تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوم في رمضان
نشر في البلاد يوم 03 - 04 - 2023

هي مبادرة ثقافية اجتماعية يتم من خلالها تقديم المملكة ثقافة وديناً وقيماً اجتماعية لنفرٍ من الزوار يأتون إلى المملكة ليوم أو يومين أو مدة محددة؛ للمشاركة في مؤتمر أو معرض، ثم يرحلون دون أن يعرفوا عن المملكة وشعبها وثقافتها وقيمها ما يفترض أن يعرفوه، بسبب عدم اختلاطهم- لضيق الوقت- مع المجتمع وثقافته وتراثه الجميل. من أجل ذلك نشأت منظمة مجتمع مدني اسمها "جمعية هدية عالم" وهي مبادرة مجتمعية جميلة؛ هدفها تعريف الزوار والسياح بالبلد وثقافته وعاداته وقيمه وسماحة دينه واعتداله.
إنها مبادرة يمكن وصفها بأنها برنامج سياسة ناعمة يستهدف تقديم البلد كما هو لمن يزوره، ومن يقيمون فيه ممن تحول التزاماتهم العملية دون توفر الوقت لديهم للاندماج في المجتمع ومعرفة قيمه وعاداته وثقافته ودينه، قبل أن يرحلوا عائدين إلى بلدانهم.
وفي شهر رمضان المبارك، وضعت الجمعية برنامج " يوم في رمضان A Day in Ramadan" يتم فيه تعريف نوعيات محددة من المقيمين غير المسلمين برمضان، وما هو الصيام؟ ولماذا يصوم المسلم هذا الشهر؟ وماذا يفعل المسلم خلال شهر رمضان. باختصار هو برنامج تفاعلي بأسلوب مبسط وبكل اللغات التي يتحدث بها الضيوف، ويجيب على كل الأسئلة التي من الممكن أن تدور في أذهان غير المسلمين عن صيام شهر رمضان.
عندما يسجل الضيف- عبر رابط معين- في برنامج" يوم في رمضان" يتم استقباله فور وصوله، ومن ثم تنظيم جولة تعريفية للضيوف- رجالاً ونساء- في أرجاء جامع الراجحي الكبير الواقع في مدينة الرياض فيشاهدون بشكل مباشر الناس وهم يؤدون الصلاة والتراويح ويُقدم لهم شرحٌ لماذا الناس تصلي، ولماذا يصلون التراويح، كما يتاح للضيوف مقابلة إمام الجامع والمؤذن، ويستمعون إلى الأذان والإقامة، كما يشاهدون الصلاة بشكل مباشر.
وجملة الوصف فإن الضيوف يرون مجتمع المملكة كما هو دون تصنُّع. يشاهدون المجتمع على طبيعته في صيامه وصلاته وقيامه وتهجده، وفي انتظامه في الصفوف بشكل تلقائي دون وجود من ينظمه.
إن ما تقوم به "جمعية هدية عالم" عملٌ كبيرٌ يندرج في مهمات الإعلام الخارجي الجميلة وبإمكانيات مبسطة.
هذه الجمعية لديها- بالإضافة إلى ذلك البرنامج- برنامج آخر وهو "يوم ثقافي" يتم تنظيمه لفئات معينة من المقيمين وهم أولئك الذين يعملون في مواقع معينة ولا يستطيعون الوصول إلى الجمعية وبرامجها حيث تصل هي إليهم. كما أن لدى الجمعية برنامجًا يخاطب أطفال المقيمين بأسلوب تفاعلي مبتكر يبتعد عن التقليدية ويتجاوز النمطية التي قد تجلب الملل.
ختاماً.. إن كان يقال: إن المملكة لديها مخزون تراثي وثقافي وقيمي وديني كبير، لكن القليل منه يعرِفه من يزورها لبعض الوقت أو يمر بها، فإن "جمعية هدية عالم" منظمة مجتمع مدني تؤدي أدوارًا في السياسة العامة والسياسة الناعمة والإعلام الخارجي تفوق بكثير إمكانياتها وبساطة أدواتها. منظمة يقوم عليها متطوعون يتحدثون مختلف اللغات بطلاقة تُبهِر من يستمع إليهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.