إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوروبا تبدأ رحلة البحث عن خليفة لبلاتيني
نشر في الحياة يوم 19 - 05 - 2016

حدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) 14 أيلول (سبتمبر) المقبل في أثينا موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية لاختيار خلف للفرنسي ميشال بلاتيني الموقوف عن ممارسة أي نشاط لمدة أربع سنوات كما أعلنت اللجنة التنفيذية أمس (الأربعاء) في بازل.
ويملك المرشحون حتى 20 تموز (يوليو) للتقدم بترشيحهم رسمياً.
وأوكلت اللجنة التنفيذية إلى الإسباني أنخل ماريا فيار نائب الرئيس الأكبر سناً، تولي المهام البروتوكولية خلال كأس أوروبا 2016 المقررة في فرنسا من 10 حزيران (يونيو) إلى 10 تموز (يوليو) المقبلين، كما أنه سلم كأس الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) أمس (الأربعاء) في بازل في النهائي الذي جمع ليفربول الإنكليزي بإشبيلية الإسباني.
وبعد قليل من قرار اللجنة التنفيذية بإجراء الانتخابات، أعلن الهولندي ميكايل فان براغ ترشحه رسمياً للمنصب. وكان فان براغ ترشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) العام الماضي قبل أن ينسحب قبل أيام قليلة من السباق لمصلحة الأمير علي بن الحسين، الذي خسر أمام السويسري جوزيف بلاتر، قبل أن يستقيل الأخير بعد فوزه بالمنصب بأيام قليلة، قبل أن يتم إيقافه لمدة ثماني سنوات في مرحلة أولى ثم قلصت العقوبة إلى ستة أعوام. وخرج نائب رئيس الاتحاد الأوروبي منذ 2009، البالغ 68 عاماً، إلى العلن مطلع 2015، عندما ترشح لرئاسة الاتحاد الدولي (فيفا) قبل أن يعدل لاحقاً. وتحدى آنذاك الرئيس السابق الموقوف السويسري جوزيف بلاتر: «أحبك كثيراً، أنت تعرف زوجتي، ولا تأخذ الأمور شخصياً، لكن سمعة (فيفا) اليوم مرتبطة بالفساد، للاتحاد الدولي رئيس، وأنت المسؤول. لا يجب أن تترشح، فهذا ليس جيداً للاتحاد الدولي».
وذكر فان براغ في بيانه أنه يريد «إنهاء ولاية بلاتيني سنتين ونصف السنة، ثم التنحي لإفساح المجال أمام رئيس جديد يلقى تأييداً واسعاً.. الاتحاد الأوروبي يحتاج اليوم إلى باني جسور. أريد استغلال خبرتي، شبكاتي ومعرفتي لتحويل الاتحاد الأوروبي إلى وحدة متماسكة مرة أخرى».
يتوقع ترشح آخرين على غرار البرتغالي فرناندو غوميش (64 عاماً)، عضو اللجنة التنفيذية أيضاً، إضافة إلى السلوفاكي الكسندر تشيفيرين (48 عاماً). من جانبه، قال الأمين العام بالوكالة اليوناني ثيودور ثيودوريديس، الذي خلف السويسري جاني انفانتينو المتحول لرئاسة «فيفا»: «لا أعتقد أنه سيكون تصرفي مسؤولاً الآن بالدخول في المنافسة»، معتبراً أن دوره الأولي إجراء الانتخابات.
واللافت إلى أن ثيودوريديس تحدث عن بلاتيني بأنه لا يزال الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، لأنه «موقوف» بالنسبة إلى الاتحاد القاري حتى يتم انتخاب خلف له.
بيد أنه أشار إلى أن بلاتيني، وبحسب أنظمة الاتحاد الدولي، لا يمكنه الظهور في أية مباراة ضمن منافسات كأس أوروبا 2016.
وتابع المسؤول اليوناني أنه بعد ثمانية سنوات من العمل المخلص لبلاتيني: «كيف يمكننا اعتباره عدواً لنا؟».
وتابع: «يمكنه شراء تذكرة والجلوس على المدرجات.. لكن نحن في صدد التوضيح ما هي حقوقه بالضبط. نحن لا نريد أن ننتهك أيا من قوانين (فيفا)».
وأقر مدير الشؤون القانونية في الاتحاد الأوروبي اليستر بيل ب«أنها منطقة رمادية قليلاً، يجب أن نوضح الأمور مع (فيفا). يجب أن يعرف ماذا تعني هذه العقوبة؟».
ولم يتأخر بلاتيني بالرد في بيان، مشيراً إلى أنه «سيستقيل رسمياً خلال الجمعية العمومية الانتخابية في أثينا في 14 أيلول (سبتمبر)».
وكانت اللجنة التنفيذية قادرة على انتخاب رئيس بدلاً من بلاتيني من دون الانتظار أشهر عدة، لكن اللافت أن الاتحاد الأوروبي لم يتلق بعد رسمياً رسالة استقالة بلاتيني الموقوف أربع سنوات من محكمة التحكيم الرياضي في التاسع من أيار (مايو) الجاري، بسبب دفعة مالية بقيمة مليوني دولار سددها بلاتر عام 2011 لقاء عمل استشاري قام به الفرنسي بين 1999 و2002 من دون عقد مكتوب.
اعتاد الاتحاد الأوروبي قليلاً على غياب بلاتيني، وسيقوم انخل ماريا فيار، رئيس الاتحاد الإسباني النائب الأول لرئيس الاتحاد الأوروبي، بمهمات الرئيس حتى 14 سبتمبر.
وسيسلم فيار بطل كأس أوروبا اللقب القاري في 10 تموز (يوليو) في ملعب «إستاد دو فرانس» في باريس.
وسيكون رئيس الاتحاد الإسباني قادراً على تولي مسؤولياته على رغم شبهات تحوم حوله بعد تحقيقات داخلية في الاتحاد الدولي نتيجة عدم تعامله مع التحقيقات حول منح مونديالي 2018 و2022 لروسيا وقطر على التوالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.