الهيئة الملكية في ينبع تقيم لقاء رواد الاعلام    تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين الشريفين يولي رعايته لمعهد أبحاث الحج
نشر في البلاد يوم 23 - 01 - 2010

مكة المكرمة - خالد محمد الحسيني ..
برعاية صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة ينظم معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج بجامعة ام القرى اليوم السبت 8 - صفر بقاعة الملك عبدالعزيز في العابدية الملتقى العلمي العاشر لأبحاث الحج.
البلاد" تلقي الضوء على المركز لأهميته في تقديم الابحاث والدراسات لخدمة ضيوف الرحمن.
فكرة بداية المعهد
في عام 1395ه اي قبل أكثر من 35 عاما برزت الحاجة لقيام مؤسسة بحثية تتولى النهوض بأبحاث الحج والعمرة بعد زيادة اعداد الحجاج والمعتمرين وما نشأ عنه من صعوبات تقتضي إيجاد حلول مدروسة.
وقد أنشئت وحدة بحثية صغيرة تتبع جامعة الملك عبدالعزيز في جدة ركزت على جمع المعلومات والبيانات عن مختلف جوانب الحج والحجيج والخدمات.
مراكز أبحاث الحج
في عام 1401ه وبقرار من مجلس الوزراء تطورت الى مركز ابحاث الحج للقيام بمهمة استشارية فنية للجنة الحج العليا ولجميع الجهات العاملة في مجال الحج.
في أم القرى
في عام 1403ه صدرت الموافقة السامية بنقل تبعية المركز الى جامعة ام القرى بمكة المكرمة بحكم القرب الجغرافي من المشاعر المقدسة.
الأهداف
تأسيس بنك للمعلومات عن الحج ليكون مرجعاً علميّاً شاملا لمختلف انواع الاحصائيات والحقائق والعمل على بناء جيل تاريخي متكامل بالدراسات والوثائق والصور والافلام والخرائط المخطوطات التاريخية للحج ومكة والمدينة ليكون مرجعاً تاريخيّاً ثابتاً.
البيئة
ومن الاهداف المحافظة على البيئة الطبيعية كما خلقها الله تعالى في المناطق المقدسة والمحافظة على البيئة الاسلامية بمكة والمدينة.
لجنة إشراف عليا
تم ربط المركز بلجنة اشراف عليا يترأسها صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا.
معهد خادم الحرمين الشريفين
في عام 1418ه صدرت موافقة سامية على تغيير اسم المركز ليصبح معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج.
في المدينة المنورة
في 1422ه أنشئ فرع المعهد بالمدينة المنورة.
أبحاث وأعمال المعهد
نفذ المعهد العديد من الابحاث في مجالات الادارة - البيئة - الصحة - التخطيط الهندسي - الاعلام - الارشاد - التقنية والمعلومات - تقديم الافكار العملية لحلول المشكلات التي تواجه الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والاهلية .. والتوصل الى علاج كثير من العوائق والمشكلات.
أبرز المشكلات
وأبرز ما عالجه المعهد من مشكلات الازدحام والتدافع للرمي على جسر الجمرات - ومنع الافتراش - توحيد الاتجاه وتعديل المخارج - ازدحام السيارات في اوقات النفرة من عرفات الى مزدلفة - الطاقة الاستيعابية للطرق وتوقف الحركة - نظام الحافلات الترددية - مشكلة الذبائح من الهدي والأضاحي التي كانت تهدر وعولجت بتطوير مشروع المملكة للافادة من لحوم الهدي والاضاحي.
أقسام المعهد
يضم المعهد خمسة أقسام علمية:
- قسم البحوث الادارية والانسانية.
- قسم البحوث البيئية والصحية.
- قسم البحوث العمرانية والهندسية.
- المعلومات والخدمات التقنية.
- قسم البحوث والشؤون الادارية.
وقد تم اعداد التصورات وتعدى النشاط البحثي للمعهد النطاق المحلي من حيث نفعه وجدواه الى كل مكان في العالم حيث وجود المسلمين.
مركز التميز
في 1428ه تم انشاء مركز التميز تتويجاً لنشاطات المعهد البحثية ووافقت وزارة التعليم العالي على توقيع عقد لتمويل "مركز التميز" تجسيداً لاهتمام ولاة الامر بخدمة ضيوف الحجاج عن طريق تشجيع وتطوير الابحاث والدراسات الخاصة ببيئة الحج والعمرة.
أهداف التميز
من أهداف مركز التميز - تطوير الخدمات الادارية - التأكد من سلامة بيئة الحج والعمرة وإصحاحها - تطوير البنية العمرانية ووسائل النقل والحركة - تطوير وسائل ادارة الحشود والازمات والتحكم بها - ابراز الخدمات المقدمة من حكومة المملكة مكة والمشاعر - تقديم المعلومات الموثقة عبر وسائل الاعلام ونشاطات المعهد الاعلامية - دعم تطوير قاعدة معلومات عن الحج والعمرة.
وحدات التميز
وحدة دراسات الادارة - الدراسات البيئية والصحية دراسات التخطيط والهندسة - دراسات الاعلام والارشاد - دراسات التقنية والمعلومات
مشاريع في عهد الملك عبدالله
في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز نُفذ العديد من مشاريع التوسعة والتطوير، ومن ذلك:
1- مشاريع توسعة المسجد الحرام وتطوير المنطقة المركزية
2- مشروع توسعة المطاف وفي هذا المجال العديد من الدراسات.
3- توسعة المسعى.
4- مشروع تطوير الساحات الشمالية.
5- وقف الملك عبدالعزيز للحرمين الشريفين.
6- مشاريع في المشاعر المقدسة.
7- جسر الجمرات الجديد.
8 - دراسات منطقة وجسر الجمرات.
9 - تصريف مياه السيول في منى.
10- قطار مكة - جدة - المدينة - المشاعر.
11- مشاريع في المدينة المنورة.
12- تطوير الساحة الشرقية ومحطة نقل في المدينة.
الأبحاث والملتقيات العلمية
تم إجراء البحوث الادارية والانسانية ابتداء من 1426ه لأيام رمضان والحج شارك فيها العديد من الباحثين المتخصصين، ومن ذلك تقييم جودة مراكز خدمات المعتمرين.
- الأربطة في العهد السعودي. - توطين وظائف قطاع الحج والعمرة.
- السجل العلمي والتاريخي لماء زمزم - رصد عناصر المناخ في مكة والمدينة - رصد للاشعة الساقطة على مكة - تعرض الحجاج والمعتمرين لملوثات الهواء بمكة والمشاعر.
دراسات أخرى
ودراسات اخرى حول الحالة الصحية لماء زمزم وتغير الاشعاع - صحة الانعام والمسالخ - مياه الشرب في حرم المدينة - الاشتراطات الصحية بمطابخ مكة والمدينة - جودة وجبة افطار الصائمين - انتشار البكتيريا - وغير ذلك.
الملتقيات العلمية
الملتقى السادس اقيم في 25 صفر 1427ه برعاية سمو النائب الثاني شمل العديد من الجلسات العلمية حول الدراسات البيئية والصحية والدراسات الاعلامية والحركة والنقل وتقنية المعلومات والدراسات العمرانية والتخطيطية.
الملتقى السابع
اقيم الملتقى السابع برعاية الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية ورئيس هيئة تطوير مكة والمدينة والمشاعر في 28/ 11/ 1427ه في مكة عن دراسات مشعر منى - والدراسات الانسانية - البيئية والصحية - الادارية وادارة الازمات والطوارئ - الحركة والنقل - دراسات اعلامية.
الملتقى الثامن
برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في 24-1-1428ه في مكة وتم في هذا الملتقى تداول العديد من الدراسات للتوعية والارشاد - ودراسات تقنية المعلومات - والدراسات الصحية والطبية والدراسات البيئية والحركة والنقل والدراسات العمرانية والهندسية.
الملتقى التاسع
برعاية صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل أمير المنطقة رئيس لجنة الحج المركزية في 13/ 3/ 1430ه في مكة وقد تم تدارس العديد من الموضوعات وفيها: الدراسات الادارية والانسانية والحركة والنقل والتوعية والارشاد والبيئة الصحية وتقنية المعلومات والعمران والهندسة.
أبحاث ودراسات
واجرى المعهد العديد من الدراسات والابحاث ومن ذلك تقييم تأثير ازالة خط الطواف - تقييم نظام الحاسب الآلي في المجزرة الحديثة - فاعلية الرسائل الارشادية والتوعية - ادارة الوثائق والمحتوى الرقمي بالمعهد - استجابة حجاج الداخل للحصول على تصريح الحج -تطوير سبيل الملك عبدالعزيز لتعبئة زمزم في كدي.
نشاطات المركز
وللمعهد العديد من الانشطة: استقبال عدد من المسؤولين لزيارة المعهد وانشطة واقامة العديد من المحاضرات والمعارض.
لجان يشارك فيها المعهد
ويشارك المعهد في العديد من اللجان:
لجنة الحج المركزية - الهدى والاضاحي - السقاية والرفادة - تنسيق وتكامل الخدمات على طريق المشاة - اللجنة الاشرافية على تفويج الحجاج الى جسر الجمرات - لجنة ملاحظات الجهات الحكومية - وهناك لجان موسمية مختلفة في الاحصاء - الحشود - التسمية والارشاد - موسوعة الحج - العوائق امام المصلين - التشجير - دورات المياه - الأماكن المخصصة للنساء في صحن الطواف - مشاريع خيرية - النفايات الطبية - التسمم الغذائي- وتلوث الهواء - البرادات - النقل العام - جبل النور وجبل ثور - مخارج الطوارئ بمساكن الحجاج - مشاكل السكان - اذاعة التوعية في الحج - وجود المياه في المنطقة المركزية وغيرها.
ورش العمل
يستضيف المعهد العديد من اللقاءات وورش العمل حول العديد من المشروعات التي تتعلق بالحج وخدماته في اكثر من مكان وزمان الى جانب نشاطات مركز التميز والاقسام.
الإشراف الأعلى
رئيس لجنة الاشراف العليا للمعهد سمو الامير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني وعضوية معالي وزير الحج د. فؤاد فارسي، ومعالي أ.د. خالد محمد العنقري وزير التعليم العالي وحضور معالي أ.د وليد حسين ابو الفرج مدير جامعة أم القرى وعضوية وكلاء الجامعة.
أ. د. هاشم حريري
أ.د. غازي دهلوي
أ.د. محمد الثمالي
د. طارق نحاس
عميد المعهد د. ثامر حمدان الحربي
مجلس المعهد
وللمعهد مجلس من عميده ووكلاء المعهد - د. عبدالعزيز سروجي ود. فاضل عثمان د. محمد إدريس، ورؤساء اقام د. ناصر البقمي - د. عاطف صقر - د. محمد الشريف -د. باسم قاضي - د. محمد باضبعان.
يذكر أن أول مؤسس للمركز هو دكتور معماري: سامي محسن عنقاوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.