خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان (تشيني متهم!)
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2010

عندما كان ديك تشيني نائباً للرئيس الأميركي لم يكن يتكلم كثيراً، وعندما ترك الحكم مع نهاية ولاية جورج بوش لم يعد يسكت. هو مجرم حرب قادة العصابة التي ورطت الولايات المتحدة في حروب ثلاث كلها خاسرة، أفغانستان والعراق والإرهاب، ونكبت الاقتصاد الأميركي ما أطلق أزمة مالية عالمية مستمرة.
طبعاً تشيني يدافع عن نفسه لأنه متهم، إلا ان السمة الغالبة على كلامه هي الوقاحة، ونقطة واحدة تكفي فهو انتقد نزاهة وزارة العدل في ظل الإدارة الديموقراطية، وتحديداً التحقيق مع رجال وكالة الاستخبارات المركزية في تعذيب المعتقلين.
تشيني هو المتهم قبل رجال سي آي ايه والمحامين الذين كتبوا مذكرات تبيح التعذيب، وقبل هذا وذاك عن معتقل غوانتانامو كله، فقد حُمل اليه أكثر من 800 متهم في البداية، وانخفض العدد تدريجياً من دون أن يتهم سوى بضعة أفراد، وهناك الآن أقل من مئتي معتقل تريد ادارة أوباما نقلهم الى سجون عادية وإغلاق المعتقل، وأهم مما سبق المطالبة بالتحقيق في انتحار ثلاثة في 9/6/2006، وقام من بين محامي جماعات حقوق الإنسان من يعتقد أن الثلاثة، وكانوا سعودييَن ويمنياً، قتلوا ولم ينتحروا، ولو ثبتت التهمة لكانت إدانة هائلة لإدارة بوش كلها، يهون معها اتهام تشيني بالوقوف وراء تعذيب المعتقلين.
وثمة جوانب أخرى للموضوع، فهناك الآن طلب للتحقيق في اختفاء رسائل الكترونية كتبها محامو إدارة بوش الذين أباحوا التعذيب، والرسائل هذه تعود الى سنة 2002، والى فترة حرجة كانت الإدارة تلفق فيها الأسباب لشن حرب على العراق. ونعرف الآن ان 22 مليون وثيقة من أيام إدارة بوش سُلِّمت الى الإدارة التالية، ولكن بعد عودة جورج بوش الى مزرعته في تكساس، وكان المحاميان جون يو وجون بايبي دينا بسوء التصرف في إباحة التعذيب، إلا أن نائب وزير العدل المشارك ديفيد مارغوليس خفض الإدانة الى سوء التقدير.
قبل أن ينسى الناس أذكّرهم بأن إدارة بوش - تشيني قالت بعد إرهاب 11/9/2001 إن الحرب هي على «حريتنا وقيَمنا» أي أن ارهابيي القاعدة لم يحرضهم الالتزام الكامل بإسرائيل والاحتلال المجرم، بل ان الأميركيين أحرار في بلادهم. كذلك أذكّرهم بأن مادلين أولبرايت قالت في مقابلة تلفزيونية إن موت مئات ألوف الأطفال العراقيين في حصار استمر عشر سنوات تبرره النتائج. وكان هذا رأي إدارة بوش - تشيني التي تسببت حربها غير المبررة إطلاقاً على العراق بموت حوالى مليون عراقي وأصرت على أن إطاحة صدام حسين، أو رجل واحد، تعادل موت هؤلاء المساكين.
تشيني يتحمل المسؤولية كاملة فهو كان زعيم عصابة الحرب التي جمعت طلاب امبراطورية أميركية تحكم العالم ومحافظين جدداً ليكوديين ولاؤهم لإسرائيل. وهم لم ينجزوا سوى أن يعجلوا بسقوط الولايات المتحدة كدولة عظمى وحيدة في العالم، ويسرّعوا وصول الصين الى المرتبة الأولى اقتصادياً، والصين الآن أول دولة بين دائني الولايات المتحدة ويعود أكثر هذه الديون الى حروب إدارة بوش، فهي استدانت من الصين وغيرها لتحارب في بلادنا.
لا أعرف ما إذا كان ديك تشيني سيحاكم يوماً بتهمة ارتكاب جرائم حرب، فهو أكبر ذنباً من رادوفان كاراديتش الذي يقف الآن أمام محكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي بتهمة قتل مئة ألف مسلم، مقابل مليون لتشيني ومعهم شباب أميركا والتحالف الغربي.
شخصياً، لا أتوقع أن يحاكم تشيني، فعصابة الشر لا تزال موجودة، وهي تدافع عن نفسها لا تشيني وحده، وقد لاحظت في الأيام الأخيرة استمرار بعض أسباب القوة للمحافظين الجدد رغم خسارتهم مواقع أساسية.
كان الاجتماع السنوي (هذا الشهر) لاتحاد الأميركيين المحافظين الذي تأسس سنة 1973 والشباب الأميركي من أجل الحرية مفيداً في استكشاف أسباب الضعف والقوة عند العصابة إياها.
تشيني استقبل بحماسة في المؤتمر، وقال إن باراك أوباما سيكون رئيساً لولاية واحدة كما يتمنى، وتبعته ابنته ليز التي هاجمت السياسة الداخلية والخارجية لإدارة أوباما متناسية الخراب الذي جرته على أميركا والعالم إدارة بوش التي كانت ووالدها جزءاً منها، غير أن المشاركين، وهم بالألوف تخلوا عن جناح تشيني بعد ذلك، ففي اختيار مرشحهم المفضل للرئاسة تقدم الدكتور رون بول، عضو الكونغرس من تكساس على الجميع، بمن فيهم ميت رومني الذي كان المرشح الفائز في المؤتمرات الثلاثة السابقة. هذه المرة حصل رون بول على 31 في المئة من الأصوات وبعده رومني 22 في المئة» ثم البقية مثل سارة بيلين 7 في المئة وما دون ذلك.
رون بول Libertarian وهي كلمة يجب ألا تخلط بكلمة hiberal أو ليبرالي، وباختصار فالكلمة الأولى تعني رجلاً من أنصار زيادة الحرية الفردية وتقليص تدخل الحكومة في حياة الأفراد. ورون بول عارض الحرب على العراق، وكان صوت عقل نادراً وسط غوغاء دعاة الحرب. ويبدو أن المحافظين الأميركيين، وهم في أساس الحزب الجمهوري، حتى لا نقول «قاعدته»، وشباب الحزب، أي مستقبله، بدأوا يدركون حكمة النائب الطبيب ويبتعدون عن عصابة الحرب.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.