أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    برعاية الملك.. انطلاق مؤتمر مستقبل الطيران في الرياض.. اليوم    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    الترشح للتشكيلات الإشرافية التعليمية عبر «الإلكترونية المعتمدة»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد لباكستان    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    «أسمع صوت الإسعاف».. مسؤول إيراني يكشف اللحظات الأولى لحادثة «الهليكوبتر»!    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    تأجيل تطبيق إصدار بطاقة السائق إلى يوليو المقبل    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    أمير تبوك يرأس اجتماع «خيرية الملك عبدالعزيز»    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 42 موقعاً حول المملكة    الانتخابات بين النزاهة والفساد    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    تأملاّت سياسية في المسألة الفلسطينية    "إنفاذ" يُشرف على 38 مزادًا لبيع 276 من العقارات والمركبات    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    الاشتراك بإصدار مايو لمنتج «صح»    5.9 % إسهام القطاع العقاري في الناتج المحلي    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    سقوط طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية    السعودية تطلق منصة فورية لإدارة حركة الإحالات الطبية    انقسام قادة إسرائيل واحتدام الحرب    خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية 26 قاضياً ب «المظالم»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو ظبي «رقصت» فلامنغو مع أمارغو
نشر في الحياة يوم 28 - 01 - 2010

«نحن كفرقة غجر حقيقية» يقول رافاييل أمارغو، راقص الفلامنغو الإسباني الشهير والشاب الممتلئ حماسة والفخور بوسامته ورقصه وحيويته الاستثنائية.
ويقول أمارغو في حديث مع «الحياة» على هامش الحفلتين اللتين قدمهما في أبو ظبي ضمن مهرجان موسيقى أبو ظبي الكلاسيكية أن «الفلامنغو ليس فقط فناً يُمتهن بل حياة كاملة، لا يمكنه إلا أن يشبه الروح الأصلية للفلامنغو ولحياة الغجر التي خرجت منها». فماريا لاكونيخا، «شيخة» الفرقة بفستانها الغجري وباقة الورد على رأسها، وصناجاتها، هي والدة المغنية الرئيسة في الفرقة، صاحبة الصوت الجهوري القوي، الذي يطلق صرخات الفلامنغو الشهيرة، بصوت، وإن كنا نجهل لغته، لكن يصلنا منه وجعه وفرحه، كما أن لاعب الإيقاع هو ابن المغنية.
ثلاثة أجيال في فرقة واحدة، وهذا ما ينطبق على عائلة أمارغو، فرافاييل هو ابن عازف وراقص فلامنغو شهير يلعب اليوم دور المنتج لعروض ابنه، ووالدته هي مصممة الملابس و «أم أولاده» الاسبانية واحدة من الراقصات الرئيسات، وهذا ما قصده الراقص الاسباني في أن الرقص يتخطى الحركة والنغمات ليصبح حياة لها عاداتها وتقاليدها.
انتهت الحفلة كما تخيّلها رافاييل، حفلة «من القلب إلى القلب»، كما هو عنوانها «أنتيمو»، وهي ليست جديدة، لقد وضعها وجال بها منذ العام 2007، ولكنه أطلق في أبو ظبي العنان لنفسه، كما يقول. نزلت الفرقة عن الخشبة وجالت بين الحضور، بعازفيها وراقصيها، كما لو كانت ليلة غجر حقيقية. اختار من بين كل أعماله التي نحت صوب المعاصرة عموماً في سني عمله الأخيرة، «أنتيمو» ليقدمه في أبو ظبي، لأنه «فلامنغو» صرف، رقصاً وموسيقى، إذ حذف منه بعض الفقرات من حوارات بالإسبانية لمعرفته لحب العرب لهذه الرقصة على حد قوله.
يعشق أمارغو الثقافة العربية، ويعتقد أن للفلامنغو جذوراً عربية، وأن الإسبان تأثروا بالثقافة العربية الإسلامية. ولدى سؤاله إن كان يقول ذلك، لأنه هنا في مدينة عربية، ردّ مستهجناً: « لا، أنا أعشق الثقافة العربية، وأصلاً منزل أهلي في المغرب، عشت مرحلة من طفولتي هناك»، ولكنه لا يعرف من العربية إلاّ بعض الكلمات، بل يعرف من اليابانية أكثر منها بكثير، وقد تحدث بها إلى أحد الصحافيين في المؤتمر الصحافي الذي سبق الحفلتين، ل «يقمع» بها أسئلته المطوّلة المتثاقفة.
عاش أمارغو وعمل لسنتين ونصف في اليابان، وتزوج من يابانية (زواجه الأول)، وعلى رغم تباعد الثقافتين، «لديهم أكثر من مئة مدرسة لتعليم الفلامنغو، وست مجلات متخصصة بها»، يقول مضيفاً: «هم شعب عملي جداً، وتذهلني قدرتهم على العمل والتنظيم، ولكنهم عندما يحضرون الفلامنغو يبكون... لم أر يوماً مشاهدين يبكون لدى حضور الفلامنغو غير اليابانيين».
عشرة موسيقيين ومغنين وست راقصات، أشعلوا خشبة مسرح قصر الإمارات في أبو ظبي، بمدخل معاصر بعض الشيء، لباس كامل أسود بقبعات تغطي الوجوه، على خلفية سوداء، لعازفين في قعر المسرح، إنها محاولة إحياء الجذر القاسي للفلامنغو الحزين.
ولكن سرعان ما تتحول اللوحة، وتتبدل ملابس الراقصين إلى الأحمر، وتصدح النداءات لرقص أعلى، وأسرع. يطل أمارغو بين الفقرات، برقصه وإيقاعه السريع المذهل، لاعباً لعبة الإغراء بقميصه الذي يفتح على جسد ممسوك.
وإن كان يجدد في عروض أخرى معاصرة، أدخل إليها «الملتيميديا»، كالشاشات العملاقة والسينما، فهو في هذا العرض لم يدخل إلاّ الفلامنغو، ولكن لا يمكن إلاّ أن نلمح بعض «الباليه» التي درسها في نيويورك، وقليلاً من الجاز، على رغم أنه لم يستعمل سوى الآلات المعروفة للفلامنغو. يصف نفسه بالفنان القلق، الذي يسعى لترك بصمته الخاصة في هذا الفن، فهو كما يقول: «أول من أدخل الملتيميديا إلى الفلامنغو»، وهو مشغول جداً بتقديم هذا الفن بصورة عصرية دائماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.