المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نوبل إنرجي» تحذر من تأخر التطوير في حقل «ليفاياثان» الإسرائيلي للغاز
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2016

حذرت شركة «نوبل إنرجي» الأميركية أمس، من احتمال تأخر تطوير حقل «ليفاياثان» للغاز الطبيعي قبالة السواحل الإسرائيلية بعد قرار توصلت إليه المحكمة العليا الإسرائيلية بعدم قانونية بند رئيس في خطة لتطوير الموقع.
وأقرت المحكمة العليا الإسرائيلية ليل أول من أمس، معظم بنود الخطة عدا بند يعد رئيساً لمجموعة «نوبل إنرجي» التي تتخذ من تكساس مقراً و «ديليك غروب» الإسرائيلية، ويلزم الحكومة بتطبيق الاتفاق لعشر سنوات. ومنحت المحكمة الطرفين مهلة تصل إلى عام للتوصل إلى آلية قانونية بديلة للحكومة لتأمين ضمانات ملزمة.
ووصفت «نوبل» قرار المحكمة بأنه مخيب للآمال ويهدد توقيت عملية تطوير حقل «ليفاياثان» الذي كانت الشركتان تأملان بإتمامها بحلول نهاية عام 2019. وقال المدير التنفيذي للشركة ديفيد ستوفر: «إن تطوير مشروع بهذا الحجم حيث سيجري ضخ استثمارات هائلة على مدى سنوات، يتطلب من إسرائيل تأمين مناخ مستقر للاستثمار». وأضاف: «إن نوبل إنرجي تتمسك دائماً بأن ضمان الالتزام هو الحد الأدنى اللازم لتطوير المشروع، وموقفنا لم يتغير».
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو توصل في العام الماضي إلى اتفاق إطار عام مع «نوبل إنرجي» و «مجموعة ديليك» الإسرائيلية يمنحهما بموجبه السيطرة على «ليفاياثان»، وهو أكبر حقول الغاز الإسرائيلية، مع إجبارهما على بيع أصول أخرى أصغر لكن مهمة. ودافع نتانياهو عن الاتفاق أمام المحكمة العليا في شباط (فبراير)، في سابقة في تاريخ إسرائيل. وقال أمام القضاة إن «الاتفاق الحالي لا بديل منه وعدم الموافقة عليه سيؤدي إلى تداعيات سلبية على البلاد».
لكن مناهضي الاتفاق يعتبرون أنه يعزز مصالح الشركتين على حساب المستهلكين. وطالبوا المحكمة العليا بوقفه منددين بمناورات رئيس الوزراء للالتفاف على قانون منع الاحتكار.
وأشاد زعيم المعارضة الإسرائيلية إسحق هرتزوغ بقرار المحكمة «السليم والشجاع». واعتبر نتانياهو أن القرار يشكل «تهديداً خطيراً لتطوير احتياطات الغاز في إسرائيل». وقال في بيان: «ليس لأحد أن يتبجح بإبقاء كميات من الغاز تحت قاع البحر وعدم تمكين المواطنين الإسرائيليين من الاستفادة من مئات البلايين من الشيكل».
واعتبر وزير الطاقة يوفال شتاينتيز، أن القرار «يدعو إلى الشفقة» وسيضر «بالاقتصاد وأمن الطاقة وتطوير البلاد في مجال الغاز» وسيتسبب ب «خسارة إسرائيل ومواطنيها عائدات».
ووصفت وزيرة العدل إيليت شاكيد قرار المحكمة بأنه «تعسفي وتدخل لا فائدة منه في قرار للحكومة». وقالت في بيان: «من غير المقبول أن تتحمل الحكومة مسؤولية ضمان تطور الدولة من دون أن يكون لها سلطة التحرك».
وفي مجال الغاز أيضاً، أوردت وكالة «تاس» الروسية أن الأردن طلب من حكومة موسكو تزويده بإمدادات من الغاز الطبيعي المسال الذي تنتجه شركة «غازبروم» المملوكة للدولة بأسعار تفضيلية. واستندت الوكالة في النبأ إلى بروتوكول صدر عن اجتماع للجنة وزارية مشتركة بين الحكومتين مختصة بشؤون التعاون التكنولوجي والاقتصادي.
وأعلنت مجموعة «دودسال» الدبيانية، أنها حققت كشفاً كبيراً للغاز الطبيعي في تنزانيا وتخطط لاستثمار 300 مليون دولار إضافية هناك على مدى السنتين المقبلتين لتعزيز نشاطات التنقيب والإنتاج. وأضافت «دودسال» أن التقديرات تشير إلى أن الكشف الكائن بالقرب من دار السلام يحوز ما يزيد على 2.7 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي بقيمة تتراوح بين ثمانية و11 بليون دولار بالأسعار الحالية في السوق.
ووصفت الشركة الكشف بأنه أكبر كشف بري للغاز في تنزانيا، مؤكدة أنه سيزيد تقديرات إجمالي احتياطات الغاز القابلة للاستخراج في البلاد إلى ما يربو على 57 تريليون قدم مكعبة. ومعظم اكتشافات الغاز في تنزانيا حتى الآن كانت في المياه العميقة. ارتفاع معدل البطالة في إسرائيل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.