المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيما يحتفل العالم اليوم بالرعاية التلطيفية .. الدكتور الشهري : الرعاية التلطيفية منهاج صحي لتحسين جودة حياة المرضى
نشر في البلاد يوم 08 - 10 - 2011

أكد الدكتور محمد بن ظافر الشهري استشاري طب الرعاية التلطيفية ورئيس برنامج زمالة الطب التلطيفي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض ل "البلاد" أن الرعاية التلطيفية هي منهاج في الرعاية الصحية يهدف إلى تحسين جودة حياة المرضى والأُسر الذين يكابدون المشكلات المصاحبة للأمراض المعضلة المهددة للحياة، وتُقَدمُ هذه الرعاية من خلال الوقاية من أسباب المعاناة وعلاجها وذلك بالمبادرة إلى الكشف المبكر عن الأعراض وعلاجها سواءً كانت جسدية أو نفسية أو روحية أو اجتماعية. وهذا ما يسعى فريق الرعاية التلطيفية إلى تحقيقه أملاً في تعزيز الجودة النوعية لحياة المرضى وأفراد أسرهم الذين يشاركونهم المعاناة.
جاء ذلك بمناسبة احتفال العالم هذا اليوم الثامن من شهر أكتوبر الذي يصادف اليوم العالمي للرعاية التلطيفية، حيث تقام كثير من الفعاليات والمناشط في العديد من بلدان العالم للتعريف بالرعاية التلطيفية وحشد المزيد من الدعم لبرامج هذا النوع من الرعاية الصحية.
تطورها
وقال الدكتور الشهري بهذه المناسبة : برامج الرعاية التلطيفية تطورت بشكل سريع خلال العقود الماضية حتى تجاوز عددها الآلاف حول العالم. إلا أن معظم هذه البرامج تتركز في الدول الأكثر تقدماً من الناحية الصحية.
دخولها المملكة
مبيناً أن هذه البرامج دخلت المملكة عن طريق مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض قبل حوالي عقدين من الزمان ثم توالت المراكز الطبية التي تقدم الخدمة لتشمل مؤسسات صحية كبرى في الرياض وجدة والدمام. ولكن نظراً إلى الندرة الشديدة في عدد المتخصصين في هذا المجال فإنه لا يزال أمامنا طريق طويل من العمل الدؤوب لنصل إلى ما نتمناه في هذا المجال .
أهداف برامج الرعاية التلطيفية
تهدف برامج الرعاية التلطيفية إلى تقديم رعاية شاملة لفئة خاصة من المرضى وأفراد أسَرِهم الذين يشاركونهم المعاناة. وهذه الفئة الخاصة من المرضى يمكن وصف أمراضها بأنها مستعصية وعضال وتتسم بالتفاقم المستمر، ويندرج تحت هذه الفئة عدد من الأمراض من أهمها:
السرطان الذي لا يُتوقع برؤه في العادة. وهؤلاء يشكلون الغالبية العظمى للفئة المستهدفة ببرامج الرعاية التلطيفية ، الأمراض الصدرية والقلبية المزمنة في مراحلها المتأخرة ، أمراض الفشل الكلوي المزمن في مراحلها المتأخرة ، بعض الأمراض العصبية المتصفة بالتفاقم المستمر، وبخاصة عندما تصل إلى مراحل متأخرة.
شمولية برامج الرعاية التلطيفية
وعن شمولية برامج الرعاية التلطيفية قال : شمول الرعاية التلطيفية من أهم الخصائص المميزة لها، فهي تعنى بالجوانب الجسدية والنفسية والروحية بشكل متكامل. كما أن الرعاية التلطيفية لا تقتصر على مرحلة الاحتضار. فهي وإن كانت تركز على المراحل المتأخرة من الأمراض المعضلة، إلا أنها تشمل مراحل المرض المختلفة وتتعدى إلى ما بعد مرحلة وفاة المريض –إذا قدر الله حدوث الوفاة- حيث يكون الاهتمام بذوي المريض ودعمهم بما يناسب احتياجاتهم وبقدر الإمكانات المتاحة.
مراحل الرعاية التلطيفية
وتطرق الدكتور الشهري عن مراحل الراعاية التلطيفية بقوله : تقوم الرعاية التلطيفية من حيث هي خدمة صحية على ثلاثة أسس رئيسة تتمثل في التأكد من تشخيص المرض، التأكد من المرحلة التي وصل إليها المرض، وهل هو منتشر أم لا، وإذا كان منتشراً فما مدى انتشاره ، الى جانب الاطلاع على المعالجات السابقة التي قدمت للمريض سواء كانت جراحية أو كيميائية أو إشعاعية أو غير ذلك وكذلك إعطاء المريض مقدمة تعريفية مبسطة عن مفهوم الرعاية التلطيفية وما الذي يمكن أن تقدمه ، والاستماع إلى التأريخ المرضي من المريض ومن يكون معه من أفراد أسرته .
وكذلك خطة العلاج الملائمة لحالة المريض ، والمتابعة المستمرة، حيث تتراوح المدة التي يحتاج الفريق الصحي أن يتابع المريض خلالها بشكل دوري من بضع دقائق أو ساعات إلى بضعة أيام أو أسابيع بناء على حاجة كل مريض ، إذاً أن عملية المتابعة المتكررة هي عملية إعادة تقويم لحال المريض، ومن ثم مراجعة الخطة العلاجية بناء على نتائج ذلك التقويم .
صور الرعاية التلطيفية
عن هذا الجانب قال الدكتور الشهري : يمكن تقديم خدمة الرعاية التلطيفية للمرضى المعنيين في صور مختلفة بحسب حال المريض والإمكانات المتاحة لكل برنامج من برامج الرعاية التلطيفية حيث إن أهم صور تقديم الخدمة تتمثل في تقديم المشورة للفريق المعالج، وضرورة أن يتولى فريق الرعاية التلطيفية بشكل مباشر وأساسي رعاية المريض، والإدخال إلى المستشفى لا بد أن يكون عند الحاجة فقط لمثل هذه الرعاية. وفي هذه الحال يبقى هدف الفريق الصحي محاولة تكثيف الجهود لتقصير فترة إبعاد المريض عن بيته وأفراد أسرته؛ ذلك أن بقاء المريض في بيته ومحيطه الأسري له أثر إيجابي كبير على راحته.إلى جانب انتظام المتابعة في العيادة الخارجية.
أما في حالة تطلب الأمر إلى رعاية المريض في منزله ضمن هذا البرنامج فهنا يقوم الفريق الصحي بجدولة زيارات صحية للمريض وهو في منزله .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.