وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسترليني يهبط إلى أدنى مستوى بسبب مخاوف خروج بريطانيا من الاتحاد
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2016

اقترب سعر الجنيه الإسترليني اليوم (الأربعاء) من 1.39 دولار للمرة الأولى في سبع سنوات، فيما قفزت تكلفة التحوط أمام التقلبات الحادة إلى أعلى مستوى في أكثر من أربع سنوات، مع تزايد المخاوف من إمكانية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وأظهر أحدث استطلاع للرأي تقدم معسكر البقاء في الاتحاد بالاستفتاء المقرر في حزيران (يونيو) الماضي، والذي أجراه مركز "كوم ريس" لحساب صحيفة "ديلي ميل"، على رغم تقلص الفجوة بينه وبين المعسكر الرافض لذلك.
وبلغت نسبة الراغبين في البقاء 51 في المئة، فيما عبرت نسبة 39 في المئة من البريطانيين عن رغبتها في الخروج، ولم تحسم نسبة عشرة في المئة أمرها بعد.
وهبط الجنيه الاسترليني إلى 1.3925 دولار، ويتوقع الخبراء الآن أن يصل إلى سعر 1.35 دولار الذي وصل إليه في 2009.
وتتعرض العملة البريطانية للهجوم منذ مطلع الأسبوع، عندما عبر أعضاء كبار في حزب "المحافظين الحاكم" عن تأييدهم لحملة خروج بريطانيا من الاتحاد. وارتفع اليورو 0.3 في المئة إلى78.82 بنس، لكن العملة الأوروبية الموحدة تتأثر بمخاوف من أن تواجه منطقة اليورو فترة غموض إذا ما قررت بريطانيا ترك الاتحاد.
وفي سياق متصل، قال بنك "إتش إس بي سي" اليوم، إن "الجنيه الاسترليني قد يفقد ما يصل إلى 20 في المئة من قيمته، وإن النمو الاقتصادي في المملكة المتحدة قد ينخفض بما يصل إلى 1.5 نقطة مئوية العام المقبل، إذا صوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء 23 حزيران (يونيو) المقبل". وأضاف البنك في مذكرة، "التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، من المحتمل أن تكون له عواقب ضخمة على جميع أنواع الأصول. بعد التصويت على الخروج نعتقد أن الضبابية قد تحيط بالاقتصاد البريطاني، ما سيخلق تباطئاً محتملاً في النمو وانهياراً في قيمة الجنيه الاسترليني". ويتوقع البنك أن الجنيه الاسترليني قد يهبط ما بين 15 و20 في المئة أمام الدولار، صوب أدنى مستويات سجلها في منتصف الثمانينيات، ما يعني أن العملة البريطانية ستتجه الى معادلة قيمة العملة الأوروبية الموحدة.
وقد يدفع هبوط الجنيه الاسترليني التضخم إلى الارتفاع بنسبة خمسة نقاط مئوية، في حين قد ينخفض النمو ما بين نقطة مئوية واحدة ونقطة ونصف النقطة المئوية، ما يعادل تقريباً حوالى نصف الرقم الذي يتوقعه البنك حالياً للنمو في2017 والبالغ 2.3 في المئة. من جهة أخرى، توقعت مجموعة "آرباص" تراجع تنافسية عملياتها في بريطانيا، إذا صوت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء، ما يحتمل معه تهديد نطاق عمليات الشركة المنتجة للطائرات في البلاد. وقال الرئيس التنفيذي للشركة "توم إندرز": "إذا خرجت بريطانيا لا يمكنني تخيل أن هذا سيكون له عواقب إيجابية على قدرتنا التنافسية في بريطانيا". وقالت "آرباص"، إنه "بينما سينتج عما يعرف بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مراجعة خططها الاستثمارية في بريطانيا، فإنها لا تملك حالياً فريقا يعمل على خطط للطوارئ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.