10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    الربيعة يلتقي كبار المتبرعين والداعمين لمركز «سلمان للإغاثة»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفد مجلس الغرف السعودية يطلع على خارطة القصيم الاقتصادية
نشر في البلاد يوم 16 - 02 - 2011

التقى وفد اللجنة الوطنية التجارية بمجلس الغرف السعودية بمسئولي الغرفة التجارية الصناعية بجازان وذلك بقاعة الاجتماعات بمقر غرفة جازان .وخلال اللقاء قدم مدير إدارة التطوير بمدينة جازان الاقتصادية حسام الترك عرضا عن مدينة جازان الاقتصادية التي تأتي ضمن الأهداف الرئيسية للدولة في تطوير منطقة جازان بشكل عام وتوفير فرص عمل بالمنطقة ولكي تمثل مركزا صناعيا عالميا قادرا على المنافسة .وقدم العرض ميزات مدينة جازان الاقتصادية والمحفزات التي تمتلكها المدينة إلى جانب الفرص الاستثمار المتاحة ومراحل إنشاء البنى التحتية بالمدينة والمشروعات الاستثمارية الجاري تنفيذها فضلا عن نوعية المشروعات التي تسعى المدينة لاستقطابها.
وأبرز العرض مشروع مصفاة البترول كأحد المشروعات العملاقة بالمدينة الذي من المتوقع بدء إنتاجه أواخر العام 2015م فضلا عن مكونات المدينة من الصناعات الأساسية والثانوية ومنطقة التنمية البشرية .
إثر ذلك قدم الأمين العام لغرفة جازان المهندس أحمد بن محمد القنفذي تقريرا عن منطقة جازان التي تمتاز بكونها مكانا ملائما للعديد من المشروعات الاستثمارية المهمة من خلال تميزها بموقع فريد واستراتيجي كونها منطقة حدودية ولها منافذ برية وبحرية تجعلها نقطة تحول في زيادة التبادل التجاري بين المملكة ودول العالم كون موقع المنطقة متاخما للقارة الافريقية مما يجعلها المنفذ الأفضل للتصدير للقارة الأفريقية من خلال وجود ميناء جازان الحالي وهو ميناء متكامل الخدمات بوجود 12 رصيف تجاري ومعدات متقدمة للشحن والتفريغ ومستودعات لتخزين البضائع إلى جانب تعزيز ذلك بإنشاء الميناء الجديد مستقبلا في مدينة جازان الاقتصادية.
وقدم شرحا لمزايا المنطقة والتي من أهمها وفرة الموارد الطبيعية المتنوعة التي تنتج حوالى 45 بالمئة من الثروة السمكية في المملكة مما يوفر فرصا كبيرة في الاستثمار في الصناعات المرتبطة بالأسماك بمنطقة جازان مثل صناعة تجميد وتعبئة وتصنيع الأسماك فيما تمثل الأراضي المزروعة في جازان 20 بالمئة من إجمالي المساحة المحصولية بالمملكة بالإضافة إلى توافر المياه الجوفية والآبار والأودية وهذه الميزة تجعل المنطقة تنتج كميات كبيرة من الحبوب والخضراوات والفواكه , مشيراً إلى أن نسبة مصانع إنتاج المواد الغذائية في المنطقة تمثل 2 بالمئة مقارنة بمصانع المواد الغذائية بالمملكة وهو ما يجعل هناك فرصًا كبيرة لنجاح الصناعات المرتبطة بالزراعة.وبين المهندس القنفذي ما تمتاز به المنطقة من مزايا تجعلها منطقة سياحية واعدة نتيجة تنوع تضاريسها من جبال وسهول وجزر بالإضافة إلى الآثار والأسواق الشعبية والعيون الحارة التي تستخدم للعلاج .وكشف العرض وجود فرص استثمارية كبيرة في الفنادق والشقق المفروشة والشاليهات حيث لا يوجد في منطقة جازان سوى 2بالمئة من إجمالي الطاقة الفندقية في المملكة كما أن العائد على الاستثمار العقاري في المنطقة مرتفع مقارنة مع غيرها من مناطق المملكة، ويعزز هذا الارتفاع نقص المعروض العقاري في المنطقة الأمر الذي يشجع على الاستثمار العقاري.
وقدم أمين عام غرفة جازان عرضا عن المشروعات الاستثمارية لوفد اللجنة الوطنية التجارية بمجلس الغرف السعودية مستعرضا مشروع مصنع تجهيز وتبريد الأسماك الذي يخدم الحركة الاقتصادية في المجال الثروة السمكية , متوقعًا أن يقوم المشروع بإعداد وتجهيز وتبريد وتجميد الأسماك والرُبيان بأنواعها وأحجامه المختلفة ومشروع لتجميع وفرز وتنقية وتعبئة عسل النحل حيث تنتج المنطقة كميات من عسل النحل تصل إلى 900طن سنويًا يمكن تجميع كمية حوالى 180طنا منها يتم إعادة فرزها وتنقيتها وتعبئتها في عبوات مناسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.