10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    الربيعة يلتقي كبار المتبرعين والداعمين لمركز «سلمان للإغاثة»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



70 بليون ريال تراجع في القيمة السوقية للأسهم السعودية خلال مايو
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2016

فقدت أسهم الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية خلال تعاملات شهر أيار (مايو) الماضي 4.5 في المئة من قيمتها تعادل 70 بليون ريال، جاء ذلك بعد تراجع القيمة السوقية للأسهم في الجلسة الأخيرة من مايو إلى 1.489 تريليون ريال في مقابل 1.559 تريليون ريال نهاية شهر نيسان (أبريل) الماضي.
وتأثرت أسعار الأسهم المدرجة بتراجع الطلب عليها نتيجة شح المحفزات الجاذبة للاستثمار في الأسهم، وتدني مستويات السيولة المتاحة للتداول التي هبطت إلى أدنى مستوياتها منذ 8 أشهر، إضافة إلى تذبذب أسعار النفط، وتحول جزء من السيولة إلى الاكتتاب في أسهم شركة اليمامة للصناعات الحديدية (اليمامة للحديد) مطلع الأسبوع الماضي.
وأدت تلك التغيرات والضغوط إلى تسجيل المؤشر العام خسارة خلال شهر أيار (مايو) نسبتها 5.25 في المئة تعادل 357.42 نقطة هبوطاً إلى مستوى 6448.42 نقطة في مقابل 6805.84 نقطة نهاية نيسان (أبريل) الماضي، لترتفع خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 6.70 في المئة تعادل 463 نقطة عند المقارنة بإغلاق المؤشر نهاية 2015 البالغة 6912 نقطة، يذكر أن المؤشر سجل في أبريل الماضي أكبر زيادة شهرية له منذ مطلع العام 2016 تخطى بها مستوى 6800 نقطة الذي غادره مطلع العام الحالي، وبسبب تراجع أسعار معظم الأسهم المتداولة، سجل مؤشر السوق أداء سلبياً في 13 جلسة تداول، بينما ارتفع في ال10 جلسات المتبقية.
أما عن الإجماليات، فنجد ارتفاعاً محدوداً في السيولة المتداولة خلال مايو (23 جلسة تداول) إلى 118 بليون ريال (31.4 بليون دولار)، في 117.6 بليون ريال (31.3 بليون دولار) لشهر أبريل (20 جلسة تداول)، بزيادة نسبتها 0.30 في المئة، وتراجعت الكمية المتداولة بنسبة 9 في المئة إلى 6.11 بليون سهم، في مقابل 6.7 بليون سهم، وارتفع عدد الصفقات المنفذة بنسبة 5.24 في المئة إلى 2.77 مليون صفقة في مقابل 2.63 مليون صفقة للشهر السابق.
وخالف قطاع «الإعلام والنشر» اتجاه السوق الهابط بعد ارتفاع مؤشره بنسبة 1.95 في المئة إلى 2865 نقطة، تلاه مؤشر «الطاقة والمرافق الخدمية» الصاعد 1.27 في المئة إلى 5862 نقطة.
وفي الاتجاه المقابل تراجعت مؤشرات ال13 قطاعاً المتبقية، كان أكبرها خسارة مؤشر «الفنادق والسياحة» الذي فقد 12 في المئة من قيمته متراجعاً إلى مستوى 9800 نقطة، تلاه مؤشر «التطوير العقاري» الخاسر 10 في المئة من قيمته هابطاً إلى مستوى 5790 نقطة.
وسجل مؤشر قطاع «النقل» ثالث أكبر خسارة في السوق نسبتها 9 في المئة إلى 6989 نقطة، تلاه مؤشر «شركات الاستثمار المتعدد» الذي فقد 8.75 في المئة من قيمته، ثم مؤشر «التشييد والبناء» الهابط بنسبة 8.40 في المئة.
وبلغت خسارة مؤشر قطاع «المصارف والخدمات المالية» 6.76 في المئة هبوطاً إلى 14312 نقطة، تلاه مؤشر «الأسمنت» بخسارة نسبتها 5.50 في المئة، فيما فقد مؤشر «البتروكيماويات» 2.71 في المئة من قيمته.
مشاهدات من السوق
} بنهاية تعاملات أمس، جاء سهم «أنابيب السعودية» في صدارة قائمة الأسهم الرابحة بعد ارتفاع سعره بنسبة 9.82 في المئة وصولاً إلى 18.78 ريال، من تداول 807 آلاف سهم، تلاه سهم «ينساب» الصاعد بنسبة 7.43 في المئة إلى 42.81 ريال جاءت من تداول 776 ألف سهم.
} تكبد سهم «التأمين العربية» أكبر خسارة في السوق نسبتها 1.96 في المئة هبوطاً إلى 10.48 ريال من تداول 7.6 مليون سهم، تلاه سهم «الصقر للتأمين» الخاسر 1.86 في المئة ليتراجع سعره إلى 34.35 ريال.
} سجل سهم «اليمامة للحديد» ثالث أكبر زيادة في السعر نسبتها 6.28 في المئة وصولاً إلى 40.29 ريال، بينما سجل سهم «الأهلية» ثالث أكبر خسارة بين الأسهم نسبتها 1.85 في المئة متراجعاً إلى 8.49 ريال جاءت من تداول 3.36 مليون سهم.
} واصل سهم «الإنماء» تصدره السوق لجهة السيولة والكمية المتداولة منه التي بلغت 28 مليون سهم نسبتها 18 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، بلغت قيمتها 371 مليون ريال نسبتها 12 في المئة، ارتفع سعره خلالها إلى 13.16 ريال بنسبة ارتفاع 1.46 في المئة.
} حقق سهم «سابك» ثاني أكبر سيولة متداولة في السوق بلغت 362 مليون ريال نسبتها 11.4 في المئة من السيولة المتداولة في السوق، جاءت من تداول 4.47 مليون سهم نسبتها 3 في المئة، صعدت بسعره بنسبة 2.08 في المئة إلى 81.66 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.