نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصدر يخير السفارتين الأميركية والبريطانية «بين الصمت والرحيل»
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2016

طمأن الزعيم الديني مقتدى الصدر البعثات الديبلوماسية في بغداد إلى أنها لن تتعرض لأي اعتداء إذا اقتحم أنصاره المنطقة الخضراء. لكنه خير السفارتين الأميركية والبريطانية بين «الصمت والرحيل»، وأكدت مصادر مطلعة أن قادة «التحالف الوطني» (الشيعي) يحاولون تسوية الخلافات معه لتهدئة الشارع.
وقال الصدر في بيان، تسلمت «الحياة» نسخة منه: «تناهى إلى مسامعي أن البعثات الديبلوماسية العربية والدولية والسفارات كلها اعترتها بعض المخاوف من الاجتياح الشعبي للمنطقة الخضراء». وأضاف: «من هنا صار لزاماً عليّ أن أبعث إليهم، لا سيما منها غير المحتل، رسائل تطمين وسلام، إننا قوم لا نعتدي على ضيوفنا أبداً»، مشيراً إلى أن: «الشعب إذا اختار دخول المنطقة الخضراء فلن يكون أي تعدٍ عليهم، بل أن أي تعدٍ عليهم سيكون تعدياً علينا ونحن نرفضه رفضاً باتاً وقاطعاً». وتابع: «أما سفارات المحتل، أعني السفارتين الأميركية والبريطانية، فقد بعثت إليهما برسالة من خلال الخطاب الأخير أن عليهما السكوت أو الانسحاب من تلك المنطقة، وفي حال تدخلهم بأيّ نوع من التدخل العسكري أو الاستخباري أو الإعلامي سيجعلهما ضمن الفاسدين والخيار لهما وليس لنا».
وخاطب المتظاهرين قائلاً: «كل السفارات في حمايتكم، بلا فرق بينهم، إلا المحتل منها فانتظروا قراراً آخر في وقت آخر، بعد أن نرى سكوتها أو تدخلها السلبي. وكونوا على قدر المسؤولية لتعكسوا للعالم صورة وضاءة وجميلة. لن أسمح بالتعدي عليهم فهو أمر قبيح وغير حضاري على الإطلاق».
ويستعد أنصار الصدر للتظاهر مرة أخرى عند أسوار المنطقة الخضراء حيث المؤسسات الحكومية، فضلاً عن السفارات والبعثات الديبلوماسية.
إلى ذلك، أكدت مصادر مطلعة ل»الحياة» أن «قادة التحالف الوطني يحاولون تهدئة الصدر وإقناعه بإلغاء التظاهرات، مقابل منح كتلته وزارات سيادية، لكنه رفض العرض وطالب بتشكيل حكومة تكنوقراط عراقية الولاء بعيداً من المحاصصة الحزبية أو السياسية». وأضافت أن «الاتصالات مع الصدر مستمرة لا سيما بعد بيانه الأخير الذي حذر فيه البعثات الديبلوماسية من التدخل في الشأن العراقي». وأوضحت أن «الحكومة والتحالف الوطني أحرجتها مواقف الصدر لا سيما أن مشروع التغيير الذي دعا إليه ما زال طي الكتمان ولم تعلن تفاصيله».
من جهة أخرى، أعلن النائب عن كتلة «الأحرار» النيابية رسول صباح الطائي في بيان أن «حكومة العبادي بدأت تدار بالوكالة اليوم مثل وزارات المال والتجارة والقافلة تسير». ولفت إلى أن «هناك مناصب عليا في الجيش والشرطة تدار بالوكالة، منها رئاسة الأركان، وقادة الفرق العسكرية وغيرها من المناصب العليا في وزارتي الداخلية والدفاع». وأضاف أن «الهيئات المستقلة لم تستطع النجاة من حمى الوكالات فمنصبا هيئة النزاهة وهيئة الحج والعمرة تدار بالوكالة من شخصيات لم يتخذ رأي مجلس النواب فيها». وزاد: «دق الجرس لإنهاء حكومة الوكالات والمحاصصة الطائفية والحزبية وتشكيل حكومة تكنوقراط من المستقلين والأكفاء».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.