وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق يجدد رفضه لتدخلات إيران.. وظريف "منبوذ"
حرائق الملالي تتوالى.. ورضوخ في ملف الإعدامات
نشر في البلاد يوم 20 - 07 - 2020

جدد العراق رفضه تدخل إيران في شؤونه الداخلية، مؤكدا سعيه إلى علاقات متوازنة مع دول الجوار، في تأكيد على أن بغداد تريد قطع يد الإرهاب، ونبذ التطرف وإيقاف التخريب الذي تنفيذه المليشيات الإيرانية في العراق والمنطقة.
ووجهت الرئاسات العراقية الثلاث (الجمهورية، الوزراء، والبرلمان)، رسالة لوزير خارجية إيران جواد ظريف، عبر لقائها له أمس (الأحد) في بغداد، مفادها أن العراق لن تكون رهينة للملالي، حيث أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال مؤتمر صحافي، أن العراق يسعى لتجنب التوترات الإقليمية والدولية وحماية سيادته، ويتمسك بإقامة علاقات متوازنة مع دول الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.
وفيما أرسل المستوى السياسي في العراق رسائل "دبلوماسية" ذات معنى لإيران، تشدد على حماية السيادة ورفض التدخلات، جاءت الرسائل الشعبية مباشرة وواضحة، إذ تصدر وسم "ظريف غير مرحب بك في العراق" منصات مواقع التواصل، وسط موجة تنديد بالزيارة والزائر ودور إيران المُخرب في العراق والمنطقة.
وارتفع منسوب التوتر بين العراق وإيران عقب اغتيال الخبير الأمني والمحلل العراقي هشام الهاشمي الذي كان ينسق مع الحكومة من أجل وضع خطط لمواجهة داعش و"خلايا الكاتيوشا"، في ظل تقارير عالمية ومحلية حملت مسؤولية اغتيال الهاشمي للميليشيات الإيرانية، التي ترى في مساعي الكاظمي الأخيرة لفرض سيادة الدولة على المنافذ الحدودية وحصر السلاح بيد مؤسساتها الرسمية تهديدًا مباشرًا لنفوذها ووجودها.
وتزامنًا، أفاد مصدر أمني عراقي بسقوط صاروخين من نوع "كاتيوشا" قرب السفارة الأمريكية بالمنطقة الخضراء فى بغداد، فيما ذكر شهود عيان أن 3 صواريخ سقطت فى ساحة ترابية قرب سفارة واشنطن في العاصمة العراقية، وعادة ما تتهم الميليشيات الإيرانية بمثل هذه الاستهدافات، خاصة والهجوم الأخير يأتي عشية جولة الكاظمي الخارجية، التي ستختتم بزيارة لأمريكا في إطار الحوار الاستراتيجي بين البلدين.
من جهة ثانية، تواصلت سلسلة الحرائق المتنقلة والتفجيرات الغامضة التي تطال مؤسسات استراتيجية في إيران، من ضمنها منشآت مرتبطة ببرامج إيران النووية والصاروخية والعسكرية، إذ وقع انفجار جديد، أمس، استهدف هذه المرة منشأة للطاقة في إقليم أصفهان. وقال مدير شركة الكهرباء في أصفهان، موسى رضائي، لوكالة "إرنا" إن انفجارًا وقع بمحطة كهرباء "عباس عباس بور" في إسلام آباد. وفي حادث آخر، أفادت وكالة العمال الإيرانية، أمس، بوقوع حريق في مصنع بتبريز، ولم يتم التطرق لأي تفاصيل تتعلق بالحادثين، كما حدث في الحرائق والانفجارات السابقة، فيما قالت قناة "بي بي سي" الفارسية إن صورًا بالأقمار الصناعية أظهرت أن الانفجار الذي وقع في10 يوليو الجاري في منطقة غرمدرة، استهدف قاعدة جوية تابعة للحرس الثوري.
وفي سياق ردع الإجرام الإيراني وبعد إدانات دولية وتدخل ترمب معبرًا عن رفضه تأييد أحكام الإعدام الصادرة في إيران ضد ثلاثة متظاهرين، لمشاركتهم في احتجاجات نوفمبر الماضي، رضخت إيران، أمس، لصوت الشارع وعلقت تنفيذ حكم الإعدام بحق الشبان الثلاثة، خوفاً من غضبة الشعب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.