المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    «نتنياهو» هل يورط أمريكا في حرب مع إيران.. ؟!    الدمّاع والصحون الوساع    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    وفاة شقيقة علي إدريس المحنشي    في حب مكة !    الفتح يفوز بثلاثية على الرائد    رسميًا..الاتحاد يطلب تأجيل لقاء الهلال    نائب أمير جازان يشيد بجهود الخطوط السعودية    مقتل اثنين من عناصر «حزب الله» في غارات إسرائيلية    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    توصية لإنشاء منظومات رسمية وشعبية تعتني بالتراث    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    الدفاع المدني يحذر مع استمرار هطول الأمطار يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    4.9 مليون غرامات شركات الطيران ب3 أشهر    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    النفط يستقر وسط عقوبات أميركية وانحسار التوتر بالشرق الأوسط    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    «جدة التاريخية»: اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما إلى عدة قرون    سعودي ضمن المحكمين لجوائز الويبو العالمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية    إحباط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية "فلفل وجوافة"    وصفات قرنفل سحرية تساعد بإنقاص الوزن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"    ملتقى الأعمال السعودي الإسباني يعزز التطوير العقاري    الأمطار تزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    خادم الحرمين يرعى مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشرات القتلى ومئات الجرحى في الصين : انفجاران حوّلا ليل منطقة صناعية نهاراً
نشر في الحياة يوم 14 - 08 - 2015

قُتل عشرات وجُرح مئات، بانفجارين هائلين حوّلا ليل منطقة صناعية في مدينة تيانجين الساحلية شمال شرقي الصين، نهاراً، إذ بلغت قوتهما 24 طنّاً من مادة «تي أن تي».
وأعلنت حكومة تيانجين مقتل 50 شخصاً، وجرح أكثر من 700. وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) بأن بين القتلى 12 إطفائياً، مشيرة إلى أن عشرات من الجرحى إصاباتهم خطرة.
الانفجاران كانا ضخمين لدرجة أن أقماراً اصطناعية رصدتهما، وسببا اهتزاز مبان سكنية على بعد كيلومترات من المدينة حيث يعيش 15 مليون شخص وتبعد 140 كيلومتراً جنوب شرقي بكين. وتيانجين مدينة صناعية تضم أحد أهم موانئ شمال الصين، وهي واحدة من أربع مدن حصلت على تصنيف إقليم، إلى جانب بكين وشانغهاي وشونغكينغ. وأظهرت لقطات فيديو على الإنترنت كرة لهب في سماء المدينة على ارتفاع عشرات الأمتار، وصوت مذعور يسأل: «المبنى يهتز. هل هذه قنبلة ذرية»؟ وسجلت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية الانفجارين على أنهما هزتان أرضيتان، كما عُثر على شظايا زجاج على مسافة 3 كيلومترات حول موقع الكارثة.
وأفاد «المركز الصيني لشبكات مراقبة الزلازل» بأن الانفجار الأول بلغت قوته ثلاثة أطنان من مادة «تي أن تي»، والثاني 21 طناً.
وأوردت وسائل إعلام رسمية أن الانفجارين وقعا في مستودع، نتيجة اندلاع حريق في شحنة متفجرات. وأظهرت صور جدراناً من نار تحيط بمبانٍ، وسيارات متفحمة مركونة في مواقف وحاويات مبعثرة. وقال شهود إن مناطق واسعة من مرفأ تيانجين، وهو عاشر أضخم ميناء في العالم، دُمرت واحترقت مئات من السيارات الجديدة ومبان في الميناء.
وقال شاهد قرب موقع الحادث: «النيران كانت هائلة، ارتفعت ربما إلى مئة متر. مع الانفجار الأول، سارع الجميع (إلى الخروج من المباني). ثم سمعنا انفجارات إضافية، فيما تحطم زجاج نوافذ. وجُرح عدد من الذين بقوا في الداخل، فخرجوا وهم ينزفون». وقال آخر خلال علاجه في مستشفى: «كان الانفجار مروعاً، كدت أغيب عن الوعي. لا يسعني التركيز، ما زلت مرتبكاً بعض الشيء».
وأشارت «شينخوا» إلى أن ألف رجل إطفاء وأكثر من 140 سيارة إطفاء يكافحون لاحتواء حريق في مخزن يحوي «بضائع خطرة»، فيما أعلن مسؤول في المرفأ توقف أعمال الشحن في تيانجين، بحيث «لن تدخل أي ناقلات للنفط الخام والمواد الكيماوية، أو تخرج».
وحض الرئيس الصيني شي جينبينغ على «بذل كل الجهود لإنقاذ الجرحى وعلاجهم، وضمان سلامة الناس وممتلكاتهم»، مشدداً على أن التعامل مع المسؤولين عن الانفجارين سيكون «حازماً».
ولم يُعرف سبب الانفجارين، لكن الحوادث الصناعية شائعة في الصين، بعد ثلاثة عقود على نمو اقتصادي سريع. واجتمع مسؤولو تيانجين أخيراً مع الشركات، لمناقشة تشديد معايير السلامة في التعامل مع المواد الكيماوية الخطرة.
وما زال تطبيق تدابير السلامة في المجمعات الصناعية يطرح مشكلة، إذ يقصّر أرباب العمل في احترام الأنظمة المرعية، للحدّ من التكاليف، ويفضلون دفع رشاوى لمفتشين فاسدين، تجنباً لتفتيش دقيق. وفي تموز (يوليو) الماضي، قُتل 15 شخصاً بانفجار مستودع غير قانوني لتخزين الألعاب النارية في إقليم هيبي شمال الصين. وفي آب (أغسطس) 2014، قتل 75 شخصاً بانفجار مصنع لقطع غيار السيارات في كونشان قرب شانغهاي.
وأعلن مكتب السلامة البحرية في تيانجين أمس، أن شركة صينية متخصصة في التعامل مع البضائع الخطرة، تملك مستودع مرفأ المدينة حيث حدث الانفجاران الضخمان، انتهكت معايير التعبئة والتغليف خلال عملية تفتيش للسلامة قبل سنتين.
على صعيد آخر، أعلنت إدارة الأمن العام في بكين اعتقال شخص طعن رجلاً فرنسياً وامرأة صينية، في مجمّع تسوّق شهير في المدينة، ما أسفر عن وفاة المرأة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.