مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المطارنة الموارنة»: لتغليب لغة الحوار ووقف الحروب وإعادة النازحين إلى بلادهم
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2016

شدد المطارنة الموارنة على أن «الحوار يبقى المخرج الوحيد، بدل لغة الحديد والنار»، منبهين الدول المعنية إلى أن النزاعات والحروب الجارية «آخذة في تغيير وجه عالمنا العربي، والميل به أكثر فأكثر إلى التفكك والتشرذم، والانغلاق في الهويات القاتلة، وهذا يتنافى كلياً مع تاريخ طويل من الحضارة القائمة على التسامح والتعاون والتكامل والعيش المشترك».
وكان البطريرك الماروني بشارة الراعي ترأس اجتماع المطارنة الموارنة الشهري في الكرسي البطريركي في بكركي.
وأصدر المطارنة بياناً أشاروا فيه إلى أنهم أطلعوا على الزيارة التي قام بها البطريرك إلى بلجيكا وأملوا بأن يكون لها «وقع إيجابي على لبنان والحضور المسيحي في المشرق».
ونوه المطارنة بما حملته زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الأخيرة للبنان، من «رسالة صريحة عن حرص العالم على صون التجربة اللبنانية، والوقوف إلى جانب المسؤولين اللبنانيين في السعي إلى تحصين لبنان في وجه تداعيات الأزمات المحيطة به أمنياً وسياسياً، وذلك بدءاً بانتخاب رئيس للجمهورية صوناً للدولة، وحماية لهوية لبنان الدستورية والمؤسساتية». ولفتوا إلى أن «جذور الأزمة الكبرى تبقى في الانقسامات الإقليمية وسياسات دولية مسببة للحروب في المنطقة، مناشدين الأسرة الدولية «العمل بجد على إيقاف الحروب وإعادة النازحين إلى بلدانهم وإحلال السلام في المنطقة».
وأملوا بأن تبقى «انتخابات المجالس البلدية والاختيارية، وما يرافقها من ائتلافات أو منافسات ونقاش وعرض للبرامج، على مستوى راق في التحضير لها واطلاع المواطنين على البرامج الإنمائية لجذب أصوات الناخبين. وأن تأتي هذه الانتخابات بأشخاص وفرق عمل تعمل بكل جدية على إنماء المناطق وصيانة البيئة والاهتمام بمشاكل الناس المتفاقمة».
وإذ لفت المطارنة إلى أنه «طغت على المشهد السياسي والأخلاقي، في الآونة الأخيرة، كمية هائلة من الفضائح وأخبار الفساد في المؤسسات والإدارات العامة، زادت تشويهاً في صورة لبنان، وضربت قيمه، وهددت مستقبل وطننا وأولادنا»، أثنوا على «القرار القضائي في شأن إقفال بيوت الإتجار بالبشر، وأهابوا بالمسؤولين العمل الجدي على محاربة هذا الفساد ومحاسبة المسؤولين عن تلك الفضائح، كي لا يبقى لبنان سفينة من دون أشرعة، أو بيتاً مشرعة أبوابه على الأخطار».
ودعا المطارنة «أبناءهم إلى تكثيف الصلاة الأحد المقبل لأجل لبنان والمنطقة، ومن أجل السلام في حلب وحماية أهلها»، سائلين الله أن «ينير عقول جميع المسؤولين ويلين قلوبهم، كي يعملوا على وضع حد للصراعات والحروب والإرهاب المتفشي في هذه المنطقة، وإحلال السلام في القلوب وفي العقول والأوطان».
وكان الراعي تلقى رسالةً مِن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أكّد فيها «أنّ الفراغ الرئاسي طالَ أمده والشّلل المؤسساتي في لبنان يشكّل مصدر اهتمام كبير للأمم المتّحدة»، وأعلن أنّه سيواصل «حض كلّ الأفرقاء اللبنانيين على التصرّف بمسؤولية ومرونة لانتخاب رئيس بنحو عاجل، إضافةً إلى تشجيع الجهات الفاعلة إقليميّاً ودوليّاً لتسهيل هذه الجهود».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.