الإعلام والنمطية    النحاس يقترب من 10 آلاف دولار للطن    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    بذكريات الغرافة.. الهلال «ناوي» على العين    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    950 سلة غذائية لسنار بالسودان    خالد بن سلمان يبحث مع شابس التطورات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تجربة ثرية    العين يتغلب على هجر بثلاثية في دوري يلو    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    تطوير «المتجددة» والنووية وكفاءة الاستخدام.. المملكة تستعرض برامجها العالمية في استدامة الطاقة    إنقاذ الشعاب المرجانية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    برعاية الملك.. أمير الرياض يتوج الفائزين بجائزة «فيصل العالمية»    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    محافظ الدوادمي يدشن مسار جبل ثهلان للهايكنق    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    وزير الخارجية يشارك في افتتاح أعمال منتدى الأمن الإقليمي الخليجي الأوروبي    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    أمير عسير ينهي خلاف ال 13 عامًا بين أسرتين في محافظة محايل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية وعمان..علاقات متميزة وشراكات مثمرة
رؤيتان طموحتان وآفاق رحبة للاستثمار والتبادل التجاري
نشر في البلاد يوم 09 - 07 - 2021

تشهد المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، مرحلة جديدة من الشراكة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، بدعم وتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وجلالة السلطان هيثم بن طارق، حفظهما الله، لتعزيز علاقات التعاون الثنائي؛ لما فيه مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
وتنطلق هذه الشراكة من طموحات رؤية " المملكة 2030″ ورؤية " عُمان 2040″ وما تهدفان إليه من فرص استثمارية جاذبة، وتقوية ركائز الاقتصاد المستدام، وتحفيز دور القطاع الخاص في التنمية الشاملة بروح العلم والابتكار، وخلق المزيد من الفرص للقوى العاملة الوطنية. يتجه الاقتصاد العُماني ضمن رؤية 2040 إلى بناء قاعدة متينة مبنية على أساس التنويع الاقتصادي القائم على أساس التقنية والمعرفة والابتكار، وتعزيز الترابطات الأمامية والخلفية بين القطاعات الاقتصادية؛ بهدف توسيع القاعدة الإنتاجية والتصديرية، وتنويع الشركاء التجاريين، وتعميق الاستثمار في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية، وتعزيز إسهامات القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي. وتؤكد المملكة العربية السعودية على قدراتها الاستثمارية الكبيرة، لتكون المفتاح والمحرّك لتنويع اقتصادها وتحقيق استدامته، فيما يعمل برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية ضمن "رؤية المملكة 2030" على تطوير البنية الأساسية لقطاعاته لتكون أحد أهم عوامل رفع تنافسية المملكة، وجاذبيتها كوجهة مثالية للاستثمار، إلى جانب الاستغلال الأمثل للموارد، وتحسين السياسات والتشريعات الخاصة بالقطاعات لتمكين الاقتصاد الحديث باستثمارات القطاع الخاص السعودي والأجنبي، كما يركز البرنامج على تحسين الميزان التجاري، وإيجاد صناعة محلية تنافس في الأسواق العالمية، وميزات تنافسية مستدامة قائمة على الابتكار الاستثماري وخلق الوظائف.
آفاق طموحة للتعاون
وعلى صعيد العلاقات السعودية العمانية، بدأ مسؤولون والقطاع الخاص في البلدين خلال الأيام الماضية، وضع رؤية تمكّن الجانبين من تحديد مجالات التعاون الاقتصادي المشترك، وطرح مقترحات لتفعيل ومضاعفة التبادل التجاري، وزيادة الفرص الاستثمارية والتركيز على الأنشطة غير النفطية اللوجستية والسياحية، وفي مجال الأمن الغذائي والتعدين والصناعة والصحة والتعليم، بالإضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة بين القطاعين العام والخاص على مستوى الوزراء والوكلاء لمتابعة تعزيز سبل التعاون. ويحرص الجانبان على الإسراع في افتتاح الطريق المباشر بين البلدين، الذي سيخفض كلفة الواردات والصادرات، ويسهل السفر والتواصل بين الأفراد والتجار والمستثمرين، وتعزيز القطاعين اللوجستي والسياحي، مما يفتح آفاقًا واسعة تمكّن البلدين من تحقيق الآمال والطموحات التي تستهدفها رؤيتا البلدين، حيث يمكنهما إقامة مشاريع استثمارية مشتركة، إضافة إلى الاستفادة من الميزة النسبية لمينائي صحار والدقم في عُمان، خاصة بعد تدشين الطريق الجديد وكذا في حال إنشاء سكة للقطار، وذلك لقربهما من المنفذ الحدودي بين البلدين، بالنسبة لمنطقة صحار الصناعية، والمنطقة الاقتصاديّة الحرة بالدقم التي تعد أحد أهمّ مراكز الاستثمار الخاص في السلطنة.
ويعد الطريق شبه مكتمل ويجري العمل على إنشاء المرافق اللازمة لتقديم الخدمات لمستخدميه الذين سيقطعون المسافة بين البلدين بنحو 800 كيلو متر في وقت قياسي. وينطلق الطريق البري في الجانب العماني من دوار "تنعم" بولاية عبري بمحافظة الظاهرة حتى منطقة رملة "خيلة" على الحدود مع المملكة بطول (155) كيلو مترًا تقريبًا.. وفي الجانب السعودي يبدأ من تقاطع طريق حرض – بطحاء، ويصل حتى حقل شيبة ثم إلى منفذ أم الزمول على حدود السلطنة بطول(564) كيلومترًا.
الشراكة التجارية
وتعد المملكة من أهم الشركاء التجاريين للسلطنة حيث جاءت خلال العام الماضي 2020 م في المرتبة الثانية في قائمة أهم الدول المستوردة للصادرات العُمانية غير النفطية، وفي المرتبة الرابعة من حيث إعادة التصدير، وجاءت في المركز الخامس في قائمة الدول التي تستورد منها السلطنة، فيما جاءت في المركز الثاني على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والرابعة على مستوى دول العالم المستوردة للأسماك العُمانية خلال عام 2019م. وتشير إحصاءات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي 2020م بلغ حوالي ( 960) مليون ريال عُماني مقارنة ب 506 ملايين ريال عُماني في عام 2010م حيث بلغت قيمة الواردات من السعودية في ذلك العام 240 مليون ريال عُماني، فيما بلغت قيمة الصادرات العُمانية 265 مليونًا، منها 182 مليون ريال عُماني قيمة الصادرات غير النفطية و 82 مليونًا قيمة إعادة التصدير. كما تعد السعودية شريكا استراتيجيا في عدد من المشاريع الاقتصادية في عمان، منها تطوير مدينة خزائن الاقتصادية، وفي قطاع الطاقة من خلال محطة الكهرباء المستقلة "صلالة 2″ التي تتكون من تحالف " أكوا باور" السعودية و"ميتسوي" اليابانية و"شركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة" العُمانية، وكذلك محطة صلالة المستقلة لتحلية المياه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.