نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسهم العالمية تتكبد خسائر
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2010

لندن، طوكيو - رويترز - تراجعت الأسهم العالمية متأثرة باقتراحات الرئيس الأميركي باراك أوباما التي تحدّ من حجم المصارف وأنشطتها بهدف وضع حدٍّ للإفراط الذي أدى الى أزمة المال العالمية الحالية، ما تسبب بتراجع الأسهم في «وول ستريت» اول من امس مسجلة أكبر انخفاض بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، مع تراجع أسهم المصارف الكبرى.
وتراجعت الأسهم الأوروبية بداية التعاملات أمس، لتواصل خسائرها لليوم الثالث على التوالي، مع تعرض المصارف لضغوط بعد أن اقترح اوباما فرض ضوابط جديدة صارمة على القطاع المصرفي الأميركي.
وواصلت الأسهم الأوروبية تراجعها منتصف التعاملات متراجعة إلى أقل مستوياتها في شهر بعد أن فشلت النتائج الفصلية لشركة «جنرال الكتريك» العالمية الرائدة، في إعادة الثقة للمستثمرين. وكانت أسهم المصارف من بين أكبر الخاسرين متراجعة في أعقاب خطاب الرئيس الأميركي على القطاع المالي.
وخسر مؤشر «يوروفرست 300» لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1.4 في المئة ليسجل 1030.55 نقطة، بعد أن أغلق منخفضاً 1.6 في المئة في الجلسة السابقة، وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ 22 كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
وكانت أسهم المصارف بين أكبر الخاسرين في أوروبا بعد أن أعلن أوباما انه يجب عدم السماح للمصارف بامتلاك صناديق تحوّط أو رعايتها أو الاستثمار فيها. وقال رئيس وحدة استراتيجية الأسهم العالمية في مصرف «يوني كريديت» الألماني غيرهارد شفارتز: «يجب أن نستوعب أن طريقة استقبال جلسة التداول الأخيرة في الولايات المتحدة لخطة اوباما كانت سلبية للغاية، ما دفع الى تجنب المخاطرة في الأسواق».
وفي أسواق أوروبا، تراجع مؤشر «فاينانشال تايمز 100» البريطاني و «داكس» الألماني و «كاك» الفرنسي بين 0.4 في المئة و0.7 في المئة.
وتسببت تصريحات الرئيس الأميركي بتدهور كبير في بورصات آسيا.
ففي طوكيو، أغلق مؤشر «نيكاي»‏ لأسهم الشركات اليابانية الكبرى على انخفاض 2.56 إلى 10590.55 نقطة، وأغلق مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً على انخفاض 1.58 في المئة، مسجلاً 940.94 نقطة.
وقلّص مؤشر «هانغ سنغ» في بورصة هونغ كونغ من خسائره ففقد 0.65 في المئة فقط عند الإقفال، بعد ان خسر 2.5 في المئة خلال جلسة التداول.
وفي شنغهاي، تراجع المؤشر المرّكب 0.96 في المئة. وخسرت «بورصة سيول» 2.19 في المئة و «تايبيه» 2.47 في المئة و «مانيلا» 2.01 في المئة.
وفي سيدني، أنهى مؤشر «اس اند بي/ ايه اس اكس200» يومه متراجعاً 1.59 في المئة، في اكبر تراجع خلال شهرين تقريباً، وخسر مؤشر «ولينغتون» 1.08 في المئة.
ويقول محللون ان المستثمرين يتوقعون ان تتوقف المصارف عن الاستثمار في الأصول التي تحتوي على اكبر قدر من الأخطار، اذا تحققت مشاريع اوباما، ما ادى إلى هروب المستثمرين من الأسهم التي تتسم بالمجازفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.