«إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استقرار البيئات التنظيمية والقانونية شرط أساس لتطوير إدارة الأصول
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2015

ركّزت أنشطة وخدمات إدارة الأصول الاستثمارية في الشرق الأوسط على صناديق الثروة السيادية والمؤسسات الاستثمارية في السنوات الماضية، إلا أن التغيّرات التي يشهدها هذا القطاع اليوم تتطلب توسيع المنتجات والخدمات الاستثمارية، مثل الصناديق الخاصة ذات التنويع الجغرافي والصناديق التي تستثمر في الصناعات والقطاعات المختلفة في المنطقة، لاستهداف مستثمري القطاع الخاص تحديداً. وأشار تقرير أصدرته مؤسسة «ديلويت» إلى أن «تشريعات الهيئات الناظمة تشهد تطوراً على نطاق أسواق المال الإقليمية، مثل مركز دبي المالي العالمي، وسوق أبوظبي العالمي، والمركز المالي العالمي في أبوظبي، ومركز قطر للمال، ما يشكل عاملاً إيجابياً في تطوير قطاع إدارة الأصول في المنطقة».
وقال المدير التنفيذي في «مونيتور ديلويت» عمير حميد: «هذا التطور في قطاع إدارة الأصول في الشرق الأوسط يضعنا أمام فرص وتحديات، ويرتبط ارتفاع نسبة اهتمام المشغلين في هذا القطاع اليوم بارتفاع مستوى شفافية الأنشطة ضمنه. وفي الوقت ذاته، سنشهد ارتفاعاً في التعقيدات والتكاليف المتعلقة بضمان الامتثال مع تشديد المعايير التنظيمية، خصوصاً عند النظر في تشريعات الهيئات الناظمة المتعددة الموجودة في المنطقة». ويشمل عدد خريف 2015 من مجلة «ميدل ايست بوينت أوف فيو» تفاصيل عن هذا الموضوع، كما مجموعة أخرى من المواضيع المهمة التي تدرس طبيعة الواقع الاقتصادي في المنطقة.
وتناول خواكين مارتينيز المدير في استشارات إدارة الفعاليات والمعارض والمؤتمرات والمشاريع الرياضية في «ديلويت الشرق الأوسط» في مقاله، موضوع إدارة الأصول في المنطقة من منظار فرص تسويق الملاعب الرياضية في دول مجلس التعاون الخليجي.
وناقش الشريك في قسم خدمات التدقيق في «ديلويت الشرق الأوسط» محمد الجلاد، والمدير الرئيس في قسم الخدمات الاستشارية في «ديلويت الشرق الأوسط» فيصل دراس، في مقالهما، «المحاسبة على أساس الاستحقاق في القطاع العام»، مشددين على خصوصيته في الدول العربية. وخلال العقد الماضي، انتقلت الحكومات المركزية من نظام المحاسبة على أساس النقد المعدل نحو تبني وتطبيق نظام المحاسبة على أساس الاستحقاق. وفي هذا الإطار، قال الكاتبان: «أظهرت الحكومات المركزية العربية تقدماً ملحوظاً في برامج معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام على أساس الاستحقاق، ما أدى إلى تحديث القوانين والتشريعات ذات الصلة، وإعادة تصميم الرسوم البيانية للحسابات، وتطوير السياسات والعمليات المحاسبية الجديدة، وتنفيذ نظم معلومات الإدارة المالية».
وتسلط مجلة «ديلويت» الضوء على قطاع التمويل الإسلامي، في مقال لكل من المدير التنفيذي في قطاع التكنولوجيا الجنائية في «ديلويت كوربوريت فاينانس المحدودة» بافين شاه، ومدير الخدمات المصرفية الإسلامية سعد قريشي. ويعتبر الكاتبان أن «التحدي الأكبر هو عدم وجود سلطة مركزية لإصدار أحكام الشريعة الإسلامية في الصيرفة الإسلامية، وبالتالي فإن فهم المسموح والممنوع يختلف بين علماء الشريعة والسلطات القضائية الإسلامية. نتيجة لذلك، فإنّ توافق الامتثال للشريعة هو عنصر مهم جداً لضمان الاستقرار الذي يشكل عنصراً جوهرياً في التمويل الإسلامي».
وتعالج «ديلويت» من خلال مجلتها المتخصصة مواضيع شرق أوسطية مهمة أخرى، منها التكنولوجيا، والتميز التشغيلي، والطاقة والموارد، ووسائل التواصل الاجتماعي. وأشار الشريك في قطاعات التكنولوجيا والإعلام والاتصالات في «مونيتور ديلويت» ايمانويل دورو في مقاله، إلى تحسين قدرة الحكومات على استخراج النتائج من كميات كبيرة من المعلومات ومجموعات معقدة من البيانات، ما يتصدر على نحو متزايد جداول الأعمال الوطنية لحكومات الشرق الأوسط.
وعلى صعيد آخر، تناول المدير التنفيذي في قطاع خدمات الاستشارات في «ديلويت الشرق الأوسط» طارق نحله، والمديرة في القطاع ذاته جوانا أبو جوده في مقالهما، معايير التميز والمبادرات الإلكترونية التي «حسّنت جودة الخدمات وتجربة الزبائن». أما المديرة في «ديلويت الشرق الأوسط» أليسار حاج، فتعرض في مقالها أهمية وسائل التواصل الاجتماعي، وتؤكد أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت المعيار الجديد، ولذلك يتوجب على الشركات معرفة كيفية جذب هذه القوة واستخدامها لمصلحتهم، وتعزيز مفهوم التواصل الاجتماعي على مستوى المؤسسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.