مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفصاليو القرم يحتفون ببدء «حقبة جديدة»
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2014

كييف، واشنطن، برلين - أ ب، رويترز، أ ف ب - احتفت السلطات الانفصالية في شبه جزيرة القرم جنوب أوكرانيا أمس، ببدء «حقبة جديدة» بعد تنظيمها استفتاءً «تاريخياً» يمهّد لضمّها إلى روسيا التي دافعت عن شرعيته، معلنة «احترامها خيار شعب القرم». لكن الحكومة الأوكرانية اعتبرت الاستفتاء «سيركاً» تقوده موسكو، متعهدة محاكمة «قادة» الانفصاليين الذين اتهمتهم بمحاولة «تدمير استقلالها» (للمزيد).
واتخذ الغرب موقفاً حازماً من الاستفتاء، اذ كررت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي رفضهما الاعتراف بشرعيته، وأعلنا عزمهما فرض عقوبات على روسيا تؤدي إلى عزلها و»تقويض نفوذها في العالم». لكن موسكو وواشنطن تحدثتا عن إمكان إجراء أوكرانيا «إصلاحات دستورية».
وأعلنت سلطات القرم أن نسبة إقبال الناخبين بلغت نحو 70 في المئة، قبل ساعتين من إغلاق مراكز الاقتراع، إذ صوّتت بكثافة الغالبية المؤيدة للانضمام إلى روسيا، فيما بدت المناطق التي يتركّز فيها تواجد أبناء أقلية التتار غير مكترثة بالاستفتاء الذي اعتبره الناشط التتري رفعت تشوباروف «عرض تهريجٍ، وسيركاً».
وتحدث رئيس وزراء القرم الموالي للروس سيرغي أكسيونوف بعد إدلائه بصوته، عن «لحظة تاريخية وحقبة جديدة»، معتبراً أن «الجميع سيكون سعيداً». لكن رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك قال: «ثمة سيرك الآن، يُسمى استفتاء، على أراضي القرم تحت إشراف روسيا. ويشارك في المسرحية 21 ألف جندي روسي، يحاولون ببنادقهم إثبات شرعية الاستفتاء».
وتعهّد خلال جلسة للحكومة، محاكمة «قادة» الانفصاليين الذين يحاولون «تدمير استقلال أوكرانيا، تحت غطاء من القوات الروسية». وأضاف: «سنعثر عليهم، ولو تطلب الأمر سنة أو اثنتين، ونقاضيهم أمام محاكم أوكرانية ودولية. سنحرق الأرض تحت أقدامهم».
وأعلنت السلطات الأوكرانية إغلاق حدودها مع روسيا في مناطق جنوب شرقها المحاذية للقرم، بعد إفشال محاولات اختراق عسكري روسي في بعضها. لكن مدناً أوكرانية شرق البلاد شهدت تصاعداً خطراً للتوتر، إذ اقتحم حوالى ألف متظاهر مؤيدين لروسيا في دونيتسك، مقرّي النيابة وأجهزة الاستخبارات، مهددين بالانتقال إلى مبان حكومية أخرى، وطالبوا بإطلاق زعيمهم بافلو غوباريف الذي أعلن نفسه «حاكماً» للمدينة. وتوجّه متظاهرون في خاركوف إلى مبنى القنصلية الروسية، وطالبوا موسكو بتدخل عسكري في مدينتهم.
في غضون ذلك، أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المستشارة الألمانية أنغيلا مركل قلقه إزاء «تصاعد نشاط متطرفين في شرق أوكرانيا وجنوبها، أجّجوا التوتر بالتواطؤ مع سلطات كييف». وأكد أن «سكان القرم يعبّرون عن رغبتهم في إطار الاحترام التام لقواعد القانون الدولي»، مشدداً على أن بلاده «ستحترم خيار شعب القرم».
أما مركل فاقترحت على بوتين «توسيعاً سريعاً» في أوكرانيا لحضور «منظمة الأمن والتعاون في أوروبا»، وأن «يترافق ذلك مع إرسال عدد اكبر من المراقبين إلى المناطق الساخنة، خصوصاً شرق البلاد». وأعلنت المستشارية الألمانية أن الرئيس الروسي أشاد ب «إيجابية المبادرة».
إلى ذلك، أعلنت الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف كرّر لنظيره الأميركي جون كيري أن «استفتاء القرم يتفق تماماً مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وأن النتائج يجب أن تكون نقطة البداية في تحديد مصير شبه الجزيرة». وأضافت أن الجانبين «اتفقا على متابعة العمل للتوصل إلى تسوية في شأن أوكرانيا، من خلال بدء إصلاحات دستورية سريعاً بدعم من المجتمع الدولي».
أما الخارجية الأميركية فأعلنت أن كيري أبلغ لافروف أن «الولايات المتحدة لن تعترف بنتيجة» الاستفتاء، داعياً روسيا إلى «إعادة قواتها إلى قواعدها، ومعالجة التوترات والمخاوف في شأن تدخلها العسكري» في أوكرانيا.
وقال مسؤول بارز في الخارجية الأميركية إن كيري حضّ موسكو على «دعم جهود الأوكرانيين من مختلف الأطياف، لمعالجة مسألة تقاسم السلطة واللامركزية، من خلال إصلاح دستوري يكون شاملاً في شكل واسع ويحمي حقوق الأقليات».
وكان دان فايفر، وهو مستشار بارز لدى البيت الأبيض، أعلن أن أولوية إدارة الرئيس باراك أوباما تتمثّل في دعم الحكومة الأوكرانية «بكل وسيلة ممكنة». وسأل: «لدى الرئيس بوتين خيار حول ما سيفعله: هل سيفاقم عزل نفسه، ويزيد من الإضرار باقتصاد (روسيا) وتقويض نفوذها في العالم، أم سيفعل الأمر الصائب»؟ وزاد: «نمارس أقصى ما نستطيع من الضغط على الروس، ليفعلوا الأمر الصائب، ويمكن توقّع عقوبات في الأيام المقبلة».
في بروكسيل، اعتبر الاتحاد الأوروبي أن استفتاء القرم «ليس قانونياً ولا شرعياً»، معلناً أنه «لن يعترف بنتيجته». وقال رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فون رامبوي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو إن وزراء الخارجية الأوروبيين سيناقشون اليوم «اتخاذ تدابير إضافية» في حق روسيا، في إشارة إلى فرض عقوبات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.