رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشركات السعودية تعود للتوظيف بقوة ... وتتوقع ارتفاع عائداتها في الربعين المقبلين
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 2010

كشف مؤشر الثقة بالاقتصاد السعودي عن تفاؤل كبير خلال الربعين المقبلين في غالبية القطاعات، وسط توقعات بأن تتعزز ثقة الشركات السعودية بالاقتصاد المحلي، إذ ارتفع المؤشر خلال الربع الثاني من العام الحالي إلى 100.7 نقطة من 99.4 نقطة أساس خلال الربع الأول.
وأظهر مؤشر البنك السعودي الفرنسي لثقة الشركات السعودية بالاقتصاد المحلي أن المديرين التنفيذيين للشركات السعودية تخلوا عن كثير من تحفظاتهم المتعلقة بتوقعات الوضع الاقتصادي والمناخ التجاري، وأن كبار رجال وسيدات الأعمال ومديري الشركات الذين استُطلعت آراؤهم أبدوا تفاؤلاً بتعافي الاقتصاد المحلي. وتشير عودة مؤشر الثقة بالاقتصاد المحلي إلى تجاوز حد ال 100 نقطة إلى أن مديري شركات مختلف القطاعات يتوقعون أن ينمو الاقتصاد الكلي والاستهلاك والاستثمار والاقتراض بوتائر متسارعة.
وتوقع جميع المديرين التنفيذيين أن تتوافر بيئة اقتصادية مناسبة لتوسيع أعمالهم خلال الربعين المقبلين، بما في ذلك استمرار أسعار النفط المرتفعة ومعدلات النمو الاقتصادي القوية والرغبة المتزايدة للبنوك في توسيع نشاطها الائتماني. وبفضل هذه العوامل، بدأ معظم المديرين التنفيذيين بالتخطيط لزيادة مخزوناتهم ورفع الطاقات الإنتاجية لشركاتهم، لأن فرص تحقيق عائدات أكبر باتت تلوح في الأفق.
ووفقاً للدراسة إن التحول الكبير تمثل في أن أكثر من 60 في المئة من المديرين التنفيذيين للشركات وعددها 781 شركة، قالوا إن الإقراض المصرفي تحسّن أو عاد إلى وضعه الطبيعي، بينما بلغت هذه النسبة في الربع الأول 41 في المئة فقط.
وأشارت الدراسة التي أعدها كل من كبير الاقتصاديين في البنك السعودي الفرنسي الدكتور جون اسفيكياناكيس، والمدير الأعلى للقسم الاقتصادي في البنك السعودي الفرنسي تركي بن عبدالعزيز الحقيل، إلى أن «البنوك طوت على الأرجح صفحة التباطؤ الذي طبع مجمل نشاطها خلال العام الماضي، وأن سياساتها الائتمانية بدأت تتسم بقدر أكبر من الحصافة، علاوة على ذلك، رأى 41.5 في المئة فقط من المديرين التنفيذيين أن النشاط الائتماني المصرفي «ضعيف»، وهو ما يمثل انخفاضاً مقارنة بنتائج الربع الأول، إذ بلغت هذه النسبة 58.6 في المئة».
وأعرب معظم المديرين التنفيذيين عن اعتقادهم بأن المبيعات ستزداد خلال الربعين المقبلين، إذ توقع 88.6 في المئة أن تزداد عائدات شركاتهم، في مقابل 69.3 في المئة، كما انخفضت نسبة الشركات التي توقعت أن تتراجع مبيعاتها من 33.3 في المئة في الربع الأول، إلى 5 في المئة في الربع الثاني.
وانخفضت نسبة الشركات التي تخطط لرفع أسعار منتجاتها وخدماتها خلال الأشهر الستة المقبلة إلى 28.7 في المئة، مقارنة ب 33.9 في المئة في الربع الأول، في حين قالت 44.9 في المئة من الشركات إنها ستبقي على مستويات أسعارها الحالية. وارتفعت نسبة المديرين التنفيذيين الذين يفضلون الاستثمار في الأسهم قياساً إلى الربع الأول، وتوقع 41.7 في المئة منهم أن تسجل سوق الأسهم أداءً إيجابياً خلال الربعين المقبلين، بينما بلغت هذه النسبة 22.7 في المئة خلال الربع الأول، وارتفعت أيضاً نسبة الذين يفضّلون الاستثمار في الأسهم من 21 في المئة في الربع الأول إلى 41 في المئة في الربع الثاني، أي بفارق بسيط عن العقارات التي لا تزال الخيار الاستثماري الأول.
ورجّحت الشركات السعودية أن تحافظ أسعار النفط على مستوياتها الحالية خلال الربعين المقبلين، ما سينعكس إيجاباً على اقتصاد المملكة التي تمثل عائدات صادراتها النفطية 90 في المئة من إجمالي إيراداتها الرسمية، وتميل أسعار النفط المرتفعة إلى تعزيز الثقة بالقطاعات السعودية غير النفطية، كما تدعم استمرار التمويل الرسمي للمشاريع التوسّعية.
ورجح 61.2 في المئة أن تتراوح أسعار النفط بين 75 و80 دولاراً، مشيرين إلى أن أسعار النفط المرتفعة تدعم نمو الاقتصاد الكلي، إذ يتوقع جميع المديرين التنفيذيين الذين استُطلعت آراؤهم أن يتحسن أداء الاقتصاد السعودي خلال الربعين المقبلين، في مقابل 76 في المئة. وأشار تقرير البنك السعودي الفرنسي إلى أنه بفضل تحسن الظروف الاقتصادية، بدأت الشركات السعودية في التخلي عن التحفظ الكبير الذي أبدته خلال العام الماضي، وتخطط العديد من الشركات الخاصة لرفع معدلات إنتاجها لتلبية الطلب المتزايد للمستهلكين والصناعات المحلية. إذ يتوقع 51.6 في المئة أن ترفع شركاتهم طاقاتها الإنتاجية، في مقابل 38.2 في المئة في الربع الأول، و31 في المئة في الربع الأخير من العام الماضي.
وتوقع 62.4 في المئة نمواً مالياً قوياً لشركاتهم خلال الأشهر الستة المقبلة مقارنة ب 69 في المئة في الربع الأول، بينما ارتفعت نسبة المديرين التنفيذيين الذين يستبعدون حدوث أي تغيير على معدلات النمو المالي الحالية لشركاتهم إلى 37.6 في المئة في الربع الثاني قياساً ب 30.7 في المئة في الربع الأول.
ومع أن معظم المديرين التنفيذيين يتوقعون أن تزداد عائدات شركاتهم (88.6 في المئة في مقابل 69.3 في المئة)، إلا أنهم لا يخططون لرفع أسعار منتجاتهم وخدماتهم، لأن شركاتهم لا تزال تختبر معدلات نمو طلب المستهلكين، وارتفعت نسبة الشركات التي تخطط لخفض أسعار منتجاتها وخدماتها إلى 16.8 في المئة، بعدما بلغت 9 في المئة في الربع الأول، وفي المقابل انخفضت نسبة الشركات التي تخطط لرفع أسعار منتجاتها وخدماتها إلى 28.7 في المئة. وسجل مؤشر التوظيف تحولاً جوهرياً، لأن معظمها يميل حالياً إلى إلغاء تجميد التوظيف، الذي ساد الجزء الأكبر من عام 2009، وقال 10 في المئة فقط من مديري الشركات الذين استُطلعت آراؤهم إنهم سيواصلون تجميد التوظيف، مقارنة ب 47.8 في المئة في الربع الأول، وبأكثر من 53 في المئة في الربع الأخير من العام الماضي. ويخطط 61.2 في المئة من مديري الشركات الذين استطلعت آراؤهم لتوظيف عاملين جدد خلال الأشهر الستة المقبلة، ما يعني أن هذه النسبة ارتفعت بواقع 60 في المئة تقريباً مقارنة بالربع الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.