوعي بقدرة تعبيرية قادرة على الفرز يكون ذا مخزون خبراتي بلغة تواصلية هي ما تفصح عنه عموم التجربة الإبداعية لديه، وتلك المعروضات والمشغولات بمرسمه الإبداعي وكأنه (المختبر) حيث نراها تتدرج وفق سياق مناخاته اللونية المحددة والمشبعة بالاشراقات وشمس النهار، في نتاج تراكمي (خبراتي) في فن التعامل مع ملوناته وفرشاته وإصباغه بتقنية عالية وعين سكنتها المؤثرات بمحتوى إبداعي إنساني لا يقهر.
واستطاع الفنان المصور كملون أن ينقل لنا بعض أنفاس الإنسان الفنان، بصحراء قاطعها الكثيرون من فناني الصحراء ليشتغلوا على ملونات أخرى. وهنا حكمة البحث والتقصي في «اثر الصحراء» وحكمة هذه الحياة الأخرى التي تضج بالحياة والناس والجماليات والحب والشعر والعشق والأجواء الصاخبة في طور مستمر أو في مطر لا ينتهي، أو في عمر الزهور البرية التي تصادق الحيوان والإنسان فترسم في النفوس دفء الحياة ونكهتها.
مؤيد منيف فنان تشكيلي وناقد مثقف في جودة الصياغات الإنسانية، وهو المشبع بانفعالي روحي يأخذ مدلولاته من ملونات واقعه وعبر ممارسات الكشط والحز والحفر والتثبيت والرمل واللون والإصباغ والجلد والقماش والسدو والابرة والخيط والاحبار والعين والنفس والخطوات الواثقة، نحو التقدم وتأسيس لوحته بامتياز علوم فن الصحراء هو فنان تشكيلي عربي من عمق الجزيرة العربية.
br / مجرب ومتحدي نمطية اللوحة في التشكيل السعودي الحديث والمعاصر، في لوحته يقول كل الكلام أو بعضه كبدوي عرف طريق الإشارات المرورية للمشعات البصرية المتألقة بفكرتها الأصيلة، وهو المتعلق بشال أمه لأنه صورة عن الاوابد العظيمة. في ملوناته الفضاءات حيث التوظيف الفاعل لعوالم صوفية معتزلة الضجيج الإنساني. وهو المتوحد بعزلة الكائن كي يكون صادقاً مع نفسه وروحه وعالمه وتجربته. لا يبالي بكل الفقاعات الملونة، وله منها كل الموقف والحزم والعزم بمقاومته الجهل التشكيلي، الذي يسود المشهد الإبداعي عندما يكون الزيف حاضراً يقاومه بالحب والنقاء والانعتاق الأبدي. مؤيد منيف يشق عالمه منفرد بحياته كسيف، إذا لمحته يقف الزمن عن الكلام. ولكنه يفني روحه في مرسمه لأنه مثل طلات القمر يعيش بطقس بخور بدائي ينام قرير العين وقت ما تسود الغمام خلف الغمام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.