تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحديات أميركا الشرق أوسطية
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 2010

يقول مستشار الأمن القومي الأميركي الجنرال جيمس جونز في خطاب أمام معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى إن الولايات المتحدة تواجه تحديين بارزين في الشرق الأوسط «الأول منع إيران من امتلاك سلاح نووي» والثاني «بناء السلام الدائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بوصفه جزءاً من السلام الشامل في المنطقة.» هذه المقتطفات لكلمات الجنرال جونز والمنشورة في صحيفة «الحياة» في 23 نيسان (أبريل)، استوقفتني وبدأت أجمع كل ما أملك من معلومات حول التحديات التي تواجهها الولايات المتحدة في المنطقة، ولا سيما ما يتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي.
كلام جونز عن الأمن الإسرائيلي والخلاف الأميركي الإسرائيلي، متكرر من قبل معظم المسؤولين الأميركيين، بأن هذا الخلاف لن يصل إلى الحد الذي يلحق الضرر بالعلاقات بين الدولتين، مع تأكيدهم الدائم بأن العلاقات بين البلدين هي علاقات استراتيجية، لكن الواضح أن علاقات البلدين بدأت تدخل مرحلة من الشد والجذب لم تعهده هذه العلاقات منذ تاريخ نشوئها، حيث تميزت تصريحات المسؤولين الأميركيين في الفترة الأخيرة بأن السياسة الإسرائيلية في المنطقة بدأت تلحق الضرر بالمصالح الأميركية، بدأها الرئيس باراك أوباما بقوله إنه يعتبر حل النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي مصلحة وطنية أميركية وأمنية، وانتهج تشجيع المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ توليه الرئاسة. كما أن الجنرال باتريوس قائد المنطقة الوسطى أكد خلال شهادته أمام لجنة الشؤون العسكرية في الكونغرس أن استمرار الصراع العربي الإسرائيلي يضر بالمصالح الأميركية ويعرض القوات الأميركية في العراق وأفغانستان للخطر. وسبقته وزيرة الخارجية هيلاري كلينتنون أمام مؤتمر أيباك بقولها: إنه حان الوقت للسلام وعلى إسرائيل إيقاف بناء المستوطنات في القدس الشرقية. إن كل ما صرح به مسؤولو إدارة أوباما حول ضرورة حل الصراع العربي - الإسرائيلي حماية للمصالح الأميركية، سبقتهم فيه كوندليزا رايس وزيرة خارجية أميركا السابقة وفيما اعتبر في ذلك الحين تحولاً كبيراً في الاستراتيجية الأميركية تجاه الشرق الأوسط بقولها: «إن مصالح أميركا الاستراتيجية ترتبط بحل النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي». لذلك يبدو أن الإدارة الأميركية مصرة على حل قضية الشرق الأوسط بما يحفظ للولايات المتحدة الأميركية مصالحها في المنطقة، لكن انتهاج إسرائيل أعمالاً تحريضية مثل بناء المستوطنات، واغتيال بعض القيادات الفلسطينية الناشطة، وقصف بعض المواقع في قطاع غزة، قد يضع العديد من العوائق والعراقيل أمام مشروع السلام الأميركي في المنطقة، فهذه الأعمال الإسرائيلية تؤدي بدورها لرد فعل فلسطيني أو عربي تفتعل من خلاله إسرائيل حجج لتأييد مواقفها وتعنتها في مسألة المشروع الأميركي للسلام، حيث تتسم تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بالتصعيد والتحدي، في ما يخص عملية السلام، وتهديد لبنان وسورية وإيران، وهو ما تحذره الإدارة الأميركية بقوة من تنفيذ تهديداته خشية إشعال الموقف في المنطقة وضياع فرص السلام التي تسعى لها الولايات المتحدة.
بالنسبة لتحدي الملف النووي الإيراني ليس هناك شك في أن امتلاك إيران لأسلحة نووية سيشعل سباق تسلح في المنطقة بشكل كبير، لكن ما هو مصير الأسلحة النووية الإسرائيلية؟ فإسرائيل هي أول من أدخل الأسلحة النووية إلى منطقة الشرق الأوسط، ففي مقابلة بيرجينسكي مستشار الأمن القومي للرئيس جيمي كارتر مع الإذاعة الوطنية العامة «ناشيونال ببلك راديو»، ذكر أن وضع الولايات المتحدة الأميركية صعب جداً بالنسبة للملف النووي الإيراني، فإما أن تتعايش الولايات المتحدة مع إيران كدولة نووية ولديها القدرة على امتلاك الأسلحة النووية في أي لحظة، أو الحرب على إيران التي ستكون كارثية على الولايات المتحدة ووضعها في العراق وأفغانستان، ويضيف في مقابلته: أن إيران يمكن أن تصبح مثل اليابان التي لا تملك السلاح النووي، لكن لديها القدرة على امتلاك السلاح النووي في أي لحظة. أما بالنسبة لرد الفعل العربي، فذكر بيرجنسكي أن العرب تعايشوا مع الأسلحة النووية الإسرائيلية منذ أن امتلكت إسرائيل السلاح النووي بالتعاون مع جنوب أفريقيا أيام حكم الأقلية العنصرية البيضاء.
ستحاول الولايات المتحدة حل مشكلة الملف النووي الإيراني سلمياً وديبلوماسياً لقناعتها بأن الحل العسكري لن يكون ناجعاً، لذلك تنشطت عبر مجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات قوية، وكذلك عبر العلاقات التي تشهد تحسناً ملحوظاً مع روسيا والصين، وعبر القمم التي تستضيفها كقمة الأمن النووي الأخيرة في واشنطن، لكن كل هذه الجهود مشكوك في نجاحها لعدد من العوامل المحلية والإقليمية والدولية.
أعتقد بأن تحدي السلام بين العرب والإسرائيليين هو التحدي الذي يواجه الولايات المتحدة، لأن بقية المواضيع متعلقة به، فلو تم حل هذه المشكلة لما احتاج الفلسطينيون إلى دول تساندهم سواء كانت هذه الدول عربية شقيقة لهم أم دولاً إسلامية ترتبط معهم بروابط الدين، أو إلى دول تستغل الصراع العربي - الإسرائيلي لتنفيذ أهداف في المنطقة سواء كانت إسلامية أو غير إسلامي.
إن العلاقة بين التحديين اللذين تواجههما الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، هي علاقة ارتباط طردي، لذلك نجد أنها تحاول منع إسرائيل من التدخل في موضوع الملف النووي الإيراني، من خلال التخطيط للإغارة على المنشآت النووية الإيرانية، حتى لا تعقد عملية السلام في الشرق الأوسط، وكذلك لعلمها أن هذه الغارة لن تنهي البرامج النووية الإيرانية، بل ستكون شرارة لتدخل أميركي في حل هذا الموضوع عسكرياً، من دون معرفة نتائجه وانعكاساته على المصالح الأميركية وعلى استقرار المنطقة الغنية بالنفط ومصادر الطاقة الأخرى.
أعتقد بأن تصريحات المسؤولين الأميركيين عكست عمق وأهمية التحديين اللذين تواجههما الولايات المتحدة، لكن المهم هو في استراتيجية الحل لهذين التحديين، ومدى قناعتهم بالضغط على إسرائيل للانخراط في عملية سلام تحفظ للفلسطينيين حقوقهم وتجبرهم على الانسحاب من كل الأراضي العربية المحتلة، والاعتراف بقرارات الأمم المتحدة الصادرة في هذا الشأن، حتى يتسنى لها معالجة الملف النووي الإيراني بصدقية وموضوعية.
* أكاديمي سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.