د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اعزف» موقع إلكتروني أردني لتعليم الموسيقى
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2015

لا مكان للمقاعد الدراسية، ولا مجال لتحمّل أعباء الطريق وزحمة السير. فعلى شبكة الإنترنت، ثمة موقع عربي موسيقي يختصر على عشاق هذا الفن طريقاً وأياماً وجهداً في تعلّم أبجديات الموسيقى أو احتراف العزف على آلاتها. «اعزف» هو موقع إلكتروني يعتبر الأول عربياً لتعليم الموسيقى، فتح أبوابه أمام هواة غير قادرين على التوجّه إلى قاعات التعلّم وتحمّل الأعباء المادية. ومجرد أن تدخل إلى الموقع، مختاراً آلتك المفضّلة، حتى يطل عبر شاشة الحاسوب، مدرّس ليبدأ معك أول التمارين الموسيقية سواء النظرية منها والعملية، فما عليك إلا أن تطبّق إرشاداته بكل رنة وتر وصوت مزمار.
وحين تجتمع جودة الصوت والصورة مع أداء المدرّس، يبدأ التفاعل الملحوظ من المشتركين في موقع «اعزف»، الذي يتيح لهم من خلال الفيديوات أن يسجّل الطالب ما يتم تلقّيه مباشرة حتى يستطيع إعادة محتوى الفيديو إذا احتاج إلى ذلك.
رامي، طالب موسيقي وجد ضالته في موقع» اعزف»، بعيداً من المعاهد التعليمية. ويقول في حديث إلى «الحياة»، أن وقته غير كاف للالتحاق بالمعاهد الموسيقية، موضحاً أنه لم يعثر على موقع آخر بدقة «اعزف» ووضوحه بعدما تعلّم أساسيات المهمة لآلة الغيتار.
أما فيصل، عازف العود، فلم تكن له علاقة بالموسيقى، إلا بعدما وجّهه صديقه إلى موقع «اعزف»، وتعرّف الى أنواع الموسيقى، مبيناً أنه وجد في تعلّم المقطوعات وسماعها تهذيباً للنفس ومساعدة الفرد على الاندماج بالمجتمع في طريقة تسهل عليه التعبير عما يحلو له عبر الآلة. وأخذ هذا الموقع على عاتقه، مهمة نشر الثقافة العربية الأصيلة من خلال جمعه بين أطياف الموسيقى الشرقية، لا سيما آلات العود والناي والكمان والقانون، إضافة إلى البيانو والغيتار، ناهيك عن قسم المقطوعات الغنائية المتوافرة لتعليم مقاماتها لمن يرغب في التعلّم.
ويحرص الموسيقي الأردني طارق الجندي، على توصيل آلة العود خصوصاً والموسيقى العربية عموماً إلى العالم العربي، موضحاً أنه ينوي دبلجة الفيديوات الى اللغة الإنكليزية حتى تصل هذه الموسيقى إلى الغرب أيضاً.
وفي آخر تحديثات للموقع، سجّل أعضاء الموقع دورات على آلة العود والناي والطبل يقدّمها موسيقيون مصريون، إضافة إلى مطربين أبرزهم المغني ريبال خضري. وواجهت فكرة إطلاق هذا الموقع عقبات كثيرة تعامل معها الموسيقي بشر أبو طالب، فعقبة المكان والوقت والتكاليف دفعته إلى التفكير في إطلاق موقع يحتوي على برامج تعليمية تبدّد أكبر المشكلات التي يواجهها أي راغب في التعلّم على آلة موسيقية ما.
وبعد نجاح هذه المنصة الأردنية منذ انطلاقها عام 2012، تجوّل أعضاء الموقع بين المدارس الحكومية الخالية من التعليم الموسيقي، لإلقاء محاضرات نظرية وعملية عن أهمية الإقبال على الموسيقى. وأدت هذه الخطوة إلى تقليل نسبة العنف في بعض المدارس، وفق معلّمين. ويقول مدير البرامج التعليمية في «اعزف» نزار حمود، أن حملة «اعزف في مدرستي، تهدف إلى نشر الموسيقى في المدارس الحكومية الأقل حظاً في التعليم»، موضحاً أن هناك خطة لتغطية كل المدارس في الأردن.
وجذب الموقع الذي يحتوي على 900 فيديو، 2000 مشترك من 53 دولة، غالبيتهم من السعودية ومصر والمغرب. ويغذي الموقع 6 موسيقيين أردنيين محترفين، لديهم خبرة أكاديمية واسعة وفرق ومقطوعات خاصة بهم، ومنهم طارق الناصر وطارق أبو كويك وبشر أبو طالب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.