الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جاك روغ: لا يجوز أن تتحول المنشآت «أفيالاً بيضاً»
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2010

أعرب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ عن ارتياحه لانطلاق دورة الألعاب الأولمبية الشتوية ال21 في مدينة فانكوفر الكندية، وأبدى في حوار «إلكتروني» مع وسائل إعلامية من بينها «الحياة» أسفه للمأساة التي أرخت بظلالها على الافتتاح ومراسمه، بوفاة بطل الزحافات الجورجي نودار كوماريتاشفيلي خلال التدريب قبل ساعات قليلة من الإفتتاح الرسمي الذي جاء بديعاً ومليئاً باللوحات الملونة، التي تروي تنوع كندا الثقافي وكبر مساحتها.
ولقي كوماريتاشفيلي (21 سنة) حتفه جراء اصطدامه بعمود معدني بعد خروجه عن المضمار الذي يعتبر الأسرع في العالم, وهو يسير بسرعة 140 كلم/ساعة تقريباً.
وكشف روغ أن مرحلة التحضير للألعاب «كانت سلسلة ومثالية مقارنة بالأحداث التي سبقت دورة سولت ليك الشتوية عام 2002، والتأخير في إنجاز مرافق دورة أثينا الأولمبية عام 2004 وتورينو الشتوية عام 2006»، متوقعاً أن تكون هذه السلاسة «تمهيداً مناسباً لعودة الفترات التي تسبق الألعاب إلى الأصالة الرياضية، وألا تُستغل لأهداف سياسية»، في إشارة إلى أحداث التيبت قبيل دورة بكين.
تصدّت مدينة فانكوفر للنسخة الشتوية ال21 بموازنة مقدارها 1.15 بليون يورو، أي أقل من نصف موازنة ألعاب تورينو، كما أنها تدخلت لتمويل إكمال القرية الأولمبية بعد الأزمة المالية العالمية إثر تأخر رعاة وممولين عن تسديد مستحقات أو الانسحاب، علماً أن آخرين مثل «جنرال موتورز» و«نورتل» اللتين تأثرتا بدورهما ب«العاصفة المالية» حافظتا على إلتزاماتهما.
ويدرك روغ أن مسار شعلة الألعاب مسرح مناسب للتعبير عن الآراء السياسية والاجتماعية وإسماع الصوت، نظراً لما يستقطبه من حشود (مناهضة الحكومة الصينية لاستقلال التيبت، منظمات البيئة في إيطاليا، حتى إن مسار شعلة فانكوفر الذي بلغت مسافته 45 ألف كلم شهد 3 أحداث عابرة).
ويؤكد روغ أن الجانب الأمني في الألعاب حيوي في ضوء أعمال العنف والإرهاب في العالم، وبالتالي «لا نستطيع التهاون في ذلك، علماً أنه يقتطع جزءاً كبيراً من موازنة التنظيم».
وفي وقت تستقطب ألعاب فانكوفر 2762 رياضياً ورياضية من 82 بلداً (كلاهما رقم قياسي), ويواكب أحداثها حوالي 10 آلاف صحافي, كما ينتظر توافد نحو نصف مليون زائر لمتابعة المنافسات. تبقى الدورة «هامشية» في نظر كثر، ويصنفونها من «الفئة الثانية». وهذا «منطقي» كما يقول روغ «لأنه لا تجوز مقارنتها بدورة صيفية تشارك فيها 205 بلدان».
لكن الطبيب البلجيكي مطمئن في الوقت عينه إلى الإقبال على الترشّح لتنظيم الدورات الشتوية، ولا يخشى أن يقتصر الأمر على مرشح واحد في الأعوام المقبلة، موضحاً أن تصدّي مدن بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية وآنيسي الفرنسية وميونيخ الألمانية فقط لملف دورة 2018، «مجرّد مصادفة».
ويعتبر روغ «أن الإحجام عن الترشّح مردّه ربما إلى آلية المداورة بين القارات التي يتأثر بها أعضاء اللجنة الدولية عند التصويت».
ويكافح روغ لإرساء تنظيم دورات «عقلانية في المنشآت والإنفاق»، كي لا تتحول الملاعب والقاعات إلى «أفيال بيض» أي منشآت خالية لا تستعمل، «من هنا ضرورة أن يقترن مشروع الترشّح والتنظيم وتشييد المنشآت بدراسة جدوى استخدامها وتشغيلها بعد الألعاب، والتعلّم من تجربة أثينا وتورينو غير الناجحتين على هذا الصعيد. لذا ننادي دائماً بأهمية الإرث الأولمبي».
وللمرة الأولى يعلن روغ أن ملف ريو دي جانيرو للدورة الصيفية عام 2016 تقدّم «بسرعة السبرنت»، بعدما كان يصنّف في موقع متأخر. ويذكر أن لجنة التقويم عادت بعد زيارتها الأخيرة مطلع الصيف الماضي بانطباعات مذهلة في ضوء التقدّم الملحوظ والإصرار. وأشاد بدور رئيس الملف كارلوس نوزمان والرئيس البرازيلي أنغاسيو لولا.
ويضحك روغ حين يستفسر أحد السائلين عن موقف اللجنة الدولية من توقع شبكة «أن بي سي» صاحبة النقل الحصري التلفزيوني في الولايات المتحدة لدورتي 2010 و2012 في مقابل 2.2 بليون دولار، الخسارة المادية في دورة فانكوفر، «لأن الأمر ذاته أعلن قبيل دورتي تورينو وبكين، وفي المرتين سجلت أرباحاً». وأضاف: «إنه نوع من المناورة واستراتيجية التفاوض قبيل البحث الجدي في العقود وفض المناقصات الخاصة بالدورات من 2014 و2018. ولا ننسى أن أن بي سي اندمجت مع تلفزيون الكايبل العملاق كوم سات»، مسجلاً في الوقت عينه ارتياحه إلى «الحالة المالية المستقرة» في اللجنة الدولية، ومتابعة سياسة «ترشيد الإنفاق» و«البحث عن مصادر دخل جديدة ومنوعة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.