الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاندينسكي فنان الروحانية التشكيلية المعاصر
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2009

بعد مرور ربع قرنٍ على معرض الفنان الروسي الكبير فاسيلي كاندينسكي (1866-1944) في مركز بومبيدو (باريس)، ها أن القيّمين على هذا الصرح الفني العريق يعيدون الكرّة اليوم عبر تنظيمهم معرضاً جديداً لهذا العملاق يمكن اعتباره الأهم منذ وفاته، من دون مبالغة. فمقارنةً بمعارضه السابقة خلال العقود الثلاثة الأخيرة التي تناولت في كل مرّة أحد جوانب فنه أو إحدى مراحله، يشكّل المعرض الراهن فرصةً للاطلاع على مسار الفنان الذي أُعيد تشكيله من خلال أهم لوحاته، الأمر الذي يبيّن مساهمته الكبيرة في انبثاق الفن الحديث وعملية انتقاله من الأسلوب التصويري إلى التجريد، ثم التطوّرات اللاحقة لهذا الأسلوب التي تعكس تماسكاً مذهلاً في الأفكار التي اختبرها يومياً في عمله وتورّطه الكبير في تاريخ عصره.
تكمن خصوصية كاندينسكي أولاً في تأمّلاته النظرية التي واكبت سيرورة إبداعه. وأحياناً، استبق هذا العملاق بنصوصه الشهيرة، مثل نص «روحانيةٌ في الفن، وفي فن الرسم خصوصاً» (1912)، تطوّرات لم يختبرها في لوحاته إلا لاحقاً. وسمح اشتراك متحف غوغنهايم الأميركي وغاليري «ستاديش» الألمانية في تنظيم هذا المعرض بجمع معظم هذه الكتابات والأبحاث داخله، اضافة إلى رسائل الفنان وعددٍ كبير من صوره الفوتوغرافية. وسمح هذا التعاون بين المؤسّسات الفنية المذكورة، التي تملك أكبر ثلاث مجموعات من أعمال كاندينسكي، بتغطية كل مراحل فنه. فمجموعة غاليري «ستاديش» تضم الأعمال الباكرة التي حققها الفنان في ميونخ ومورنو حتى عام 1914. وتتألف مجموعة مركز بومبيدو من أعمال مهمة أنجزها كاندينسكي خلال أعوام الثورة الروسية، وأخرى من حقبة «باوهاوس» التي تمتد حتى عام 1933، ومن الحقبة الباريسية. أما مجموعة متحف غوغنهايم فتضم أبرز لوحات السنوات الباريسية مع لوحات تعود إلى ما قبل عام 1914.
خلال السنوات التي أمضاها كاندينسكي في ميونخ ومورنو داخل مجموعة «بلو رايتر» (1896-1914)، حقّق في البداية دراساتٍ وفقاً إلى الطبيعة بأحجامٍ صغيرة، ثم انتقل إلى أحجامٍ كبيرة تحرّر فيها تدريجاً من الأسلوب التصويري. وفي الوقت ذاته، أنجز انطلاقاً من عام 1900 لوحات ملوّنة ذات خلفية معتمة استحضر فيها مشاهد تعود إلى ماضٍ خيالي عبر استعانته بنماذج (motifs) روسية قديمة. وسمحت تجربة الفنان في مورنو، انطلاقاً من عام 1908، بتحرّره من اللون وبتحقيق أعمالٍ غايتها إحداث انفعالٍ مباشر على متأمّلها، مثل النوتات الموسيقية. لكن كاندينسكي لم يتخلّ كلياً في تلك الحقبة عن الرسم التصويري بل سعى، بواسطة عناصر تصويرية متبقّية، إلى إظهار وجود واقعٍ «روحاني» خلف مظاهر الواقع. وآنذاك، قسّم لوحاته إلى ثلاثة أصناف: الانطباعات، اللوحات المرتجلة والتشكيلات. ويُمثّل الصنف الأخير الحصيلة الكاملة بين انطباعاتٍ خارجية وأخرى داخلية، يتّحد داخلها التخيّل والعفوية بتشييدٍ فني مضبوط.
وخلال السنوات الروسية (1915-1921) التي وقعت خلالها الحرب العالمية الأولى والثورة في موسكو، شهدت حياة كاندينسكي تحوّلاً مهماً. إذ شارك في سيرورة انبثاق مجتمعٍ جديد عبر انخراطه في تنظيماتٍ سياسية - ثقافية استهلكت الكثير من طاقته ووقته. ومن دون أن يرتبط مباشرةً بحركتَي البنّائية والتفوّقية الروسيتين اللتين أسّستا لفنّ ميكانيكي صاف، استبدل الفنان نهائياً في تلك الفترة النماذج التصويرية المتبقّية بأشكالٍ هندسية صافية داخل لوحاته. وخلال السنوات التي عمل فيها كأستاذ في معاهد حركة «باوهاوس» في فايمار انطلاقاً من عام 1922، ثم في داخاو حتى عام 1933، بدأ كاندينسكي في دروسه التطبيقية بتحويل مفردات أشكاله الهندسية (الخط، المثلث، المستطيل والدائرة) إلى منهج، وخصوصاً الشكل الدائري الذي رأى فيه رابطاً قوياً مع الكون. وفي هذا السياق، تبيّن لوحته الشهيرة «أصفر – أحمر – أزرق» (1925) التي تندمج داخلها عناصر متضاربة، التنوّع والكثافة في الروابط الشكلية النموذجية لاختبار الفنان الإمكانات التي لا تُحصى للتجريد. وفي طريقة عمله على المسطّحات، وفي خياره للألوان وتركيبه للأشكال، تتجلى داخل لوحاته «عوالم» صغيرة وكبيرة ترتعش بشهوانيةٍ كبيرة، على رغم تقليصها إلى أشكالٍ هندسية.
أما الأعمال التي أنجزها انطلاقاً من عام 1933 في باريس فنكتشف داخلها بنياتٍ عضوية جرثومية هي كناية عن عناصر معلّقة في الفراغ، حيّة وغير تصويرية في آنٍ واحد، تعكس مشروع كاندينسكي المضاد الذي سعى فيه إلى مقابلة «قوانين الطبيعة» بقوانين الفن «الملموس» الذي رأى فيه عالماً مستقلاً ومعادلاً للطبيعة. وتصدمنا الألوان المستخدمة في هذه اللوحات بطابعها الاصطناعي (الزهري، الأزرق الفيروزي، الخُبّازي والذهبي) التي فسّرها النّقاد كاستحضارٍ متعمَّد من الفنان لأصوله الروسية ولألوان عالمه الثقافي الشرقي. وحتى في آخر لوحات حققها قبل وفاته، تمكننا ملاحظة مبادئ مقابلة التناقضات وتوازنها التي تمتد كخيطٍ مرئي يربط كل أعماله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.