ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العبادي يتعهد الاستمرار في تطبيق الإصلاحات
نشر في الحياة يوم 13 - 08 - 2015

حذر رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، من «استغلال» التظاهرات، وشدد على ضرورة ضرب «المفسدين»، مؤكداً أن عملية الإصلاح «لن تكون سهلة». واتهم أشخاصاً بالدفاع عن «داعش» وأعرب عن أمله في أن يحظى بتفويض لإجراء تعديلات دستورية.
وقال العبادي في مناسبة «يوم الشباب العالمي» إن «مسيرة مكافحة الفساد لن تكون سهلة والفاسدون لن يجلسوا بل بعضهم سيقاتل»، مؤكداً أن الحكومة «في حاجة إلى قرارات صعبة وسنتخذها من أجل مصلحة البلد». وطالب «المتظاهرين بعدم السماح باستغلال تظاهراتهم، فالبعض يريد جرها لرفع شعارات فضفاضة»، لافتاً إلى أن هذا «البعض غير راض عن أداء البرلمان وأنا منهم، لكن القانون لا يجيز لي حله». ولفت إلى أن «النظام السياسي فيه جوانب سيئة تجب محاربتها، ولن أدافع عن باطل أو فاسد ولن أتقصد أحداً»، مشدداً على ضرورة «ضرب الفاسدين بيد من حديد ومنعهم وعملية الإصلاح نسير بها بقوة». وزاد أن «محاربة الفساد لا تحتاج إلى دستور، وهناك الكثير من الأخطاء وقعت في السابق لا بد من تصحيحها». وتابع: «نشدد على ضرورة عدم نسيان الشباب والمقاتلين، وقد شعرت بالخجل عندما طلبوا مني تخصيص أموال لحفر بئر ماء للشرب»، مؤكداً أن «البعض دافع كثيراً عن تنظيم داعش، لظنهم أنه سيدافع عنهم». وقال: «أحيي المتظاهرين، وعليهم أن يحذروا من أن بعض الجهات سيحاول الاصطدام مع القوات الأمنية وجرها إلى التصادم». وحذر من «محاولة البعض خلط الأوراق بزج مطالب غير واقعية متناقضة مع مطالب المتظاهرين»، مبيناً أن «هدم المؤسسات لن يخدم البلد».
إلى ذلك، أكدت اللجنة القانونية أن إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية تتم بالتشاور مع الرئيس. وأوضح عضو اللجنة النائب سليم شوقي في اتصال مع» الحياة» أن «المادة 78 من الدستور تنص على أن رئيس الحكومة هو المسؤول التنفيذي الأول عن السياسة العامة للدولة والخطط العامة وبالتالي يحق له التوصية بإقالة أو إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية بالتشاور مع الأخير».
وأضاف: «يحق لرئيس الجمهورية الطعن بقرارات أو إصلاحات الحكومة المتعلقة بإقالة نوابه لكنه أعلن تأييده حزمة إصلاحات. وهذا يعني ضمناً الموافقة على إقالة نوابه الثلاثة». وتابع أن «ما يؤيد قرارات الإقالة هو الدستور الذي اشترط في أحد فقراته تشريع قانون ينظم عمل نواب رئيس الجمهورية، وبما أنه لم يشرع حتى الآن فإن الإقالة قانونية ودستورية».
وأضاف أن «بعض إصلاحات العبادي فورية، مثل خفض المخصصات وإلغاء مناصب بالوكالة، بعد إصدار قرارات رسمية بها، لكن اختيار بدلاء لشغل المناصب تتطلب مصادقة البرلمان». وزاد أن «أهم عقبة قد تعرقل إصلاحات رئيس الحكومة هي السلطة القضائية تحديداً فقد سبق أن طالبنا باستبدال رئيسه ومازلنا ننتظر ذلك». واستدرك: «أعتقد أن موقف الشارع والمرجعية الدينية كفيل بالضغط على السلطة القضائية لتنفيذ إصلاحات حقيقية في مؤسساتها لضمان حيادية القضاء».
في سياق متصل أكدت مصادر مطلعة ل «الحياة»، أن «الكتل النيابية والسياسية تعكف في اجتماعاتها الموسعة على دراسة حزمة الإصلاحات وآليات تطبيقها بما يضمن قانونيتها وتجنيب بعض المسؤولين المتورطين بقضايا فساد مالي وإداري من الملاحقات».
وأشار المصدر إلى أن «الإجراءات التي دعا إليها رئيس الحكومة وصادق عليها البرلمان دخلت حيز التنفيذ وإن كانت في شكل غير مباشر، حيث تم تشخيص أكثر من 100 مسؤول موزعين على بعض مفاصل الدولة متورطين في قضايا فساد، فضلاً عن الإيعاز الى الجهات المسؤولة باتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة».
إلى ذلك، أكدت السلطة القضائية في بيان، تسلمت «الحياة» نسخة منه، أن «لدى محكمة التحقيق المتخصصة بدعاوى النزاهة في بغداد 66 قضية مفتوحة بحق مسؤولين رفيعي المستوى في الدولة». وأضافت أن «بعضهم نوّاب لا تمكن إحالتهم على محكمة الجنايات لتمتعهم بالحصانة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.