مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب مفاجىء للمعمارية العراقية زها حديد
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2016

توفيت المهندسة المعمارية العراقية زها حديد في ميامي بفلوريدا أمس عن 65 سنة، نتيجة اصابتها بنوبة قلبية مفاجئة. وكانت تعاني من التهاب رئوي اصيبت به مطلع الاسبوع، كما ذكر مكتبها في لندن. وتعتبر زها حديد من أكثر السيدات العربيات شهرة كما انها احدى أهم مصممات العمارة الحديثة في العالم. ولدت زها في بغداد عام 1950. والدها هو وزير المالية العراقي الاسبق محمد حديد. وبعد قدومها من العراق الى بريطانيا بعد نهاية دراستها الثانوية ثم الجامعية حيث تخرجت من الجامعة الاميركية في بيروت، التحقت بالجمعية المعمارية في لندن ونالت منها اجازة عام 1977. ثم اصبحت مدرّسة في الجمعية. وبرزت كرائدة في مجال الهندسة وحصلت على شهرة واسعة في الاوساط المعمارية الغربية.
حازت زها حديد جائزة «بريتزكر» للهندسة عام 2004، وهي ارقى الجوائز في هذا المجال، وتعد بمثابة «نوبل» في الهندسة المعمارية. وشملت تصاميمها معظم العمارات الحديثة في بريطانيا وحول العالم. فقد صممت منصة تزحلق على الجليد في انسبروك في النمسا ودار الأوبرا في غوانغجو في الصين وكارديف في ويلز وكذلك المتحف الوطني لفنون القرن الحادي والعشرين في روما.
ونالت عام 2010 جائزة «ستيرلينغ» البريطانية وهي احدى أهم الجوائز العالمية في مجال الهندسة، كما منحت وسام الشرف الفرنسي في الفنون والآداب برتبة كوموندور وسمتها منظمة اليونيسكو «فنانة للسلام». وفي العام نفسه، اختارتها مجلة «تايم» من بين الشخصيات المئة الاكثر نفوذا في العالم.
في التحضير لدورة الالعاب الاولمبية التي جرت في لندن عام 2012 تم تكليف زها حديد تصميم حوض السباحة لتلك الدورة، وأصبح تحفة معمارية تزين المدينة الاولمبية شرقي لندن. وكان يفترض ان تشرف على بناء الملعب الاولمبي للالعاب المقررة في طوكيو في العام 2020 لكن لم تتم الموافقة على مشروعها في نهاية المطاف بسبب كلفته الباهظة.
في العام 2015، اصبحت حديد أول سيدة تنال الميدالية الذهبية التي يقدمها المعهد الملكي البريطاني للهندسة المعمارية وهي أعلى تكريم يقدمه المعهد إعترافا بالانجاز التاريخي في مجال الهندسة المعمارية.
أنجزت زها حديد العديد من المشاريع وفازت في مسابقات معمارية عديدة، ومن المشاريع ما لا يزال تحت التنفيذ. ومن أهم هذه المشاريع محطة مترو مدينة الرياض التي من المخطط أن تصبح نقطة محورية تساعد على تخفيف الإزدحام المروري بشكل كبير، ومحطة إطفاء الحريق في ألمانيا، ومتحف الفن الحديث في مدينة سينسيناتي بالولايات المتحدة، ومركز الفنون الحديثة في روما، ومعرض منطقة العقل في الألفية بلندن، وجسر في أبوظبي، ومحطة لقطار الأنفاق في ستراسبورغ، ومحطة البواخر في ساليرنو، ومركز للتزحلق على الجليد في انسبروك، والمركز الرئيسي لشركة «بي إم دابليو» في مدينة لايبزيغ بألمانيا.
بوفاة زها حديد يخسر الفن المعماري سيدة أنجزت أهم تحفه التي تنتصب شاهداً على ابداعها حول العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.