العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزراء البلديات بدول مجلس التعاون يختتمون اجتماعاتهم .. تكثيف دور البلديات للتوعية بأخطار الطرق وانفلونزا الخنازير
نشر في البلاد يوم 20 - 10 - 2009

اختتم أصحاب السمو والمعالي الوزراء المعنيين بشؤون البلديات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية امس اجتماعهم الثالث عشر الذي استضافته العاصمة العمانية مسقط 0
ورأس وفد المملكة الى الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية 0
وأكد الوزراء أهمية المواصفات الفنية الكفيلة بسلامة الطرق وما يجب أن تتضمنه مواصفاتها من مخارج ومداخل وأشارات مرورية مشيرين إلى ان ذلك يضاف الى الدور البلدي في زيادة التوعية لدى أفراد المجتمع بأخطار الطرق.
وفي هذا الإطار أكدت توصيات الاجتماع أن على الدول الأعضاء تكثيف دور البلديات في مجال التوعية والتثقيف لتحقيق السلامة على الطرق والتأكيد على دور البلديات في الجوانب الفنية التي تختص بها فيما يتعلق بهذا الشأن كما تم تكليف سلطنة عمان والأمانة العامة بإعداد ورقة عمل بهذا الشأن لتقديمها في الاجتماع القادم.
وأكدت توصيات الاجتماع كذلك على أهمية الجهود المبذولة في كافة دول مجلس التعاون للحد من انتشار فيروس /أتش 1 ان 1 / وأن تكامل الجهود هو مطلب أساسي وهام بين كافة الأجهزة الفنية وإحدى هذه الأجهزة هي البلديات حيث أنها تشرف بصورة أساسية على كثير من الخدمات العامة كرقابة الأسواق والرقابة على المجمعات التجارية والرقابة على المطاعم وأماكن الحلاقة والتجميل 0
وأشاد أصحاب السمو والمعالي الوزراء بالجهود التي تبذلها جهات الاختصاص في القطاع الصحي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأكدوا على تكامل الجهود وتضافرها وتكثيف برامج التوعية والإرشاد في هذا الشأن.
وأشاد المجتمعون بما لمسوه من خلال زيارتهم الميدانية لبعض مناطق السلطنة بالتجربة الرائدة لشهر البلديات .. وقد تقرر تعميم هذه التجربة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لما لها من دور في تسريع ورفع مستوى الأداء والخدمات البلدية التي تقدمها أجهزة العمل البلدي في الدول الأعضاء ودورها في تحقيق المشاركة المجتمعية. 0
وتم في ختام الاجتماع تكليف الأمانة العامة بإعداد آلية مناسبة لتنفيذ المحاور اللازمة لتعزيز التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبحث التعاون مع منظمات دولية أخرى وفي مجال دراسة كود البناء الخليجي الموحد تقرر تعميم كود البناء السعودي على الدول الأعضاء وموافاة الأمانة العامة بالجهات المعنية بدراسة كود البناء لدى الدول الأعضاء.
وثمن المجتمعون الجهود التي قامت بها سلطنة عمان ممثلة في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه على ما قاموا به من جهود لتوثيق التوصيات والقرارات الصادرة بشأن العمل البلدي المشترك خلال الفترة من يناير/1988م أكتوبر/2008م على أن يتم تعميمه في قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الدورة "30" المقررة في دولة الكويت بمشيئة الله.0
وتضمنت التوصيات إقرار الدليل الاسترشادي للرسوم البلدية وطرق تحصيلها وإقرار دليل مؤشرات المرصد الحضري للمدينة المنورة الكبرى كدليل استرشادي لإنشاء المراصد الحضرية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واتخاذ القرارات اللازمة بشأن تقرير الأمانة العامة عن أعمال الفرق الفنية المتخصصة في مجال العمل البلدي المشترك وهي فريق التخطيط العمراني الإستراتيجي والفريق المختص في البيئة الحضرية والفريق المختص في تطوير المرافق الخدمية على الطرق السريعة وفريق إعداد الإستراتيجية الموحدة للعمل البلدي.
كما أقر الاجتماع العمل على تنفيذ عدد من حلقات العمل والدورات التدريبية المتخصصة والمؤتمرات وذلك وفقاً للمحاور المعدة من الدول المنظمة لتلك الفعاليات وتكليف الأمانة العامة بمتابعة تنفيذ تلك الفعاليات. وتقرر الطلب من الدول الأعضاء موافاة الأمانة العامة بما لديهم من معلومات لإعداد دليل استرشادي للمواصفات والمعايير الخاصة باللوحات الإعلانية تمهيداً لإعداد مسودة الدليل بصورته النهائية من دولة قطر.
وتقرر كذلك ان تقوم دولة الكويت بإعداد برامج التوعية والتثقيف في مجال العمل البلدي خلال شهرين من تاريخه وفقاً لما جاء في ملاحظات الدول الأعضاء، تمهيداً للعرض على الاجتماع القادم لكبار مسؤولي البلديات .. كما تقرر تكليف الأمانة العامة بدعوة المختصين في الدول الأعضاء لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن إعداد قاعدة المعلومات البلدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.