مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوربين على رأس «العمال» البريطاني
نشر في الحياة يوم 30 - 09 - 2015

فاز السياسي اليساري جيريمي كوربين في 12 أيلول (سبتمبر) الجاري بزعامة «حزب العمال» البريطاني، وحصل على 251 ألفا و417 صوتا، أي ما يعادل 59.5 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى، بناء على وعود بزيادة الاستثمارات الحكومية من خلال طبع الأموال وإعادة تأميم قطاعات واسعة من الاقتصاد.
وُلد كوربين، العام 1949 في تشبنغهام، وهو عضو في مجلس العموم البريطاني منذ العام 1983 عن إزلينغتون الشمالية. ومنذ دخوله مجلس العموم، عُرف بنشاطه السياسي، حتى إنه اعتقل العام 1984 خارج سفارة جنوب أفريقيا، لأنه كسر حظراً للتظاهر في عهد الفصل العنصري.
ولكوربين مواقف واضحة من القضايا العربية، وكان أعلن أنه إذا انتخب على رأس الحزب، فسيقدم اعتذاراً عن تدخل البريطانيين في العراق، موضحاً أن «الوقت حان ليقدم حزب العمال اعتذاراً للشعب البريطاني، لأنه جرّه إلى الحرب في العراق مستنداً إلى خدعة، وللشعب العراقي على العذاب التي ساهمنا في إلحاقه به».
ودعا أيضاً إلى إشراك «حركة المقاومة الإسلامية» (حماس)، و«حزب الله» اللبناني، في مفاوضات السلام في الشرق الأوسط.
وفي مقابلة على قناة «الجزيرة» في 5 آب (أغسطس) الماضي، قال إن «علينا أن نقرّ بأن حماس تم انتخابها بطريقة شرعية، وتحظى بالكثير من الشعبية، وأي عملية سلام ينبغي أن تجعل منها طرفاً».
وحول مصر، قال كوربين بأنه يشعر بقلق بالغ من الأوضاع فيها، مشيراً إلى أنه «لا يمكن وصف بلد بالديموقراطي، ما دام الناس يسجنون فيه، كما سُجن فيه رئيس منتخب، وصدرت بحقه أحكام بالإعدام».
وحول أزمة اللاجئين التي تمرّ بها أوروبا حالياً، لم يستجب كوربين إلى الدعوة لتشديد المراقبة على الحدود، وأيد استقبال اللاجئين الذين «قدموا إسهامات هائلة لبريطانيا»، ورحب بموقف ألمانيا التي تتوقع استقبال 800 ألف طالب لجوء العام 2015.
ويشارك كوربين في منظمتي «ائتلاف أوقفوا الحرب»، و«حملة نزع السلاح النووي»، وهو ناشط متحمس من أجل السلام، ويرفض طريقة عمل «حلف شمال الأطلسي» الحالية، ويؤيد تفكيك نظام «ترايدنت» للغواصات النووية البريطانية.
وذكر أن «شخصيات عسكرية كبيرة وصفت الأسلحة النووية التي نملكها بأنها غير مجدية عسكرياً، وإن حيازتنا لها تشجع دولاً أخرى على السعي لترسانة مشابهة، مع تقويض الجهود التي تبذل من أجل نزع الأسلحة النووية عالمياً».
وفي مجال الاقتصاد، يعارض كوربين بشدة سياسة التقشف التي تعتمدها حكومة ديفيد كاميرون المحافظة، نظراً إلى تموضعه الواضح يساراً ورفضه مشروع اتفاق التبادل الحرّ بين أوروبا والولايات المتحدة. ويصف نفسه بأنه «مدافع عن الأكثر فقراً»، واقترح تحسين توزيع ثروات البلاد عبر زيادة الضرائب على الشركات والأكثر ثراء.
وعبّر كوربين عن تحفّظه من «نظام السوق» الذي يطبقه الاتحاد الأوروبي وتعامله مع اليونان، ولم يفصح عن الموقف الذي سيتخذه في استفتاء موعود قبل نهاية 2017 على مسألة عضوية بريطانيا العظمى في الاتحاد، مكتفياً بقوله إنه «لا يمكننا أن نرضى بحال الاتحاد الأوروبي كما هي، لكن هذا لا يعني الرحيل، بل البقاء لنحارب سوياً من أجل أوروبا أفضل».
وبفوزه في انتخابات الحزب، هزم كوربين مرشحين عدة، منهم: إيفيت كوبر، وآندي برنام، وليز كندال التي تعتبر ممثلة للسياسات التي يؤيدها رئيس الوزراء السابق توني بلير.
وعارض كل من كوبر وبورنهام مقترح كوربين طبع العملة لتنفيذ مشاريعه الاقتصادية التي انتقدتها الصحافة، وقالت إنها «تفتقر إلى الصدقية»، وستتسبب في التضخم.
من جهته، كتب كاميرون في تغريدة على «تويتر» بعد فوز كوربين، أن «حزب العمال هو الآن تهديد لأمننا القومي والأمن الاقتصادي وأمن عائلاتنا».
وكان بلير حذّر من أن «حزب العمال المعارض معرّض للاندثار، إذا انتخب النائب اليساري جيريمي كوربين زعيماً له في انتخابات الغد»، حاضاً أعضاء الحزب على الابتعاد من دعم «سياسات الماضي».
ونبّه بلير، من أن زعامة كوربين المحتملة تجعل الحزب «في خطر مهلك يتهدد وجوده أكثر من أي وقت مضى خلال 100 عام»، مضيفاً أن «الحزب يسير مغمض العينين ومكتوف اليدين على حافة جرف».
وتعهّد كوربين، الذي قضى 32 عاماً من حياته السياسية في مجلس العموم، النضال لتصبح بريطانيا أكثر تسامحاً وأكثر تقبلاً للتنوع الثقافي، وبمعالجة «الفوارق الاجتماعية الفاضحة»، لافتاً إلى أن «الناخبين عبروا عن رفضهم للفوارق الاجتماعية والظلم والفقر غير المبرر».
وقال مساعد محرر الشؤون السياسية في «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي)، نورمان سميث، إن «فوز كوربين الساحق من شأنه أن يسكت يمين حزب العمال الذين كانوا يخططون لإزاحته في أقرب فرصة، لكنه مسح منافسيه مسحاً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.