فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عروض شعبية وحفلات ومعارض ابتهاجا بالذكرى العظيمة.. ذكرى اليوم الوطني .. أفراح وزينات في كل أرجاء المملكة
نشر في البلاد يوم 22 - 09 - 2021

حمود الزهراني مرعي عسيري عبد الهادي المالكي نجود النهدي -تصوي: خالد مرضاح
تسطع ملامح الفرحة وعلامات السرور في كافة ارجاء الوطن بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني ال 91 للملكة العربية السعودية فمن الرايات الخضراء إلى الزينات وغيرها من مظاهر البهجة نجد ملامح الفرحة في وجوه المواطنين استعدادا للذكرى العطرة ففي المنطقة الشرقية. تنطلق يوم غد مبادرة تحيا السعودية بنسختها الثانية، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وبتنظيم من فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية بالشراكة مع مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية، وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية وشبه الحكومية، وجهات من القطاع الخاص، والقطاع غير الربحي، وذلك بالواجهة البحرية الجديدة لمدينة ثروة بمحافظة الخبر، وتستمر لمدة 3 أيام.
وتأتي المبادرة للاحتفاء مع أهالي المنطقة الشرقية، بمناسبة اليوم الوطني الواحد والتسعين للمملكة العربية السعودية تحت شعار «هي لنا دار»، وستقام بهذه المناسبة التاريخية والذكرى الوطنية الغالية فعاليات متنوعة، تشمل مسرحًا للفلكلور الشعبي، ومسرحًا للراوي لاستذكار التراث العريق، ومسرحًا للحرف اليدوية والصناعات التقليدية، كما ستشمل الفعاليات مسرحًا للطفل بمشاركة فرق أطفال استعراضية، ومساحات مخصصة لعدد من الرسامين، ومساحة أخرى مخصصة للنهَّام الذي يحاكي الطابع البحري. كما تتضمن المبادرة فعاليات مصاحبة، ومنها مسيرة للرياضات البحرية لرفع 91 علم سعودي، ومسيرة لقوافل الإبل والهجانة والخيول العربية، وعروضًا للطيران الشراعي، ومسيرة للدراجات النارية والهوائية، ومسيرة للسيارات الكلاسيكية والسيارات المعدلة والرياضية. حت شعار «هي لنا دار «، تستعد المملكة العربية السعودية يوم غد للاحتفال باليوم الوطني حيث يعود هذا التاريخ إلى المرسوم الملكي رقم 2716 الذي أصدره الملك عبد العزيز في ذاك اليوم من العام 1932، الموافق 17 جمادى الأولى عام 1351ه، والقاضي بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

أعلام الزينة
في إطار هذه الاستعدادات اعتمدت أمانة محافظة جدة الفعاليات المقرر إطلاقها في الطرق الرئيسة والميادين والمباني والبوابات وغيرها من المواقع تشمل أعلام الزينة والإضاءة وإطلاق المسابقات وعروض الرياضة والفنون الشعبية والتشكيلية ونشر التهنئة والشعارات على الشاشات واللوحات الإعلانية لاحتفالات اليوم الوطني السعودي 91 والذي تنطلق فعالياته في السادس عشر من شهر صفر، الموافق الثالث والعشرين من سبتمبر الجاري تحت شعار (هي لنا دار).
وسيكون سكان وزوار جدة على موعد مع عروض الفنون الشعبية بمركز الملك عبد العزيز الثقافي، وستتضمن الفعالية مسابقات للأطفال ودمى متجولة، كما سيحتضن ميدان السارية جدارية الفن التشكيلي، وهي عبارة عن تصميم لوحة وطنية وفقا لهوية اليوم الوطني وذلك من خلال فنانين تشكيليين.
وستتضمن الفعاليات إطلاق مبادرتين للتشجير وزيادة المسطحات الخضراء وذلك في ممشى اليمامة – حديقة النخيل – شارع الأمير نايف – ممشى الأمير فيصل بن فهد والتي ستنفذ بالتعاون مع جمعية البر وشركة لش التجارية.

معرض صور
هذا وستتزين الطرق والميادين بالأعلام وذلك في (شارع السلام – طريق الملك – ميدان البيعة – طريق المدينة – شارع حمزة شحاتة – شارع المدارس – شارع القاسم بن أمية في الحمدانية – شارع الأمانة – كوبري الصالة الملكية – ميدان الكرة الأرضية)، بجانب عروض الإضاءة في بوابات:(طريق المدينة الشرقية – الغربية – وطريق مكة – وميداني الكرة الأرضية والقناديل)، كما ستشمل العروض أعمال ال 3D Mapping في مبنى الأمانة وميدان النورس على الواجهة البحرية، إضافة لتفعيل الشاشات واللوحات الإعلانية على الطرق والشوارع الرئيسية لنشر التهنئة بذكرى اليوم الوطني 91 .
من جانبها تعتزم جمعية عيون جدة بالتعاون مع الأمانة على إطلاق 6 فعاليات متنوعة تشمل: (معرض صور جداوية – بطولة عيون جدة للألعاب المتعددة – تلوين شعار اليوم الوطني – جدارية اليوم الوطني 91 – مسابقة اليوم الوطني 91 الإلكترونية – أهازيج الرقصات الشعبية).

شراء الأعلام
بدأ المواطنون والمقيمون بالتوجه الى الأسواق لشراء الاعلام والشعارات حيث تحولت تلك الأسواق وواجهاتها الى لوحات خضراء متزينه بالأعلام والاوشحة والصور التي تحل شعار المملكة وكلمة التوحيد وصورة الملك عبدالعزيز والملك سلمان وولي العهد الامير محمد ين سلمان. كما بدأت بعض المؤسسات الاهلية والجمعيات والمراكز بالاحتفال باليوم الوطني من يوم الاثنين الماضي ولمدة خمسة أيام وذلك من اجلاء إعطاء اكبر عدد للمواطنين والمقيمين من الاستمتاع في ظل الإجراءات الاحترازية .
كم بداء الفنانين التشكيليين من كلا الجنسين وبما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة من استعراض لوحاتهم الفنية والتي تحمل في طياتها صور وفنون تشكيلية لملوك المملكة العربية السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز وحتى عهد الملك سلمان بالإضافة الى لوحات تضمنت المشاريع التنموية في المملكة العربية السعودية .
كما وجه الأمير تركي بن طلال امير منطقة عسير اقامة احتفالات شعبية هذا العام في القرى التراثية بمنطقة عسير حيث تحتفل قرية المخض ببني مازن غرب مدينة ابها باليوم الوطني ويفعل هذه المناسبه ابناء القريه باحياء الفنون الشعبيه والعادات القبليه الاصيله وقد قال نائب جماعة بني مازن يحي علي المازني أن هذه الفعاليات تقام احتفاء بهذه المناسبه الغاليه واحياء لهذه الذكرى السنوية العزيزة علينا.
ونشكر امير منطقة عسير الذي اتاح لنا هذه المشاركة ونحن نرفع اسمى ايات التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والى مقام امير منطقة عسير والى كل مواطني المملكة العربية السعوديه ونحن جنود مجندون لخدمة قيادتنا ووطننا.
حب الوطن
كما تحتفل كذلك قرية العكاس التراثيه باقامة برامج شعبيه واحتفاليه بهذه المناسبه وهو ما اوضحه إبراهيم العكاسي نائب قرية العكاس وقال شرف عظيم أن ننفذ توجيهات امير منطقة عسير في الاحتفاء باليوم الوطني 91 ونجدها فرصه من خلال جريدة البلاد أن نرفع التهاني لقيادتنا الحكيمه ممثلة في الملك سلمان حفظه الله وولي عهده الطموح ولكل الشعب السعودي. ونحمد الله بهذه الذكرى الغالية على نفوسنا التى تأتي والوطن في عزة وكرامه في ظل قيادة ملك الحزم والعزم الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين وحكومتنا الرشيده.
كما تحدث للبلاد علي حسن عسيري احد المشرفين على قرية النجاد فقال سوف نحتفل الخميس القادم في قرية النجاد التراثيه والأثريه باليوم الوطني حسب رغبة امير منطقة عسير وشوق منا لهذه المناسبه التى تقام تحت وعاية امير منطقة عسير ودعونا عدداً من المسؤولين والأهالي لحضور هذه الاحتفالية الوطنية. من جهة اخرى وفي مناسبة ثقافيه في مركز العميد الدكتور محمد بن صالح الثقافي بعد موافقة امير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال وبالشراكه مع نادي ابها الأدبي وبحضور وكيل إمارة منطقة عسير الا ستاذ محمد بن جريس ومحافظي المحافظات والوسط الأدبي والإعلامي بعسير وتقام محاضرة تاريخية للدكتور احمد فائع من جامعة الملك خالد ومشاركات ادبية وشعرية متعددة وكلها عن المملكة العربية السعودية وشكر الدكتور محمد بن صالح ثقة امير منطقة عسير على اقامة هذه المناسبه التى تقام سنوياً تحت مظلة نادي ابها الأدبي. وقال الدكتور احمد العمري مدير عام تعليم منطقة عسير أن هناك مناسبة احتفاليه تقيمها ادارة تعليم عسير تحت رعاية امير منطقة عسير كما وجهنا المدارس البنين والبنات أن تقيم احتفالات في اليوم الأول من العوده للدراسه ويستشعر الطلاب والطالبات نعمة الأمن في هذا الوطن وحبه والولاء لقيادته والدفاع عنه .
والقرية عمرها أكثر من 300 عام وتعتبر من أقدم بلدات القرى الأثرية و بنيت من الحجر تلك القصور وعلى نظام الطوابق المتعددة وهي تطل على اكبر وادي يسمى وادي تهلل ويعلو الوادي سد وادي عشران , وأشار إلى آن القرية درس اغلب الطلاب فيها حيث كانت ولا زالت موقع المدرسة في القرية الأثرية والتي سميت مدرسة المعلامة حيث يدرس الطلاب حفظ وتلاوة وتجويد القران الكريم وحفظ الأحاديث, وعن مداخل القرية الأثرية أوضح آن الطرق المؤدية لها لا يوجد سوى مدخل رئيسي حيث يسهل مشاهدة الداخل إلى القرية والخارج منها. وعن القلاع والقصبة الأثرية أوضح أن القرية يوجد فيها عدد من القصبات وهي تستخدم لحماية القرية في الماضي , وقال هناك اتفاق مع كبار رجال قبيلة العكاس من سكان القرية الأثرية إيجاد موقع متحف العكاس في إحدى القصور وسيتم تحويل الساحة إلى إعادة رصف بالكامل من الحجر وستكون مقر للاستقبال والاحتفالات بالقرية الأثرية العكاس , وأوضح أن القرية يوجد فيها مسجد اثري وقديم ولا زال على وضع العمارة فيه ومن الداخل تجد أعمدة الخشب توسط المسجد والتي تحمل سواري للسقف , وعن القط في إحدى المنازل تحدث محمد بن هندي ابن المرحومة عائشة بنت هندي وهي الفنانة في مجال القط العسيري والتي توفيت عن عمر ناهز 117 عاما وكانت له الدور الأكبر في تلك القرية في مجال إعادة ونقش القط العسيري وكانت مبدعة في مجال فن القط ودقة الخطوط ووضع الألوان التي كانت تستخرج من المواد الطبيعية من المنطقة .
وأكد الشيخ إبراهيم العكاسي الدور الهام للسياحة في إعادة وتأهيل القرى الأثرية ضمن المشروع ترميم القرى الأثرية , وبما له من أهمية كبيرة لحماية ذلك التراث من الاندثار والمحافظة عليه لكي يتمكن الأجيال القادمة لمشاهدة ذلك التراث عن قرب.

احتفالات ابها لليوم الوطني 91
كما يقام في أبها احتفالات ضخمة على طريق الملك خالد بن عبدالعزيز في أبها ضمن فعاليات موسم اليوم الوطني السعودي ال91، والتي تتضمن وصلات فنية واستعراض للفن السعودي التقليدي من الرقص والموسيقى، كما يتم عرضها على شاشات بث حي ضخمة ومباشرة، لكي يتمكن الزوار من المشاركة بصنع أعمال فنية مشتركة مع باقي مناطق السعودية، متشكل من صخور مأخوذة من جبال طويق.
وفي كل عام تجهز امانة عسير والبلديات التابعة لها عددًا من المواقع الاحتفالية، من أجل إقامة فعاليات اليوم الوطني، كما أن أبها تتوشح باللون الأخضر والأعلام في الطرقات والميادين، ويكتظ طريق الملك خالد الذي يعتبر مركز الفعاليات في وسط مدينة أبها بالزوار ممزوجاً باللون الأخضر والإضاءات والألوان الجميلة، وسط العديد من الفعاليات التي تنظمها هيئة الترفيه السعودية، كما هناك العديد من الفعاليات المميزة في أبها المقامة في شهر سبتمبر 2021 بذكرى اليوم الوطني ال91.

أرض الخيال
فعالية أرض الخيال هي عبارة عن متنزه ترفيهي عائلي شامل لمنطقة ألعاب متكاملة، ومنطقة تسوق وأطعمة ومشروبات وعروض حية والكثير من الفعاليات المميزة، وقد بدأت فعالية أرض الخيال في الأول من اغسطس 2021 وتنتهي في 30 سبتمبر 2021، وذلك في تمام الساعة الرابعة مساًء حتى الساعة العاشرة مساًء، وبتنظيم من شركة شغف للترفيه، والدخول فقط للمحصنين، ويجب إبراز تطبيق توكلنا عند الدخول.

فعالية سما أبها
فعالية سما أبها التي تقدم فعاليات كرنفالية متنوعة مثل العروض المسرحية الممتعة، ومنتزه ألعاب الترامبولين، والحديقة السرية، وألعاب أكشن مميزة ومثيرة، ويمكن الإستمتاع بالأكلات اللذيذة مع مجموعة محلات وشاحنات الطعام المختلفة، فهي فعالية كرنفالية عائلية مع عروض مسرحية والعاب المغامرة في سماء ابها تحتوي على عربات الطعام وبوثات الاسر المنتجة، وقد بدأت فعالية سما أبها في الأول من شهر اغسطس الماضي وتستمر حتى نهاية الشهر الحالي شهر سبتمبر 2021 الذي فيه ذكرى اليوم الوطني السعودي ال91، وتفتح سما آبها من الرابعة مساءً إلى العاشرة مساءً، ويسمح بدخول الجميع ولكن وجب التحصين وإبراز تطبيق توكلنا للدخول.

أرض البنفسج
الفعالية المميزة التي تقدم لجميع الزوار تجربة فريدة لعشاق الأجواء الصباحية والمناظر الطبيعية الخلابة، حيث بإمكان الزائرين لها الحصول على لقطات صور جميلة مع المجسمات الفنية المطلة على جبال أبها الجميلة، والإفطار في حديقة الشاي مع أشهى المأكولات اللذيذة، والتسوق وشراء التذاكر العسيرية الشعبية، وخلال نهاية الأسبوع استمتع بالعزف الحي مع أشهر عازفين سعوديين، وتفتح فعالية أرض البنفسج في حديقة ابو خيال على طريق الملك عبدالعزيز في تمام الساعة 4:00 م حتى الساعة 12:00ص.

مغامرات بللسمر والمجاردة
مركز المغامرات لهواة الترحال والمهتمين بالحصول على تجارب جديدة، حيث يتكون هذا المركز من خيمة للتجهيز، والاستقبال ومخيم مجهز للمبيت عبارة عن كيس نوم ولبادة ومخدة، وبالإمكان الإستمتاع بجلسة خاصة للفلك مع تليسكوب لرصد النجوم، وممارسة رياضة اليوغا والتأمل بأدوات مجهزة ومميزة، وبالإمكان مشاهدة فيلم السينما الخارجية أو ركوب الدراجات الهوائية من محطة خاصة لها، وتنتهي هذه الفعالية في 30 سبتمبر الجاري.

عالم ريو
فعالية عالم ريو التي تعتبر من أفضل وأجمل الفعاليات العائلية في أبها، حيث يمكن للاطفال المرح مع مجموعة كبيرة من الحيوانات الأليفة بإطعامها واللعب معها بشكل شخصي مع حضور طيور نادرة ومشاهدة الحيوانات المائية المختلفة، ويوجد فيها أقسام متنوعة للمشاهدة على جمال الحيوانات والتمتع بمنظرها الخلاب والأجواء اللطيفة والإستمتاع بالأكلات المختلفة واللذيذة، والجلوس في ريو بريدايس بعد جولة في الحديقة ومراقبة جمال المكان.
وفي جدة تشهد الزيانات احتفالات باليوم الوطني واكد عدد من المواطنين ضرورة غرس حب الوطن في نفوس الناشئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.