هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعرف علي مواصفات الصاروخ الروسي العملاق
نشر في البلاد يوم 26 - 07 - 2021

لم يخف البنتاغون قلقه من التجربة الناجحة للنظام الصاروخي الروسي الجديد من طراز "تسيركون" مؤخراً
وهو الأمر ذاته الذي عبر عنه حلف شمال الأطلسي "الناتو" لا سيما في ظل تصاعد توتر العلاقات مع موسكو.
فما هي مواصفات تسيركون؟
الفرقاطة الروسية "الأميرال غورشكوف" أطلقت مؤخراً بنجاح، صاروخاً من طراز "تسيركون" فرط الصوتي، وذلك على هدف أرضي، على ساحل بحر بارنتس، شمال شرقي النرويج والجزء الأوروبي من روسيا.
وتمكن الصاروخ "تسيركون" من إصابة الهدف مباشرة، وذلك عبر مسافة تفوق ال 350 كم
طبقاً لبيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية كشف في الوقت نفسه عن أن الاختبار الأخير تم من خلاله التأكد
من خصائص الصاروخ (الذي حلق بسرعة 7 ماخ التي هي وحدة قياس سرعة الصوت) من الناحية التكتيكية والفنية.
تجربة جديدة
ونشرت وزارة الدفاع الروسية عبر حسابها بموقع "تويتر" فيديو يُظهر جانباً من التجربة الناجحة لإطلاق الصاروخ، من عدة زوايا مختلفة.
وبحسب تقرير نشره موقع"ذا ناشيونال إنترست" الأميركي، فإنه بعد جولة الاختبارات الجديدة
التي خضع إليها الصاروخ الروسي الذي تفوق سرعته سرعة الصوت، فإنه "يقترب خطوة جديدة من الاستعداد القتالي" ودخول الخدمة.
ووفق التقرير نفسه، فإنه تم إطلاق "تسيركون" عدة مرات (4 مرات على الأقل) وذلك من الفرقاطة "الأميرال غورشكوف"
منذ بداية العام الماضي 2020، وقد نجح في إصابة أهداف برية وبحرية على حد سواء، وذلك على مسافات تتراوح بين 350 و500 كم.
أبرز التقرير مواصفات الصاروخ الروسي، الذي وصفته مجلة "بايجياهاو" الصينية في وقت سابق ب "الوحش" نظراً لقدراته الهائلة
بالإشارة إلى كونه صاروخا مجنحا قادرا على الوصول إلى سرعات تصل إلى 9 ماخ.
ولا يزال المدى التشغيلي غير واضح، وتتراوح التقديرات بين 1000 و2000 كم على حسب الظروف المحيطة بالاشتباك.
مدى الصاروخ
ونقل التقرير عن أحد المطلعين في مجال الدفاع تقديراته بشأن مدى الصاروخ، الذي قال إنه يصل إلى 1500 كم تقريباً بالنسبة للأهداف الأرضية، وأقل قليلاً في حالة الأهداف البحرية.
وأفاد بأنه "على ما يبدو أن تسيركون لديه القدرة على تهديد مجموعات حاملة الطائرات البحرية الأميركية وتعريضها للخطر
عبر إعاقة هذه التشكيلات بشكل كبير بسبب مدى فعالية الصاروخ الروسي الجديد".
الصاروخ، القادر على الوصول لأهداف على البر وكذلك على سطح الماء بفعالية مماثلة
من المقرر أن يخضع لاختبارات وتجارب طيران في النصف الثاني من شهر أغسطس، وذلك عبر غواصة سيفيرودفينسك.
وقال التقرير إن "اختبارات الذخيرة الحية من الغواصات هي الخطوة الرئيسية التالية على طريق تسيركون للاستعداد القتالي
ذلك أنه من المتوقع أن يحتل الصاروخ مكانة بارزة في قدرات الغواصات الروسية الجديدة من فئة ياسن من غواصات صواريخ كروز التي تعمل بالطاقة النووية".
وأشار إلى عدة تجهيزات أخرى محتملة للصاروخ الروسي "قيد الإعداد"، لكن هذه التطويرات "غير مؤكدة حتى الآن" بالنسبة للصاروخ (الذي يمكن له حمل رؤوس نووية).
كما سلط التقرير الضوء على سعي موسكو لتزويد غواصاتها والطرادات والفرقاطات البحرية بصواريخ تسيركون.
دخول الخدمة
واختتم التقرير بالإشارة إلى موعد دخول الوحش الروسي الخدمة: "أخبر عاملون في صناعة الدفاع وسائل الإعلام الحكومية
الروسية في وقت سابق من هذا العام بأنه من المتوقع أن يدخل الخدمة في النصف الأول من العام 2022، في انتظار نجاح تجارب الغواصات القادمة".
وبتلك المواصفات الاستثنائية يعتبر "تسيركون"، الذي يطلق عليه أيضاً اسم زيركون، من أبرز الأسلحة التي طوّرتها روسيا
وقد حظي بإشادة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لدى أول تجربة إطلاق له في العام 2020، عندما وصف تلك التجربة آنذاك ب "الحدث العظيم".
وبعد التجربة الناجحة الأخيرة للصاروخ قبل أيام، توالت ردود الأفعال، بدءًا من البنتاغون، الذي عبر الناطق باسمه، جون كيربي
عن القلق من أن تؤدي تلك الصواريخ الروسية إلى زعزعة الاستقرار وتشكل خطراً واسعاً، لا سيما مع إمكانية حملها رؤوس نووية.
وسارعت موسكو للرد على لسان المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف،
الذي قال إن واشنطن "انتهكت مبدأ تكافؤ الفرص" وهو الأمر الذي دفع بالجانب الروسي إلى السعي لاتخاذ تدابير من أجل الحفاظ على مبدأ التكافؤ.
وفي وقت سابق، وتحديداً في العام 2019 هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
حال نشر أميركا أسلحة نووية متوسطة المدى في أوروبا، بنشر "صواريخ أسرع من الصوت" على سفن وغواصات روسية، وذلك في ظل التوتر مع الولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.