طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصين تتكتم حول زيارة كيم الابن و أوباما يشاور رئيس كوريا الجنوبية
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2010

بكين، سيول - أ ف ب، يو بي آي - امتنعت بكين أمس، عن تأكيد ما ورد عن احتمال قيام الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل بزيارة للصين قريباً، وهي زيارة رجحت حصولها رئاسة كوريا الجنوبية.
وفي رد على أسئلة الصحافيين اكتفى الناطق باسم وزارة الخارجية كين غانغ بالقول: «ليست لدي معلومات».
وأعلنت سيول أن ثمة «احتمالاً كبيراً» بأن تتم تلك الزيارة في حين تراوح المفاوضات الرامية الى إقناع بيونغيانغ بالتخلي عن برنامجها النووي مكانها.
ونقلت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية عن مصادر ديبلوماسية الأربعاء أن كيم جونغ ايل (68 سنة) قد يتوجه الى بكين الخميس أو الجمعة.
وأعربت الولايات المتحدة عن الأمل في أن تسهم زيارة كيم جونغ ايل للصين في تحريك المفاوضات لإقناع بيونغيانغ بالتخلي عن برنامجها النووي.
وزار الزعيم الكوري الشمالي الصين على متن قطاره الشخصي مراراً في 2000 و2001 و2004 و2006. ورأى مراقبون أن هذه الزيارة المحتملة تهدف الى مطالبة جارته القوية بمساعدة اقتصادية مقابل عودة بيونغيانغ الى طاولة المفاوضات حول نزع أسلحتها النووية.
وتعتبر الصين التي تستضيف المفاوضات، الوسيط الذي لا يمكن الاستغناء عنه في تنظيم المفاوضات المتقطعة التي بدأت في آب (أغسطس) 2003 بين الكوريتين واليابان والولايات المتحدة وروسيا إضافة الى الصين.
وعلقت المفاوضات المتعثرة منذ نيسان (أبريل) 2009 بعد إقرار الأمم المتحدة فرض عقوبات على كوريا الشمالية اثر إجرائها تجربة صاروخية.
ويشترط النظام الستاليني في كوريا الشمالية قبل استئناف المفاوضات، رفع العقوبات الدولية والتوقيع على معاهدة سلام مع الولايات المتحدة. لكن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان تعتبر أن على كوريا الشمالية أولاً أن تبرهن على جديتها بالعودة الى طاولة المفاوضات.
وتعتبر بكين أكبر شريك اقتصادي لبيونغيانغ، ويربط البلدان اتفاق دفاع مشترك منذ عام 1961.
إلا أن تأثير بكين الحقيقي على جارتها غير المستقرة بات موضع شك بعدما قامت كوريا الشمالية بتجربتين نوويتين في 2006 و2009.
اوباما
من جهة أخرى، قدم الرئيس الأميركي باراك أوباما تعازيه الى كوريا الجنوبية بغرق السفينة التابعة لسلاح بحريتها، وذلك في اتصال هاتفي مع نظيره الكوري الجنوبي لي ميونغ باك، تبادلا خلاله الآراء حول سبل حل الأزمة النووية الكورية الشمالية وقضايا عالقة أخرى.
ونقلت «يونهاب» عن مساعدي الرئيس الكوري الجنوبي أن أوباما عرض تقديم المساعدة في البحث عن البحارة ال46 الذين ما زالوا في عداد المفقودين ويعتقد انهم ما زالوا عالقين في السفينة « تشونان» التي غرقت بالقرب من جزيرة بيك ريونغ في البحر الغربي مساء الجمعة الماضي. وقال مسؤول في سيول إن «أوباما قال إن الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بردع الامتداد النووي عن كوريا الجنوبية». وأشار إلى أن النقاش تطرق إلى التقارير التي تشير إلى الزيارة الوشيكة للزعيم الكوري الشمالي للصين، كما شمل القمة الأمنية النووية التي سيتم افتتاحها في واشنطن في 12 نيسان (أبريل) الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.