النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتانياهو في البيت الأبيض لثلاث ساعات ونصف ولا اختراق في عملية السلام
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2010

اجتماع التسعين دقيقة بين الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو انتهى من دون أي اختراق في تحريك عملية السلام ، وفي ظل استمرار الخلاف الأميركي - الاسرائيلي حول موضوعي الاستيطان ومصير القدس المحتلة.
وعلى مدى ساعة ونصف استقبل أوباما نتانياهو في خلوة بينهما في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض، لحقها اجتماعات استمرت ساعتين لرئيس الحكومة الاسرائيلي مع مستشاري الرئيس الأميركي بينهم رام ايمانويل وديفيد أكسلورد ومسؤولين في مجلس الأمن القومي بينهم مستشار الأمن القومي جايمس جونز والمبعوث السابق دنيس روس. وفي مفارقة عن اللقاءات الأميركية - الاسرائيلية على هذا المستوى، لم يعقد أي مؤتمر صحافي ولم يصدر البيت الأبيض أي بيان حول الاجتماعات، وسيطر التعتيم الاعلامي على كافة لقاءات نتانياهو في الخارجية الأميركية وفي عشائه مع نائب الرئيس جوزيف بايدن.
وأكد مسؤول أميركي ل"الحياة" أن واشنطن تختلف مع رئيس الوزراء الاسرائيلي في موقفه حول القدس المحتلة، اذ "تعتبرها من قضايا الحل النهائي ويجب حلها عبر المفاوضات" وبعد خطاب نتانياهو أمام لجنة العلاقات الاسرائيلية - الأميركية (أيباك) الذي اعتبر فيه أن القدس المحتلة "ليست مستوطنة بل عاصمة لاسرائيل". وكان لافتا الناطق باسم البيت الأبيض إذ قال: "فيما لا يرى رئيس الوزراء الاسرائيلي فرقا بين البناء في القدس والبناء في تل أبيب، نحن نختلف معه في هذا الشأن ونميز بينهما."
وطغى الخلاف الأميركي - الاسرائيلي على جدول أعمال زيارة نتانياهو ولقاءاته في الكونغرس والخارجية. ونقلت تقارير اعلامية "عدم اكتفاء" الجانب الأميركي برد نتانياهو على الادارة في الرسالة التي بعث بها لكلينتون بعد انفجار الأزمة حول ال1600 وحدة استيطانية المخطط بناءها في القدس الشرقية. وأشارت التقارير الى أن المرحلة المقبلة ستكون "امتحانا" لرئيس الوزراء الاسرائيلي وبحيث أن واشنطن تنتظر خطوات ملموسة من زعيم الليكود في موضوع الاستيطان وتحسين الوضع في الضفة الغربية وغزة تعكس نيته بالدفع بعملية السلام وتؤدي الى استئناف المفاوضات.
بدورها، استخلصت صحيفة "واشنطن بوست" في عددها أمس أن ديناميكية العلاقة الاسرائيلية - الأميركية "تتغير" بشكل يثير قلق الكثير من اليهود الأميركيين. وذكرت الصحيفة أن نهج ادارة أوباما ووضعه "تسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني وليس فقط العلاقة الاسرائيلية-الأميركية" في "كمصلحة الأمن القومي الأميركي" غيرت قواعد اللعبة. وكان رئيس القيادة المركزية في الجيش الأميركي ديفيد باتريوس أكد في شهادة أمام الكونغرس الأسبوع الفائت "أن النزاع (بين الفلسطينيين والاسرائيليين) ينمي مشاعر العداء ضد أميركا وكون الولايات المتحدة تبدو بصورة ما منحازة لاسرائيل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.